الاسلام حضارة

الاسلام حضارة

منارات

الترابط الاسلامي

تتميز المجتمعات الإسلامية بالترابط الأسري الذي يعود بمصالح ومنافع ـ لا حصر لها ـ على الأسرة والمجتمع, خاصة في مجال الأمن والاستقرار. بينما المجتمعات والأسر الأخرى تفتقد هذا العنصر المهم جداً, مما نتج عن ذلك انعدام الأمن وتفشي الاضطرابات وكثرة الانتهاكات لحقوق الآخرين, فالابن أو البنت عندما يتعديان مرحلة الصغر يبدآن بالانفلات من جميع القيود ويعيشان حياتهما في عبث وفوضى, لا يردعهما دين ولا يزجرهما حياء. وهما في ذلك لا يقيمان وزناً لأب ناصح أو أم مشفقة. بل إن كثيرا منهم تنقطع علاقته بوالديه بعد أن يجد له مصدرا للعيش سواء بطريق مشروع أو ممنوع. وقد يعيش ـ الابن أو البنت ـ مع والديه, وهو بذلك يرى أن له الفضل عليهما. وقد يصل به الأمر إلى الاعتداء عليهما بالضرب المبرح عندما يخالفان رغباته.

ونتيجة لفقدان هذا العنصر, فقد انتشرت الجرائم المختلفة في تلك المجتمعات والأسر, وفي بعض الأسر المسلمة التي ابتعدت عن تعاليم الدين الإسلامي بصورة مذهلة: كالقتل والسرقة وإدمان المخدرات والمتاجرة بها والاعتداء على أموال الآخرين وأبدانهم والانتحار. كما انتشرت مظاهر سيئة كالتشرد والتسول وبيع الأطفال. وهذا كله غضب من الله عندما أعرضوا عن دينه وخالفوا أمره. وإلا فإن الله أمر ببر الوالدين وصلة الرحم. قال تعالى: واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا, وبالوالدين إحساناً وبذي القربى..(سورة النساء/36). وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه .

فجعل من أسباب بسط الرزق والعيش في طمأنينة ورغد الترابط الأسري ببر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إليهم والعطف عليهم.

مساجد لها تاريخ

مسجد الملك الحسن الثاني

هو أحدث المساجد وأكبرها بعد الحرم المكي والمسجد النبـوي الشريف وهـــو تحفـــة معمارية تقع على شاطيء المحيط الأطلسي في أقصى الجزء الغربي من العـــالم الإسلامي في مدينــة الدار البيضـــاء. وهو يمثل واجهة المغرب العربي والحضارة العربية على المحيط.

افتتح في الثاني عشر من ربيع الأول 1414 هـ الموافق 29 أغسطس 1993م, ويشغل مساحة مقدارها تسعة هكتارات ويتسع لنحو مائة ألف مصل. ويمتد صحنه على مساحة 3000م2.

وقد بنيت مقصورة الصلاة ـ ومعظم المسجد ـ فوق مياه المحيط, بالإضافة إلى طابق أرضي يضم قاعات للوضوء وحمامات ومواقف للسيارات كما يشتمل الجزء المركزي لمقصورة الصلاة على سقف قابل للفتح, بينما يغطي جميع الأرضيات رخام مصقول رائع مزركش بنقش السجاد المغربي.
ويوجد في المسجد مئذنة مربعة الشكل مكسوة بالرخام مزينة بنقوش جميلة في واجهاتها الأربع, يزيد ارتفاع المئذنة على 200م, ينطلق منها شعاع من الليزر يشير إلى اتجاه القبلة يمتد هذا الشعاع لأكثر من 30 كلم.

ويضم المسجد مدرسة ومكتبة ومتحفاً, وتزينه كتابات بالخط الكوفي مزخرفة بفن التوريق.

أحسن القصص

غلام يهزم الملك

كان هناك ملك كافر يدعي أنه هو الإله. وكان عنده ساحر كبير السن, فطلب الساحر من الملك أن يأتي له بغلام يعلمه السحر, حتى يكون مع الملك عندما يموت الساحر. واختار الملك لهذه المهمة غلاما ذكيا. فكان الغلام يخرج من بيته إلى مكان الساحر ليتعلم منه, وفي الطريق, وجد خيمة فيها راهب يعبد الله.

فجلس الغلام عند الراهب, وسمع كلامه, فأعجب به. وصار الغلام يتردد على الراهب كلما ذهب إلى الساحر أو عاد منه.

وذات يوم, خرج الغلام فوجد دابة ضخمة تسد الطريق على الناس. فأخذ حجراً وقذفه نحوها, وهو يدعو الله قائلاً: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك, فاقتل هذه الدابة, وأبعدها عن طريق الناس! فأصاب الحجر الدابة فماتت, وانقلبت عن الطريق. وصار الغلام مستجاب الدعاء. فكان يأتيه المرضى والمعاقون فيدعو لهم, فيشفون بإذن الله.

وجاءه يوماً أحد وزراء الملك وكان رجلاً أعمى. فقال له الغلام: إذا أردت أن أدعو لك كي يشفيك الله فيجب أن تؤمن أولاً. وعندما آمن الوزير, دعا له الغلام فشفي. وعاد الوزير إلى الملك سليماً معافى, فتعجب الملك منه, فأخبره الخبر. فغضب الملك وأمر بإحضار الراهب والغلام. وأمر الملك ثلاثتهم بالتراجع عن دينهم, لكنهم رفضوا, فقتل الراهب والوزير. أما الغلام فقد أمر الملك بالذهاب به إلى أحد الجبال, فإن تراجع عن دينه وإلا قذفوه. وفي الطريق, دعا الغلام الله قائلاً: اللهم اكفنيهم (أي أبعد عني شرهم) بما شئت!!. فزلزل الجبل وسقط الجنود, وعاد الغلام سالماً, فأمر الملك بالذهاب به إلى البحر وإغراقه إن لم يرجع عن دينه. وعندما ركبوا القارب, قال الغلام: اللهم اكفنيهم بما شئت!! فجاءت موجة فضربت القارب الذي كانوا فيه, فغرق الجنود ونجا الغلام, وعاد إلى الملك.

فقال الغلام للملك: إذا كنت تريد قتلي فاجمع الناس, واجعلني في مكان بارز على جذع شجرة, ثم خذ سهماً من كنانتي (جراب السهام), ثم قل: باسم الله رب الغلام, عندئذ ستقتلني!!
ونفذ الملك كلام الغلام على الفور.. ووقف الناس في صمت ينتظرون إطلاق السهم القاتل.. وصاح الملك وهو يطلق السهم قائلاً: باسم الله رب الغلام!! فأصاب السهم الغلام, فمات. فقال الناس: آمنا برب الغلام.

عندئذ اكتشف الملك خطأه, لأن رب الغلام هو الله المعبود بحق وليس إلههم الباطل. فأمر بحفر الأخاديد (جمع أخدود: وهو الحفرة المستطيلة في الأرض), وإضرام النار فيها, وقذف المؤمنين في هذه الأخاديد إن لم يرجعوا عن دينهم. فانطلق جنود الملك وأعوانه يلقون المؤمنين ـ صغاراً وكباراً ـ في الأخاديد دون رحمة. لكن هذا الملك الكافر لم يستمر طويلاً, فقد عاقبه الله بأن هجم عليه جيش الحبشة, واستولوا على بلاده. فهرب هذا الملك في سفينة. وفي وسط البحر هبت عاصفة قوية دمرت السفينة, فغرق الملك ومن معه. وخسروا الدنيا والآخرة. وهذه القصة ذكرها الله تعالى في سورة البروج.

آداب اسلامية

الاداب مع الوالدين

وصى الله سبحانه وتعالى بالإحسان إلى الوالدين ورعايتهما والقيام بحقوقهما لما لهما من عظيم الفضل على الولد بعد الله سبحانه وتعالى.. لذا قال تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه, وبالوالدين إحسانا (الإسراء/23) ومن الآداب التي يجب مراعاتها مع الوالدين:

1ـ طاعتهما, وعدم عصيانهما أو إغضابهما.

2ـ عدم رفع الصوت عليهما أو التضجر منهما ولو بأقل كلمة.

3ـ تقبيل رأسيهما أو يديهما, وتحيتهما بأحسن تحية.

4ـ عدم التقدم عليهما ـ أو سبقهما ـ بل تقديمهما في دخول المنزل وتناول الطعام ونحو ذلك.

5ـ عدم مقاطعتهما أثناء حديثهما, والانتظار حتى يتما كلامهما.

6ـ رعايتهما والعناية بهما وتفقد أحوالهما, خاصة عند الكبر.

7ـ الدعاء لهما بطول العمر والسلامة.

8ـ الدعاء لهما بالرحمة بعد موتهما.

9ـ زيارة أصدقائهما بعد وفاتهما, فذلك من برهما بعد الموت.

بناة الحضارة

الخوارزمي

أبوعبدالله محمد بن موسى الخوارزمي, رياضي فلكي مؤرخ من أهل خوارزم, عاصر الخليفة المأمون الذي أدرك فضله وأولاه رعاية عظيمة. وهو عالم عربي يزدهي به العلم في كل عصر, نبغ الخوارزمي في علوم الحساب والفلك والجغرافيا والهندسة, وقد لقب بأبي الجبر لأنه مؤسس علم الجبر, وهو أول من استخدم التعبيرات الجبرية, وأول من حل معادلات الدرجة الثانية الجبرية.

والجبر تعبير استخدمه الخوارزمي من أجل حل المعادلات بعد تكوينها, واسم الجبر في جميع لغات العالم مشتق من كلمة الجبر التي استخدمها الخوارزمي في كتبه. وأهم مؤلفاته: كتاب الجبر والمقابلة وكتاب صورة الأرض وكتاب الزيج وكتاب العمل بالإسطرلاب وكتاب الحساب وكتاب رسم المعمور من البلاد.

وله الفضل في نقل الأعداد الهندية إلى العرب وعنهم انتقلت إلى أوربا

إنترنت إسلامي

http:www.jahra.net/games/index html

 


 

فرج الظفيري