من العرب الصغار الي العربي الصغير

من العرب الصغار الي العربي الصغير

الكويت تستعيد ابتسامتها

في مثل هذا الشهر, منذ أحد عشر عاماً هاجمت قوات الغزو العراقي الكويت وحاولت أن تلغيها من الوجود. وقد كانت شهوراً مريرة يا أصدقائي تحمّلنا فيها العديد من الإهانات, وصبرنا على وجود الاحتلال, ولكننا كنا واثقين من أن هناك نهاية لكل ليل, وأن هناك فجراً يبشّر بالصباح. وقد حدث هذا بالفعل. انتصر الحق وذهبت قوات الاحتلال وعادت الكويت بوجهها المضيء.

على مدى هذه السنوات العشر, أعادت الكويت بناء نفسها من جديد, كل المؤسسات التي تضررت استعادت صحتها وعافيتها. الذي يزور بلادي هذه الأيام يرى أن هناك حركة إعمار لا تهدأ كأننا نعيش في خلية نحل لا تكفّ عن العمل. كما يقول أبي لي.

فقد افتتح في الكويت برج عال للاتصالات يعتبر واحداً من أعلى وأحدث الأبراج في منطقة الشرق الأوسط, كما افتتح في عرض البحر وقريباً من شاطئ الكويت واحد من أكبر المجمعات التجارية التي يجد فيها الناس كل ما يحتاجون إليه, وأعني به (سوق شرق).

أما أهم شيء يعجبني في هذه المنشآت الجديدة فهو المركز العلمي, إنه مكان مليء بالمتعة والفائدة. ويقع على شاطئ الخليج في مكان جميل يمتد البحر أمامه وتحيط به أشجار النخيل من كل جانب. في مقدمة هذا المركز توجد سفينة قديمة من أشهر السفن التي عرفتها الكويت هي سفينة (فتح الخير) وفي داخل المركز يوجد أكبر (أكورايوم) أي معرض للأحياء المائية وهو يحتوي على أنواع نادرة من أسماك الخليج وكل بحار العالم. كما توجد قاعة للألعاب والتجارب العلمية. حيث تتحوّل كل ظاهرة من ظواهر الطبيعة إلى لعبة, أما الذي يثير دهشتي فهي سينما (آي ماكس) المجسّدة المضخمة التي تعرض أفلاما خاصة عن غرائب الطبيعة.

إن الكويت قد ازدادت جمالاً عن ذي قبل, ولكن ابتسامتها حزينة كما قلت لكم. فالغزو ترك آثاره في قلوب الكويتيين رغم كل السنوات. وهناك عشرات الأسرى مازالوا في السجون العراقية. لذا فكلما احتفلنا بأي ذكرى أو مناسبة تذكّرنا أسرانا, ودعونا الله أن يعيدهم سالمين حتى تكتمل ابتسامة الكويت.
صديقكم

شملان العوضي- الكويت

نفاثة طبيعية

الأخطبوط البحري هو الحيوان الذي يشبه الطائرة النفاثة من حيث اندفاعه من الخلف إلى الأمام, هو وسائر أعضاء أسرته.
< والأخطبوط الحبّار هو الذي ينفث الحبر على أعدائه ليتسنى له الفرار.

ويسمى الأخطبوط باللغة الانجليزية (Octopus) وذلك لأن لديه 8 أطراف يستعملها لاصطياد فريسته وللتمسك بالصخور والسباحة.

علي عباس زواوي - لبنان

هل تعلم

هل تعلم أن عمر أبو الهول 3500 سنة?

هل تعلم أن أعلى جبل في العالم هو جبل الهيمالايا في الهند?

هل تعلم أن الفرعون خوفو هو من بنى أبوالهول?

هل تعلم أن أصغر دولة في العالم هي الفاتيكان?

هل تعلم أن أكبر كوكب هو المشتري?

هل تعلم أن أكبر جرس موجود في العالم في موسكو.

هل تعلم أن القطب المتجمد الجنوبي لا يعيش فيه ناس.

فيلييب جان مانجيان ـ سوريا

أساطير حول القمر

لقد بهر الإنسان بالأساطير التي نسجت حول القمر منذ الزمن القديم فبفضل ضوء القمر الخافت تقل الاخطار اثناء الليل. وكان الإنسان يتعجب لتغير شكل القمر يوما بعد يوم, واستعمل هذه التغييرات في عمل التقويم. ونظراً لأهمية دور القمر في حياة الإنسان وللقصص الشيقة التي نسجت حوله حاول الإنسان أن يصعد إلى سطحه ليتعرف على حقيقته وتم له ما أراد بالعلم والإرادة. أما تلك الأساطير, فقديما كان البعض يربط التغيرات النفسية بتغيرات القمر, وإن هناك رجالا يتحولون ذئاباً لدى رؤيتهم القمر أيضاً, إلا إن كل ذلك خرافات وقصص خيالية نسجت لغموض القمر, أما الآن وبعد اكتشاف الانسان للقمر وغزو سطحه, فقد زالت كل تلك الروايات لتحل محلها الحقائق والمعلومات العلمية.

ريما محمد حيمور ـ الأردن

غريب وعجيب!

دودة الأرض لا تموت إذا قطعناها إلى نصفين.

ولد الملك لويس الرابع عشر بأسنان, لذا اضطر والداه إلى تغيير 7 مرضعات له لأنه كان يعضهن أثناء الرضاعة.

يفرز الكلب العرق عن طريق لسانه, لذا نراه دائماً يتدلى خارج فمه ليخفض درجة حرارة جسمه.

كريم طارق كمال - مصر

 


 













واحدة من أقدم المدارس في الكويت





أحدث أسواق الكويت "سوق الشرق"