الكمبيوتر .. لغة المستقبل

الكمبيوتر .. لغة المستقبل

إلى عشّاق الرسم ومعالجة الصور... نقدم لكم هذه البرامج

هل رأيتم فيلم قصة لعبة (Toy story)? أعتقد أن الكثير منكم قد شاهد الفيلم ولكن هل تعلم أنه من ابتكار الكمبيوتر, فهناك فئة من البرامج المتخصصة في إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد, لذلك سأعرض لكم بشكل موجز نبذة عن أهم برمجيات الرسم ومعالجة الصور.

1- أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) الذي يعتبر وبجدارة أفضل وأقوى برمجيات التصميم والرسم, وبه تستطيع وبكل سهولة إنشاء ومعالجة الصور والتصميمات الثابتة, وذلك باستخدام أدوات البرنامج وهي تمتاز بالسهولة في الاستخدام دون أي تعقيدات, كما أنك تستطيع أن تقوم بتحريك الصور (Animated gifs), وتضيف أي نوع من التدرج اللوني على الصورة, ودمجها مع صور أخرى.

ويفضل أن تستعين ببرنامج تدريبي يعلمك كيفية استخدامه. وتوجد هذه البرمجيات على أقراص ليزر تعرض لك بالصوت والصورة كيفية الحصول على أكفأ النتائج في استخدام البرنامج.(الموقع على الإنترنت www.Adobe.com)


2- كورل درو Corel draw وهو من أشهر البرامج الاحترافية في التصميم والرسم, ويأتي على ثلاثة أقراص (CD) ويتضمن مكتبة هائلة من الصور في مختلف المجالات, فإذا كنت مثلاً تقوم بإعداد بحث منزلي تقدمه للمدرسة في أي مجال فسوف تستطيع بسهولة الحصول على صور كثيرة توجد في القرصين الثاني والثالث من البرنامج.

3- ماكروميديا فلاش (Macromedia Flash) أهم برنامج يستخدم الآن في تصميم المواقع على شبكة الإنترنت, وذلك بإنشاء الصور وتحريكها ودمجها بالصوت, ويمتاز بالقوة والمرونة وصغر حجم ملفاته, تستطيع أن تتعرف منه على أمثلة كثيرة ودروس تعليمية في كيفية استخدامه. الموقع على شبكة الإنترنت (www.macromedia.com).


نظام تشغيل جديد أبل X

أطلقت شركة أبل ماكنتوش نظام تشغيل جديداً تحت اسم (X) أو 10 يحتوي على بعض من سمات نظامي التشغيل ويندوز ويونكس, ويستطيع النظام القيام بالعديد من الوظائف في وقت واحد, لأنه يعتمد على استخدام المعالجات المتعددة, ومزوّد بذاكرة محمية تسمح للنظام بالعمل حتى في حالة توقف أحد التطبيقات عن العمل واستمراره بالقيام بالوظائف الأخرى. والنظام مزوّد بلوحة تحكّم أسفل الشاشة تضم التطبيقات والبرامج التي تفضلها, وعند فتح القوائم الفرعية تظهر بلون شفاف حتى لا تحجب الرؤية عن ما خلفها, ويمكن غلق الصفحات وتصغيرها وتكبيرها بأسلوب ويندوز نفسه, والنظام الجديد يحتوي على العديد من التغييرات, لذلك فيجب على مستخدمي ماكنتوش الصبر قليلا للتعرّف على إمكانات نظام التشغيل الجديد.

مواقع ألعاب شهيرة على الإنترنت

دليل الألعاب يحتوي هذا الموقع على الكثير من ألعاب المغامرات والخيال العلمي, وبه جزء آخر لألعاب تعليمية للأطفال, وجزء لألعاب تنمية الذكاء, ويستطيع زائر الموقع أن يتعرف على الألعاب حسب الفئة التي يحبها, وموضح أمام كل لعبة إذا كانت لنظام التشغيل ويندوز أو أبل ماكنتوش.www.softwarezone.com


الإنترنت... كيف تبحث عن المعلومات التي تريدها?

نلجأ إلى محرك بحث, ويسمّيه البعض فهرس البحث الذي يقوم بفهرسة وتصنيف مواقع الإنترنت التي تتزايد يومياً, فيضاف على الشبكة يومياً حوالي 140 ألف صفحة, ولذلك يقوم محرك البحث بإرشادنا عن المواقع التي تحتوي صفحاتها على الكلمة أو الكلمات التي طلبنا البحث عنها.

ما أشهر محركات البحث الدولية والعربية?

أولا: محركات بحث عالمية

1- (ياهو)Yahoo وهو محرك بعدة لغات عالمية(فيما عدا اللغة العربية) ويتضمن العديد من الخدمات والأخبار.

2- (ألتافيستا) Altavista محرك فعال وبعدة لغات ويعتبر من أحسن محرّكات البحث.

3- (انفوسيك) Infoseek محرك بحث بسيط وله خدمات كثيرة.

4- (ليكوس) Lycos.

5- (إكسايت) Excite.

6- (هوت بوت) Hotbot.

للوصول إلى أي محرك يكتب بالصيغة التالية: (com. اسم محرك البحث.www).

ثانياً: محركات بحث عربية

1- (أين) ayna.

2- (كنوز) Konoz وهذا الموقع باللغتين العربية والإنجليزية.

3- (أراب سيك) Arabseek.

4- (أرابيا ويب) Arabiaweb.

ثالثاً: البحث عن عناوين البريد الإلكتروني

1- (بج فوت) bigfoot به إمكان البحث عن الشخص باسمه وبعنوان البريد الإلكتروني.

2- (هووير) whowhere فهرس عن هواتف وعناوين البريد الإلكتروني.

3- (بج يلو) Bigyellow من أقوى مواقع البحث عن عناوين البريد الإلكتروني, وباسم الشخص أو اسم الشركة (دليل الصفحات الصفراء).

إكس بوكس X BOX المنافس القادم لبلاي ستيشن 2

سيتم طرح هذا الجهاز في أمريكا في سبتمبر 2001 وهو مزود بمحرك أقراص DVD لعرض أفلام الفيديو وأيضاً الموسيقى وهو جهاز كمبيوتر مصغر مزود بمعالج من نوع بنتيوم 3 وقرص صلب سعته 8 جيجابايت, وهو إنتاج شركة مايكروسوفت عملاق صناعة الكمبيوتر في عصرنا والتي تأمل أن تنافس به سوني في لعبتها الجديدة (بلاي ستيشن 2).
ولمزيد من المعلومات تم تخصيص موقع له على الإنترنت:
www.xbox.com

 


 

أحمد عبدالعال