من العرب الصغار الى العربي الصغير

من العرب الصغار الى العربي الصغير

مفاجــآت ومفاجآت

عند زيارتي لمهرجان دبي, أدهشتني الكثير من الفعاليات, وكان من أبرزها عرض الفرقة الأسترالية الذي أخذنا في رحلة إلى مفاجآت صيف دبي. بدأت الرحلة عندما تحول المسرح إلى منتجع شتوي تتساقط فيه الثلوج, وفي مشهد مفاجآت المأكولات العالمية تحولت خشبة المسرح إلى مطعم فاخر فيه أمهر الطهاة, ثم تحول المشهد إلى ما يشبه البحر وقت المفاجآت المائية, أما في المفاجآت الرياضية فقد طلب منا المدرب القيام ببعض التمارين الرياضية, ثم قدمت فرقة من الأطفال الإماراتيين رقصة شعبية في مشهد المغامرات التراثية وتحوّلت قاعة المسرح إلى حديقة غنّاء في ظل الزهور ضمن مفاجآت الزهور, وتضمنت المفاجآت العلمية عروضاً تبين أهمية التكنولوجيا, ودعوة للشعوب تحثهم على الصداقة والسلام. وبعد انتهاء عرض الفرقة الأسترالية, ذهبنا لزيارة مدهش في مدينة مدهش الترفيهية للأطفال, وعند دخولنا رحّب بنا مدهش ودعانا إلى مدينته الترفيهية, في بداية جولتنا زرنا المسرح الذي شاهدنا به ألعاب خفّة اليد, وشاهدنا بعض شخصيات الكارتون نتوورك (جوني برافو - ديدي - دكستر) وتنقسم مدينة مدهش إلى أقسام عديدة زرناها واستفدنا من نشاطاتها.

ومن هذه الأقسام أيضاً مكتبة مدهش التي تحتوي على كتب كثيرة, وفي القسم الرياضي مارسنا بعض هواياتنا الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلة وتعلمنا بعض حركات الكراتيه والجودو.

كانت رحلتنا هذه أروع من الخيال, فلماذا لا تقومون بزيارة لدبي?

ولاء سعود عبدالعزيز - الكويت

هل تعلم?

أن أطول خطوط سكك حديدية توجد في روسيا?

أن أكبر البحار هو بحر الصين?

أن أعلى تمثال هو تمثال الحرية في نيويورك?

أن أول من شرب القهوة هم الأحباش?

أن أول من زرع الطماطم هم سكان أمريكا الجنوبية?

عائشة عبداللطيف - الكويت

حجم الكون

إذا قسنا حجم الكرة الأرضية بالانسان فإنها تبدو هائلة, حيث إن قطرها يصل إلى حوالي 6400 كيلومتر. فإذا قورنت بالشمس, فإنها تبدو في غاية الصغر, حيث إن قطر الشمس يساوي 218 قطر الأرض, إذا أردنا أن نعرف حجم المجموعة الشمسية احتجنا إلى تصنيف 500 ألف كرة بنفس حجم الكرة الأرضية جنباً إلى جنب لربط الشمس بكوكب (بلوتو) الذي يقع في طرف المجموعة الشمسية, بيد أن شمسنا هي واحدة من بين 100 مليار نجم آخر.

جعواني عبدالصمد - المغرب

أرشميدس

عالم يوناني, ولد وتوفي في سرقوسة (صقلية) له اكتشافات عديدة منها:

- إن نسبة قطـر الدائرة الى محيطها تعادل 7 إلى 22.

- وكذلك القانون المعروف باسمه (ان كل جسم إذا غمر في سائل يتلقى دفعة عمودية من الأسفل توازي ثقل ما شغل مكانه من السوائل).

سمر سعيد الزريقي ـ اليمن

كلمات جميلة

ـ احسن المعرفة.. معرفة الإنسان بنفسه.

ـ احسن الفلسفة.. القناعة.

ـ احسن الموسيقى.. صوت الطفل الصغير.

ـ احسن ابتسامة.. ابتسامة على وجه طفل.

ـ ثلاثة لابد أن تحترم: الدين, القانون, الشيخوخة.

ـ ثلاثة جديرة بالحب: الأمانة, الصدق, العدل.

ـ ثلاثة جديرة بالاعجاب: العقل, الجمال, الكرم.

ليلى سليمان باشقير ـ اليمن

أرسل لنا الصديق العزيز مساهمة رائعة وصورا جميلة عن دولة الجزائر الشقيقة.

منظر من صحراء الجزائر من ولاية غارداية.

منظر عام للدائرة المنيعة من ولاية غارداية في الجزائر.

دائرة المنيعة من ولاية غارداية - الجزائر.

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية

تعتبر الجزائر أكبر بلدان المغرب العربي, وهي الثانية في المساحة في إفريقيا بعد السودان, إذ تبلغ مساحتها حوالي 2381741 كم2, تقع الجزائر في شمال غربي إفريقيا بين المغرب (غربا) وتونس والجماهيرية الليبية (شرقا) وتطل على البحر الأبيض المتوسط شمالاً وتجاور موريتانيا ومالي والنيجر غرباً.

مدينة الجزائر هي عاصمة الجزائر, في حين وهران وعنابة وقسنطينة تعتبر مدناً رئيسية فيها, اللغة الرئيسية المتداولة هي اللغة العربية بالإضافة إلى لهجات كثيرة بربرية, وانتشار واسع للفرنسية في أوساط المتعلمين.

الديانة التي تدين بها الدولة هي الإسلام الذي وصل إليها في منتصف القرن السابع وتعزز بعد إنشاء مدينة القيروان سنة 670.

تتميز الجزائر بمناخ معتدل على الساحل, إذ تتراوح الحرارة فيه بين 13و24م. أما في الصحراء الكبرى فتبلغ درجة الحرارة فيها ما يقارب 43 م, وقد تهبط في الليل هبوطاً حاداً إلى 10م أو أقل.

يعتمد اقتصاد الجزائر على الزراعة بصورة رئيسية حيث يعمل في القطاع الزراعي أكثر من نصف الطاقة البشرية للبلاد, ومن أشهر المحاصيل الزراعية في الجزائر العنب (الكروم) والحبوب والقمح والشعير والزيتون والحمضيات والتبغ.
وإلى جانب الزراعة, تتمتع الجزائر بثروة معدنية هائلة, فإلى جانب البترول والغاز تستخرج الجزائر وتصدر الحديد الخام والفوسفات والرصاص والقصدير.

وفي القطاع الصناعي, حظت الصناعة بالأولوية في نظر السياسة الحكومية التي خصصت لها 43% من مجمل التوظيفات.

العملة المستخدمة في الجزائر هي الدينار الذي يساوي 100 سنتيمتر, وتتمتع الجزائر بشبكة اتصالات واسعة بحرية وجوية وبرية.

حمزة بن السياسي - الجزائر

الطاهرة

كان أول من آمن بالإسلام امرأة, خديجة بنت خويلد (الطاهرة) من نساء قريش الشهيرات قبل الإسلام, كانت امرأة ثرية تاجرة, بالإضافة إلى حسب ونسب, أهلها كل ذلك لتكون سيدة من سيدات المجتمع القرشي قبل الإسلام.

تزوجت خديجة من أبي هالة بن زرارة بن النباش التميمي, ومن بعده تزوجت عتيق بن عائد المخزومي, وبعد عتيق تزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكانت آول زوجاته صلى الله عليه وسلم, كانت قريش تعرف لخديجة مكانتها, وكانت سيرتها العاطرة حديث قريش في مجالسها, ولإعجابهم بها وبسلوكها القويم, أطلقوا عليها لقب (الطاهرة) وكان هذا اللقب مطابقاً لحالها, فهي طاهرة النفس والبدن, طاهرة السيرة, طاهرة القلب, صدق كل ذلك سعيها للزواج من أكثر شباب قريش طهارة وعفّة, محمد بن عبدالله, وزاد كل ذلك تصديقاً إيمانها بالإسلام دون تردد, وأكّد هذه الطهارة تأكيداً مطلقاً نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتها.

فهذا اللقب العظيم صادف امرأة عظيمة فتطابقا.

وعندما ولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ابنا كان لقبه الطاهر, فكان الطاهر بن الطاهرة, وعندما تزوجت ابنتها هند بنت عتيق المخزومية ابن عمها صيفي بن أمية المخزومي, وأنجبت منه ولدا أسمته محمداً, تيمّناً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

فأبناء محمد بن صيفي المخزومي جدتهم لأمهم خديجة بنت خويلد الملقبة بالطاهرة, رضي الله عنها وأرضاها, ولهذا كان الناس يطلقون على بني محمد بن صيفي بنو الطاهرة, لمكانهم المميز من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها, الطاهرة, أم المؤمنين, زوج الرسول الأمين.

ريما محمد حيمور - الأردن

ابن بطوطة

هو بن عبدالله, ولد في طنجة سنة 1303م, رحّالة طاف في أنحاء العالم كثيراً, واستغرقت رحلاته الثلاث زهاء تسعة وعشرين عاما, زار خلالها مصر والشام وفلسطين والحجاز والعراق وبلاد العجم وجنوبي بلاد العرب, وإفريقيا الشرقية وبلاد آسيا الصغرى والقسطنطينية وبلاد خوارزم وما وراء فولفا وبخارى وأفغانستان والهند والصين وبنغال والهند الأقصى, ثم رجع إلى بلاد العرب عن طريق جزيرة سومطرة, وعاد إلى المغرب ثم إلى غرناطة, وقادته رحلته الثالثة إلى بلاد الزنج. وابن بطوطة دقيق الملاحظة فكه الأسلوب, أمين الوصف والرواية. له: (تحف النظار في عجائب وغرائب الأمصار).

ابتسام حطحوط - المغرب

ابن الهيثم رائد العلم التجريبي

لقد كان ابن الهيثم سابقا لغيره من علماء عصره في الأخذ بأسلوب الاستقراء أو ما يسمى بالمنهج التجريبي واعتماده على المشاهدة حتى يصل إلى النتيجة المرجوة من التجارب, وقد تناولت تجاربه العديدة دراسة ضوء القمر, وضوء الكواكب, واستقصاء أحوال الإضاءة الشديدة والإضاءة الضعيفة.

توصله إلى نظرية الرؤية

وكان لعالمنا ابن الهيثم جولات في علم الفلك وله في ذلك عدة رسائل, وكان لابن الهيثم الفضل في ابطال النظرية اليونانية القديمة التي كانت تقول بأن الرؤية تحصل من انبعاث شعاع ضوئي من العين إلى الجسم المرئي, وأثبت في أبحاثه أن الرؤية تحصل من انبعاث الأشعة من الجسم إلى العين بحيث تخترقها وترتسم على الشبكية ثم تنتقل إلى الدماغ بواسطة عصب الرؤية, وبذلك تحصل الصورة المرئية للجسم.

أول من شرح تركيب العين

وكان ابن الهيثم هو أول من شرح تركيب العين وسمى أجزاءها بنفس الأسماء التي نستعملها الآن, كالشبكية والقرنية والسائل الزجاجي والسائل المائي.. إلخ. مما يدل دلالة أكيدة على أنه مارس تشريح العين ليتوصل إلى هذه الحقائق.

محمود علوان ـ مصر

مشاهير وأسماء

هذه بعض ألقاب المشاهير في التاريخ وهم:

الشيخ الرئيس.. ابن سينا.

المعلم الأول.. أرسطو.

سيف الله المسلول.. خالد بن الوليد.

ثعلب الصحراء.. روميل.

ذو القروح.. امرؤ القيس.

المعلم الثاني.. الفارابي

حجة الإسلام.. الإمام الغزالي

محرر العبيد.. ابراهام لنكولن

الإمام الأعظم.. أبوحنيفة.

عميد الأدب العربي.. طه حسين.

ندى محمد حيمور ـ الأردن

كلمات حكيمة

الشر لا يكافح بالشر.

الذئب ما كان ليكون ذئبا ما لم تكن الخراف خرافاً.

تعلمت الصمت من الثرثار, والاجتهاد من الكسلان, والتواضع من المتكبر ولكن لا أفخر بفضل هؤلاء المعلمين.

لا تسمع كل ما يقال ولا تقل كل ما تسمع.

اثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال.

أربعة يذهبن سدى: الأكل بعد الشبع, والسراج في ضوء القمر, والنصيحة في غير أهلها, والزرع في أرض البور.

عدو عاقل خير من صديق جاهل.

محمد عبدالكريم النملة ـ السعودية

القطة وأولادها

شبّ حريق كبير في بيت من بيوت القرية, وجاء الناس من كل مكان للمساهمة في إطفاء الحريق ولكن الشيء الذي أدهش الناس أكثر من دهشتهم بالحريق, مجيء قطة مسرعة, ويبدو عليها الفزع والخوف, وأخذت تشق طريقها بين الناس بسرعة وقوّة حتى دخلت البيت الذي فيه الحريق, وكما دخلت بسرعة البرق خرجت بسرعة البرق, وهي تحمل في فمها قطة صغيرة من أولادها, ثم قامت بوضعها في مكان آمن بعيداً عن النيران, وقد شاء القدر أن يكون أولادها داخل البيت بعيداً عن النيران, لذا دخلت ثانية وجاءت وهي تحمل الثانية ثم دخلت للثالثة, فجاءت بالقطة الثالثة والأخيرة, وكان على القطط الصغيرة بعض آثار النيران فقام الناس بإسعافها.

ولكن الشيء الذي أبكى الناس جميعاً أن القطة بعد أن أحضرت القطة الثالثة ووضعتها في المكان الآمن رقدت على الأرض وهي تموء وفي عينيها الرضا عمّا فعلت وحاول الناس إسعافها ولكن الموت كان أسرع, حيث لفظت أنفاسها الأخيرة, فسبحانك يا الله!

عبدالله محمد نجيب - مصر

الرقم (7) في القرآن الكريم

وفي الحديث الشريف

1ـ السماوات سبع قال تعالى: تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن.

2ـ الأرض سبع قال تعالى: الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن.

3ـ السبع المثاني وهي سورة الفاتحة قال تعالى: ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم.

4ـ السور الطوال في القرآن الكريم سبع: البقرة, آل عمران, النساء, المائدة, الأنعام, الأعراف, يوسف.

5ـ جهنم لها سبعة أبواب قال تعالى: وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم.

6ـ رؤيا ملك مصر يحكمها العدد (7) قال تعالى: وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وآخر يابسات.

وقد قام بتفسير هذه الرؤيا نبي الله يوسف عليه السلام, قال تعالى على لسان يوسف: تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلاً مما تحصنون.

7ـ الأسبوع سبعة أيام, الطواف حول الكعبة سبعة أشواط, السعي بين الصفاء والمروة سبعة أشواط, رمي الجمرات في الحج بسبع حصوات.

8 ـ الموبقات سبع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات الشرك بالله, والسحر, وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق, وأكل الربا, وأكل مال اليتيم, والتولي يوم الزحف, وقذف المحصنات الغافلات

9 ـ قراءات القرآن المشهورة سبع وتنسب إلى الأئمة السبعة المشهورين: الكسائي, نافع, حمزة, أبو عمرو, ابن عامر, ابن كثير, عاصم الكوفي.

10 ـ الذين يظلهم الله يوم القيامة سبعة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله, إمام عادل, وشاب نشأ في طاعة الله عز وجل, ورجل قلبه معلق في المساجد, ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال إني أخاف الله, ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه, واثنان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وافترقا على ذلك

إذن نجد الرقم (7) رقما مميزاً وفريدا لا يقبل القسمة إلا على نفسه وليس له جذر ولا يقبل التحليل الحسابي فهو ذاته وحدة حسابية وهو مهم في بناء هيكل الكون وفي تكوين الإنسان.

محمد حاشد محمد عقيل ـ اليمن