رياضة وابطال

رياضة وابطال

ببطاقة دعوة دخل التاريخ من بابه الواسع

إيفانيسيفيتش من عرش
التنس إلى كرة القدم

دخل الكرواتي غوران إيفانيسيفيتش التاريخ من بابه الواسع عندما أصبح أول لاعب يحرز بطولة كبرى ببطاقة دعوة بفوزه على الأسترالي باتريك رافتر 6/3 و 3/6 و 6/3 و 2/6 , 9/7 في المبــاراة النهائيــة من بطولة ويمبلدون الإنجليزية ثالثة البطولات الكبرى العام 2001 والبالغة جوائزها 11 مليون دولار.

واللقب هو الأول الكبير لإيفانيسيفيتش الذي دعاه المنظمون للمشاركة بسبب ضعف ترتيبه العالمي (125), وذلك تقديراً للإنجازات التي حققها والمشاركات المستمرة في البطولة دون انقطاع (12 مرة) فكانت البطاقة فأل خير عليه ودوّن بفضلها اسمه في سجل الفائزين, لكنه انفرد عنهم بأنه الوحيد المدعو الذي أحرز اللقب وقال عقب البطولة: (أشكر من آزرني وخصوصاً والدي الذي أعتقد لو خسرت لانفجر قلبه نهائياً).

من جهة أخرى, استقبل غوران استقبال الأبطال في بلده, حيث نزل أكثر من 150 ألف شخص لتحيته عند عودته من إنجلترا, وحقق إيفانيسيفيتش حلماً آخر كان يراوده بعد ويمبلدون عندما وقّع على كشوفات فريق هيدوك مبليست ليصبح لاعب كرة قدم, حيث كان منذ صغره يحلم باللعب بهذا النادي الذي تدرّب فيه كثيراً.

وكانت أول مباراة له ضد فريق فرنسفاروش النرويجي في التصنيفات التمهيدية لكأس الأندية الأوربية للأبطال, حيث شارك في آخر 10 دقائق من المباراة ليصبح الحلم حقيقة, وبذلك ترك عرش ويمبلدون وملاعب التنس ليتوجه إلى ملاعب كرة القدم.

البطل في سطور

- ولد في 13 سبتمبر 1972 في سبليت.

- الطول والوزن: 1,93 م و 82 كلغ.

- يلعب باليد اليسرى.

- احترف اللعب عام 1988.

- مصنف 125 في العالم حالياً.

- أفضل تصنيف عالمي له: الثاني في 4 يوليو 94.

- رصيده: فاز في 570 مباراة وخسر 302 وأحرز 22 لقباً أهمها في ويمبلدون (2001) في الفردي و 9 في الزوجي.

- أرباحه قبل ويمبلدون: 18 مليوناً و552 ألفاً و805 دولارات.

- يشارك للمرة الثالثة عشرة في ويمبلدون, والأولى ببطاقة دعوة.

- أفضل نتيجة له في ويمبلدون: أحرز اللقب عام 2001 بعد حلوله وصيفاً 3مرات أعوام 92 و 94 و 98.

شمبانزي يلعب التنس

لاحظ مسؤولو حديقة الحيوان الخاصة بمقاطعة ليستر شير البريطانية ان أحد قرود الشمبانزي التابعين للحديقة بدأ في ممارسة لعبة كرة المضرب (التنس) بعد ان شاهد عددا من مباريات بطولة ويمبلدون على شاشة تلفزيون يوجد بالقرب من قفصه الحديدي.

وقال العاملون في حديقة تويكروس للحيوان ان اهتمام الشمبانزي (داني) بلعبة التنس بدأ منذ ان شاهد زوار الحديقة وهم يطلقون صيحات التشجيع والاعجاب لدى احراز اللاعبين نقاطا مثيرة قبل بضعة أيام.

ولم يصدق العاملون انفسهم عندما اعطوا داني مضربا وكرة تنس فراح يمارس اللعبة مع نفسه داخل القفص, حيث بدا وكأنه يحاول أن يقلد أداء اللاعبين الذين كان قد شاهدهم في وقت سابق على شاشة التلفزيون في اطار بطولة ويمبلدون للتنس.
ونقلت صحيفة (ذا صن) عن رئيس الحديقة ماركوس سميث قوله (انه (الشمبانزي) يستعمل المضرب بطريقة جيدة كما ان اداءه يتحسن على الرغم من اننا لا نتوقع له ان يصل الى مرحلة توجيه الضربات الارسالية او القيام بحركات المناورة التي تتطلبها لعبة التنس).

متفرقـــــات

بسبب قرار مثير للجدل من قبل حكم مباراة الكريكيت في الهند, قتل شخصان وأصيب ثمانية آخرون, وقالت شرطة منطقة تشاندبور بوسط البلاد أن شاباً (25 عاماً) ورجلاً (60 عاماً) طعنا طعنات قاتلة في مارس 2001, فقد انتابت مشجعي قرية باجيرا حالة من الهياج في قرية شاتنول المنافسة, فيما امتد العنف من ملعب الكريكيت إلى القرى الصغيرة, ولم تتوقف أعمال العنف إلا بتدخل قوات كبيرة من الشرطة.

 


 

حسين عزيز
 










إيفانيسيفيتش خلال النهائي ضد رافتر





يحمل الكأس مع والده