موسوعة العربى الصغير

موسوعة العربى الصغير

دواء

الفيتامينات...

الفيتامينات من المواد التي يحتاج إليها جسم الإنسان للقيام بالعمليات الحيوية, وهي لا تصنع أو تنتج داخل الجسم ولكن يحصل عليها من الغذاء الذي يتناوله. يوجد العديد من الفيتامينات, فهناك فيتامينات تذوب في دهون الجسم ويحتفظ بها, لذا يحتاج إليها الجسم من الغذاء بكميات بسيطة. وهناك فيتامينات تذوب في الماء مثل فيتامين ج, لذا يحتاج إليها الجسم من الطعام بكميات كبيرة. ومن الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان فيتامين أ, ويوجد في الكبد والسمك والخضراوات والفاكهة, وهو ضروري لقوة البصر والحفاظ على الخلايا وسلامة الجلد. وفيتامين ب, ويوجد في عدة صور في اللحوم والحبوب الجافة والخضراوات وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وقوة الجهاز العصبي.

وفيتامين ج ويوجد في البرتقال والليمون والعديد من الفاكهة والخضراوات, وهو ضروري لسلامة العظام والأسنان والخلايا. وفيتامين د, ويوجد في الأسماك والبيض والخضراوات, وهو ضروري لنمو العظام. وفيتامين هـ , ويوجد في الكبد والخضراوات الخضراء واللبن, وهو ضروري للحيوية والخصوبة. وفيتامين ك ويوجد في الخضراوات الورقية وهو يساعد على منع النزيف.

حضارة

حجر رشيد... معجم اللغة الهيروغليفية

عثر علماء الحملة الفرنسية على مصر في العام 1799 على حجر رشيد تحت بقايا برج رشيد, وهو البرج الذي بناه السلطان الأشرف قايتباي في مدينة رشيد شمال مصر للدفاع عن المدينة ضد الغزوات البحرية. وهو حجر من البازلت الأسود طوله 114 سنتيمترا وعرضه 77 سنتيمترا وسمكه 28 سنتيمترا وعليه نقوش من وجه واحد, والنقوش عبارة عن ثلاث مجموعات منفصلة عن بعضها. المجموعة الأولى عبارة عن 14 سطراً باللغة الهيروغليفية, والمجموعة الثانية 32 سطراً باللغة الديموطيقية, والمجموعة الثالثة 54 سطراً باللغة اليونانية القديمة.

وقد استطاع العالم الفرنسي شمبليون باستخدام اللغة القبطية حل رموز اللغة المصرية القديمة أو الهيروغليفية. وعرف حروفها مما ساعد على معرفة الكثير عن الحضارة المصرية القديمة والتي كانت مزدهرة منذ أكثر من 5 آلاف عام, والحجر الأصلي موجود الآن في جناح خاص بالمتحف البريطاني.

سمــك

سمكة الديك.. الجمال القاتل

سمكة الديك من الأسماك التي تولج السم في أجسام أعدائها وهي تعيش في المياه الدافئة في المحيطين الهندي والهادي وفي البحر الأحمر. وجسم هذه السمكة مخطط مثل الحمار الوحشي. وأثناء سباحة هذه السمكة, تفرد زعانفها الطويلة, فتبدو مثل الديك الرومي. ويوجد في ظهر هذه السمكة 18 شوكة إبرية الشكل هي التي تحوي السم الذي تولجه في أجسام أعدائها, وإذا أصيب شخص بسم هذه السمكة فتحدث له آلام شديدة, وإذا كانت الإصابة شديدة تؤدي إلى حدوث شلل.

 


 

محسن حافظ