لغة العصر


لغة العصر

(نحو مزيد من فهم كلمات لغة العصر)

(تتزايد كلمات لغة العصر, لغة العصر الرقمي, ويفتح معكم (العربي الصغير) نافذة لنفهم منها المعنى الصحيح للكلمة ليكون تواصلنا مع العصر أكثر فاعلية).

  • وحدة المعالجة المركزية CPU - Central Processing Unit
  • جهاز الكمبيوتر Computer System

ماهو الفرق بين وحدة المعالجة المركزية - CPU - وجهاز الكمبيوتر?

وحدة المعالجة المركزية يقصد بها الشريحة الرئيسية الموجودة على اللوحة الأم داخل جهاز الكمبيوتر ويمكن تشبيهها بالعقل المدبّر لأي جهاز كمبيوتر مثل معالج انتل - 4 أو معالج AMD.

الا أن البعض قد يستخدم كلمة CPU أي وحدة المعالجة المركزية للإشارة إلي الصندوق الذي يحتوي كل مكونات الكمبيوتر, وهذه تسمية خاطئة من الناحية الفنية, حيث إن هذا الصندوق بكل محتوياته ( لوحة أم - قرص صلب - ذاكرة مؤقتة - بطاقة رسوميات - مودم - بطاقة ملتيميديا -.. الخ ) يطلق عليه اسم كمبيوتر.

  • الذاكرة (RAM ) Random Access Memory
  • القرص الصلب - Hard Disk Drive

الذاكرة والقرص الصلب, كلاهما من مكونات تخزين البيانات, فما هو الفرق بينهما?

يقصد بكلمة (ذاكرة) ذاكرة الوصول العشوائي المعروفة باسم (رام) - RAM - وهي شرائح داخل جهاز الكمبيوتر, منفصلة عن القرص الصلب, فعندما تخزن نظام تشغيل الكمبيوتر أو البرمجيات المختلفة فإنك في الواقع تقوم بنسخ الملفات من قرص الليزر أو القرص المرن على القرص الصلب للجهاز وتبقى هذه الملفات مخزنة هناك حتى تقوم أنت بمسحها.

أما عندما تستخدم برنامجا محملاُ أصلاً على الكمبيوتر فإن نظام التشغيل - مثل ويندوز أو ماك - يقوم بقراءة الملفات المخزنة على القرص الصلب وينسخها بدوره إلي ذاكرة الوصول العشوائي لتبقى البيانات مخزنة ونشطة حتى تقوم بإغلاق البرنامج أو إغلاق الكمبيوتر عندها تختفي تماما من الذاكرة.

  • لماذا تتم هذه العملية?

والجواب هو أن الذاكرة تسمح بالوصول للبيانات بشكل أسرع بكثير مما تسمح به الأقراص الصلبة فهي تعتمد على حركة ميكانيكية بطيئة نسبيا لا يمكن أن تجاري سرعة استرجاع البيانات المتدفقة على جهاز الكمبيوتر.

لذلك فإننا عندما نقول كلمة ذاكرة فإننا نقصد بها رقاقات الذاكرة - Memory chips - نفسها في جهاز الكمبيوتر, أما عند الكلام عن مساحة التخزين فيجب ذكر حجم القرص الصلب - Hard Disk Drive -.

وتتراوح سعة الأقراص الصلبة في أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام مابين 80 إلى 400 جيجا بايت, أما ذاكرة الكمبيوتر فتتراوح سعتها مابين 256 ميجابايت إلى 2 جيجابايت.

ويتوافر في بعض الأجهزة الآن عدد 2 قرص صلب سعة كل منهما 500 جيجابايت, فيقال إن إجمالي مساحة التخزين على الجهاز تبلغ 1 تيرابايت = 1000 جيجابايت.

هل تعلم?

ما هو عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط ومقارنته مع مناطق أخرى في العالم?

حسب آخر التقديرات ( 2005 ) يبلغ عدد سكان منطقة الشرق الأوسط 187 مليون إنسان, يستخدم منهم شبكة الانترنت 1.16 مليون فقط بنسبة 8.6 % فقط, مما يعني أن خدمات شبكة الانترنت لا يعرفها أو يستخدمها 91.4 % من إجمالي سكان الدول العربية, وعند مقارنة ذلك ببقية مناطق العالم نجد أن النسبة في أمريكا 68 % وفي أوربا حوالي 37 % يتضح لنا على الفور ما يسمى بالفجوة الرقمية بين العالم المتقدم في التقنية والمعلوماتية والعالم المتخلف أو ما نسميه بالعالم النامي أي في طور النمو, وذلك على الرغم من أن بعض الدول العربية تتوافر لها موارد مالية هائلة.

لمزيد من المعلومات على شبكة الانترنت
www.internetworldstats.com

 

 

 


   
 
   
 

أحمد عبد العال