رياضة وابطال

رياضة وابطال

أسطورة الملاكمة كلاي.. مستمرة

من منا لا يعرف أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي? إنه الأشهر على الاطلاق في هذه الرياضة.

وكان من أبرز متحدي (محمد علي) هو (جو فرايزر) الذي فاز عليه مرة واحدة, وفي المقابل كان هناك انتصاران لمصلحة محمد علي.

واليوم انتقل التحدي من الكبار الى الصغار, حيث نجد ليلى محمد علي كلاي (23 عاما) بدأت مسيرتها في الملاكمة في العام 1999 وفازت في المباريات التسع التي خاضتها بالضربة الفنية القاضية لتقول للعالم إن عائلة كلاي هي الأقوى.

أما جاكي جو فرايز (39 عاما) فدخلت عالم الملاكمة لترد اعتبار والدها ففازت في المباريات السبع التي لعبتها منذ احترافها العام 2000 وجاكي هي الابنة الحادية عشرة لفرايزر من 6 زيجات وهي متزوجة ولديها ثلاثة أولاد.

وتم اللقاء بين البطلتين في 8 يونيو 2001 وهي المباراة الأولى بينهما. كانت التصريحات نارية قبل اللقاء, فليلى تغنت بفوز والدها مرتين حين قالت: (عندما سأقضي عليها, أريد ان تعلم انها لم تخلق لممارسة الملاكمة, لن أجاملها وأريد ان يستمر التقليد العائلي).

في حين ردت جاكي بتحفظ: (لقد اعتدت على هذه التصريحات انها لا تحبني لأنها تعتقد بأني لست جيدة, سيكون لها رأي آخر عندما أهزمها).

وكان اللقاء المرتقب - الذي أطلق عليه اسم (علي - فرايزر 4) لأن بطلي العالم السابقين (والديهما) التقيا 3 مرات - الأول من نوعه في لقاءات السيدات وكانت المباراة من ثماني جولات.

وكان التنافس قويا بين البطلتين لم ينته من خلال ضربة قاضية, لكن كانت الكلمة للقضاة الثلاثة الذين أعلنوا فوز ليلى محمد علي كلاي بالنقاط بعد مباراة حضرها 6500 متفرج كانت فيها جاكي فرايزر منافسا عنيدا لم تستسلم بسهولة حتى آخر جولة لتكون النقاط هي الفاصل بين البطلتين حيث منح قاضيان الفوز لليلى 79, 73, 77, 75, في حين تعادلت الملاكمتان بالنسبة الى القاضي الثالث 76 /76, بذلك حققت ليلى فوزها العاشر دون هزيمة في حين منيت فرايزر بخسارتها الأولى مقابل سبعة انتصارات. بعد هذه المباراة أصبحت عائلة محمد علي كلاي منتصرة ثلاث مرات مقابل مرة واحدة لعائلة جو فرايزر.


قطع 504 كلم في 81 ساعة دون نوم
سلوفيني يحطم الرقم القياسي للسباحة الطويلة

حقق سباح المسافات الطويلة السلوفيني مارتين ستريل رقما قياسيا مسجلا منذ 20 عاما في سباحة المسافات الطويلة بعد ان قطع مسافة 504 كيلو مترات في نهر الدانوب في اقل من ثلاثة ايام ونصف دون نوم.

وصرح بعد ان انهى السباق (لم انم عـلى الاطلاق. لقد قمت بذلك في 81 ساعة).

وبدأ ستريل رحلته فــي بلدة ميلك النمساوية وبعد ان سبح في اتجاه مصـــب النهر على طول الحدود المجرية السلوفاكية وعبر وسط المجر وصل الى غايته عـــند بلدة باكس على بعد 100 كيلو متــــر جـــنوبي العاصمة المجرية بودابست. ولم يترك الماء الا لتفادي اربعة سدود لتوليد الكهرباء من قوة مساقط المياه.

وحطم السلوفيني ستريل بذلك الرقم الذي سجله الارجنتيني ريكاردو هوفمان قبل 20 عاما والذي سبح لمسافة 481.5 كيلو مترا في نهر بارانا في 84 ساعة و37 دقيقة. وفي العام الماضي سبح ستريل (46 عاما) 3004 كيلو مترات وهو طول نهر الدانوب باكمله في 59 يوما من الغابة السوداء الى مصب الدانوب في البحر الاسود مسجلا رقما جديدا في سباحة المسافات الطويلة.

والانجاز المقبل الذي يعتزم تحقيقه هو تحطيم هذا الرقم بسباحة نهر المسيسبي الذي يبلغ طوله 3779 كيلو مترا.


قفزة البهلوان

قام الاميركي مايك جونز بقفزة بهلوانية في الهواء محققا المركز الاول في بطولة (الثور الاحمر) لركوب الدراجات النارية الحرة الاستعراضي الذي أقيم في يوليو 2001 على ملعب فالنسيا التذكاري في اسبانيا محققا قفزة بدراجته النارية بلغ طولها 20 متراً وبارتفاع 12متراً .

وتعتمد نتيجة هذا النوع من السباقات على قفزة المتسابق من حيث طول المسافة وارتفاعها, إضافة على الحركات التي يؤديها خلال قفزته والتي تعتمد على خفة وتركيز السائق.

 


 

حسين عزيز





ليلى توجه لكمة الي وجه جاكي





الحكم يعلن فوز ليلى كلاي