تربيـة طيـور الزينـة

تربيـة طيـور الزينـة

منذ قديم الزمان عرف الإنسان تربية طيور الزينة كهواية جميلة تتيح للمرء تأمل هذه المخلوقات الرقيقة عن قرب..

وفي هذه الأيام انتشرت هواية اقتناء وتربية الطيور في المنازل انتشارا كبيرا.. ولكن من النادر أن تستمر حياة هذه الطيور طويلاً, ما لم يكن الهاوي على دراية وإلمام بالتعامل معها, وتوفير المتطلبات التي تساعدها على النمو والتكاثر.

ورغم هذا, فإن الطيور تتفاوت في أعمارها تفاوتا كبيرا.. فبينما لا يتجاوز عمر العصافير الصغيرة (فنش) ثلاث سنوات, نجد ان الببغاء الرمادي قد يعيش إلى أن يبلغ من العمر 60 عاماً!
ويفسر هذا ارتفاع أسعار الببغاوات الكبيرة عن باقي أنواع الطيور.

قبل أن تقرر البدء في ممارسة هذه الهواية, يجب أن تكون من محبي الطيور, ولديك القدرة, والوقت اللازمان للاعتناء بها, كذلك الاستعداد المادي والنفسي لعلاج مشاكلها, كزيارة الطبيب البيطري.

كما يجب أن يكون لديك متسع للطيور, وألا يكون في بيتك قط أو كلب يسبب الإزعاج للطائر.

أن يتوافر الشخص البديل الذي يعتني بالطير أثناء غيابك أو سفرك.

كيف تختار الطير المناسب?


هناك علامات تساعدك على اختيار طير سليم وصحيح, يحسن أن تلم بها قبل التوجه لشراء أحد طيور الزينة, كألا يكون هناك إفرازات على عين أو أنف الطائر, وأن تكون عيناه براقتين, وألا يبدو على الطير علامات ضيق التنفس, واستبعد أي طائر يعطس أو يسعل أمامك, كذلك الطائر الذي يبدو ناعسا, أو منفوش الريش.. وإذا أمكنك سماع صوته, فذلك شيء مفيد جداً.

أول يوم في بيتك


ضع الطائر الجديد في مكان هاديء, بعيدا عن الطيور الأخرى, حتى يعتاد المكان الجديد, واعلم أن الكثير من الطيور المعروضة للبيع هي أصلا طيور برية. لذلك تكون عصبية, فيجب أن تعامله برفق وكياسة, وكذلك تنبه قبل الاقتراب منه بأن تتحدث بصوت هاديء.. حتى لا يجفل. وبالنسبة للببغاوات الناطقة فيحسن أن تربى وحيدة, وبعيدة عن الطيور الأخرى. ولا تأت بحركات فجائية أو تصدر أصواتا عالية تزعجه, تحدث إليه برفق كما لو كان يفهمك.. واعلم أن الطائر لو وضع ثقته فيك, وشعر بالأمان معك, فسوف تنشأ بينك وبينه صداقة متينة.. قد تصل إلى أن يجثم على يدك في هدوء ويصعد إلى كتفك ورأسك دون خوف أو قلق.

تغذية الطائر


لأن الأصل هو حرية الطائر في الحياة البرية, فهو يطير ليبحث عن غذائه الذي ضمنه له الخالق عز وجل, لكن في حالة اقتنائك للطائر, تكون قد أعفيته من مشقة البحث عن غذائه, وآلت إليك أنت هذه المسئولية.. فلا تتقاعس عن تقديم الغذاء المناسب لطائرك, حتى تحافظ عليه سليما.. وعليك مراعاة النقاط التالية:

* احرص على نظافة وعاء تغذية الطيور, وكذلك نظافة الغذاء الخاص به.

* لا تصب الطائر بالملل, واعمل على تنويع الغذاء المقدم له.

* اغسل الخضر والفواكه قبل تقديمها, وجففها جيداً.

* عند وضع مجاثم الطيور (وهي القضبان الخشبية التي يقف فوقها) يجب مراعاة بعدها عن وعاء الغذاء ووعاء الماء حتى لا تسقط فضلات الطائر بداخلها.

* راجع البذور المتبقية في الوعاء دائماً, لأن الوعاء قد يبدو ممتلئاً بالبذور, لكن الواقع أنها مجرد قشور فقط تخلفت عن الطائر عند تقشيره للبذور.

ملحوظة: هناك من الطيور ما يأكل الفاكهة, وما يمتص رحيق الأزهار, وما يأكل الحشرات..

العناية بالطائر


يستخدم الطائر مخالبه للوقوف على المجاثم أو الأسطح الخشنة.. وقد يلتقي مخلب الإصبع الخلفي مع مخالب الأصابع الأمامية.. لذلك يجب تقليم مخالبه باستخدام مقص رفيع.

كما يجب ترك صدفة (السيبيا) أو قطعة من الحجر البركاني في قفص الطائر كي يقلم به منقاره.

كذلك يجب تدريب الطائر على الطيران من حين لآخر لتقوية جناحيه, ولكن بعد التأكد من إغلاق الأبواب جيدا, وتغطية المرايا والنوافذ الزجاجية حتى لا يرتطم بها, واستبعاد أي حيوانات من الحجرة, مع مراعاة ترك باب القفص مفتوحا حتى يعود إليه الطائر حينما يشاء.

اختيار القفص المناسب


من الضروري أن تستقر على القفص المناسب وتشتريه قبل أن تقتني الطائر, على أن يكون القفص ذا حجم مناسب للطائر, وبه من التجهيزات ما يعمل على راحته.

وعند اقتنائك عددا من الطيور في المنزل, إما أن تضع كل طائر في قفص مستقل, وإما أن تضع كل مجموعة من الطيور في قفص واحد.. على أن تكون هذه الطيور متآلفة مع بعضها, ولا تسبب الأذى لبعضها البعض.

* اهتم باختيار قفص مزود ببيت خشبي صغير يأوى إليه الطائر ليحتمي من التيارات الهوائية, ولا تضع القفص أبدا في أشعة الشمس المباشرة, بل يجب أن تكون الأشعة ساقطة على جزء صغير من القفص.

أنواع طيور الزينة


هناك ما لا يعد ولا يحصى من أنواع الطيور التي يفضلها الهواة للتربية, كالكناري بأنواعه الأحمر, واليوركشاير, والبوردر. وهناك الببغاء الاسترالي, والكاردينال, والببغاء الرمادي الإفريقي, وببغاء الأمازون..

وفي النهاية اعلم أن هواية تربية طيور الزينة, تعلم الإنسان الرحمة, والمسئولية, وتقربه من خالقه العظيم خاصة إذا تأمل أنواعها وألوانها وسلوكياتها!!

 


 

خالد الصفتي





مطْيَر صغير يبين الأبواب المغطاة بالزجاج وكذلك علب التعشيش على الجدار وعلى الأرض للطيور الأرضية