موسوعة العربي الصغير


موسوعة العربي الصغير

الأحماض والقلويات

أصدقائي, عندما تتذوقون قطعة من الليمون أو قليلاً من الخل تشعرون بطعم لاذع, وذلك لاحتوائها على أحماض. وبالرغم من أنه لا يوجد إلا 93 عنصرًا طبيعيًا في الكون إلا أن تفاعلاتها بعضها بعضًا ينتج عنها ملايين المركبات الكيميائية منها مركبات حمضية أو قلوية أو متعادلة مثل الماء, والمركب المتعادل ينتج من تفاعل مركبين أحدهما حمضي والآخر قلوي.

تحرق وتولد الكهرباء

الأحماض التي نعرفها بعضها طبيعي أي عضوية, وبعضها الآخر صناعي, فمثلا حمض الكبريتيك المستخدم في صناعة بطاريات السيارات واحد من الأحماض الصناعية القوية المعروفة, فعند ملامسته لجلد الإنسان يسبب له حروقًا, وإن وقع على قطعة من القماش يذيبها ويحولها إلى رماد, وأغلب الأحماض لها شحنات كهربائية, فمثلا حمض الكبريتيك يتكون من أيدروجين وأكسيد الكبريت وتحمل جزيئات الأيدروجين شحنات كهربائية موجبة وتحمل جزيئات أكسيد الكبريت شحنات كهربائية سالبة, لذا يمكن الحصول على تيار كهربائي يستخدم في إدارة السيارات.

أحماض ضعيفة...

يدخل في تركيب الكثير من المواد الطبيعية أحماض ضعيفة, فمثلا يوجد في الليمون والبرتقال والجريب فروت حمض الستريك, وفي التفاح والعنب يوجد حمض الطرطريك, وفي اللبن يوجد حمض اللاكتيك, وكل هذه الأحماض العضوية ضعيفة ولا تسبب ضررًا لأنها تتحلل بسهولة عكس الأحماض الصناعية.

المطر الحمضي

الأمطار الحمضية تقتل الأشجار وتلوث البحيرات والأنهار, فتقتل الأسماك. وتلك الأمطار تتكون نتيجة لارتفاع نسبة أكسيد الكبريت على الأرض من عادم السيارات والمصانع, فترتفع هذه الأكاسيد إلى طبقات الجو العليا, وتتحد مع بخار الماء المتصاعد من الأرض, وينتج عن ذلك حمض الكبريتيك المخفف ينزل مع الأمطار, لذا سمي بالمطر الحمضي.

اللدغة المؤلمة

عندما تلدغ نحلة أو دبور أو نملة إنسانًا ما, فإنها تحقنه بمادة حمضية, لذا يشعر بألم مكان اللدغة, وللتخلص من هذه الآلام يغسل مكانها بالصابون الذي يحتوي على مادة قلوية تعادل تأثير الحمض فيزول الألم.

القلويات

الجير والكلس هو أكسيد البوتاسيوم وهو يستخدم في علاج التلوث الحمضي في الأنهار والبحيرات, فعند إضافة الجير إلى الماء الحمضي, ينتج عن ذلك جزيئات أكسجين وجزيئات هيدروجين, وتتحد بعضها بعضًا, فيصبح الماء متعادلاً غير حمضي, وبذلك تتحسن خواص هذه المياه الملوثة.

الأقراص الفوّارة

أحيانًا عندما تأكل يا صديقي طعامًا دسمًا, تشعر بصعوبة الهضم نتيجة لزيادة نسبة الحموضة بالمعدة, لذا ينصحك الطبيب بأخذ أقراص فوّارة تساعدك على الهضم, وهذه الأقراص تحتوي على مادة قلوية خفيفة مثل كربونات الكالسيوم تتفاعل مع أحماض المعدة وتعادلها, وبذلك تشعر بالراحة بعد تناولها.

  • الاقراص الفوارة تحتوي على مواد قلوية
  • المطر الحمضي يلوث البحيرات ويقتل الاسماك
  • النحلة تحقن بمادة حمضية

 


 

محسن حافظ

|