عالم الطوابع


عالم الطوابع

قصة البريد

كتابة الرسائل:

قصة البريد قصة طويلة, لأنه منذ أن انتشر البشر في الأرض وهم يتراسلون.

وكانت الرسائل قديمًا تكتب على: قوالب من الطوب أو ألواح الخشب أو سعف النخيل أو على أوراق البردي.

وسائل النقل:

أما وسائل نقل البريد فكانت بالحمام الزاجل أو رسلاً من البشر مشاة أو يركبون الحمير أو يمتطون الجياد ثم حدث التطور شيئا فشيئا واستخدمت السفن وعند ظهور القطارات في القرن السابع عشر استخدمت لتوصيل البريد ثم الدراجة الهوائية ثم الدراجة النارية وهي الوسيلة التي حلت محل الدراجة.

وكان من أهم التطورات في القرن العشرين دخول البريد الجوي مجال الخدمة واستخدام الطائرات لنقل البريد.

صناديق البريد

في عام 1650 م كانت تعم في باريس أربعة مكاتب بريد تربط بينها وبين الأقاليم والخارج ولكن لم تكن لدى سكان باريس وسيلة تواصل فيما بينهم.

فقام (جان جاك رينوار دي قلاي) بعلاج هذه المشكلة بإنشاء البوستة الصغيرة عام 1653م إذ علق صناديق على الحائط في أركان الشوارع الرئيسية للعاصمة حيث كان يستطيع أي فرد أن يضع خطاباته فيها بشرط أن تحاط بتذكرة مكتوب عليها (أجرة النقل مدفوعة) وكان يتم جمع الرسائل ثلاث مرات يوميًا.

أما الآن فنحن نرى صناديق البريد في كل الشوارع والمدن والقرى.

طرائف ونوادر بريدية

  • ثعبان في الحقيبة

فوجئ أحد موزعي البريد بثعبان في حقيبة البريد التي يحملها.

الثعبان طولة ثلاثة أمتار, ظن موزع البريد في أول الأمر أنها لعبة وضعها الأولاد في الصندوق ولكنه أصيب بالذعر عندما اكتشف أنه ثعبان حقيقي!

  • تأخير 25 سنة!

في عام 1973م قام موزعو البريد بتسلم الآلاف من الرسائل مختومة بتاريخ عام 1948م وكانت موضوعة بطريق الخطأ بأحد المخازن طوال تلك المدة, وعند تسليم الرسائل لأصحابها وجد أن معظم أصحاب الرسائل قد تركوا مساكنهم أو وافتهم المنية وبالتالي اكتشفت إدارة البريد الخطأ!

  • سباق البوسطجية

بوسطجية باريس يجرون في شوارع العاصمة من دون حقائب بريد أو رسائل حيث إنه تقليد سنوي ينفرد به البوسطجية في فرنسا: سباق جري لمسافة 12 كيلومترا!

  • رسائل ومشاكل

قام أحد الفنادق بإرسال خطابات على سبيل الدعاية, وكتب في رسالته: (نرحب بكم مرة أخرى في فندق وكازينو البرج بعد تجديده) وعندما رأت الزوجات رسائل أزواجهن ظنوا أنهم من المترددين على هذا الفندق دون علمهن ووصلت الخلافات بين الأزواج إلى حد الطلاق!

  • لص سيئ الحظ!

بعد عملية نصب واحتيال استطاع أحد اللصوص سرقة دفتر توفير إحدى الفتيات ولم يكد يقدم الدفتر لصراف مكتب البريد لصرف المبلغ.. إلا وكان البوليس يحيط به من كل جانب, والسبب بسيط جدا, إذ أن صراف شباك التوفير في المكتب هو والد الفتاة ويعلم بسرقة دفتر ابنته!

جولة في جمهورية المجر.. مع طوابعها

  • طوابع البريد هواية مسلية وجميلة, والطابع ليس فقط صورة ملونة جميلة! فأنت لو نظرت للطابع نظرة فاحصة, لاشك أن ذلك سيزيد من علمك ومعلوماتك, فهيا بنا نزر جمهورية المجر...من خلال طوابعها.
  • تبلغ مساحة جمهورية المجر 93030 كيلومترًا مربعًا, وعاصمتها هي بودابست, وأهم المدن: ديرتسن - سجد - ميشكولتس - بيتش - كابوشفار.
  • واللغة الرسمية هي اللغة المجرية, أما العملة فهي: فورنت مجري, ويبلغ عدد السكان حوالي 10 ملايين نسمة, وأهم الصناعات التي تشتهر بها المجر: السلع الالكترونية, الماكينات. ووسائل النقل وتكنولوجيا المعلومات.
  • وقد انضمت المجر لدول الاتحاد الأوربي في 1 / 5 / 2004.

والمجر دولة سياحية جميلة, يزورها سنويًا 40 مليون سائح.

 

 


 

سها سعيد