عالم الفراشات


عالم الفراشات

فراشات (أبو الهول)

تشبه الفراشات كائنات حية كثيرة, كما تشبه أشياء عديدة حولنا أيضًا. ولذلك نجد العلماء يسمون الفراشات بأسماء غريبة. هل سمعتم عن فراشة (أبو الهول)?

عندما تسكنُ يرقات هذه الفراشات كأنها ترتاح, ترفعُ نصفها الأمامي, من جسمها, وتقوم بجعل رقبتها منحنية على شكل قوس, مما يقربُ صورتها لصورة تمثال (أبو الهول) الذي بناه الملك خفرع أحد فراعنة مصر. وإذا كان اسم (أبو الهول بالإنجليزية هو سفينكس), فيمكن أن نتوقع أن الاسم العلمي لفراشات (أبو الهول), قريب من تلك التسمية, وهذا صحيح, فالعلماء يسمون هذه الفصيلة من الفراشات (سفنجيدي Sphingidae).

وهناك اسم آخر لهذه الفصيلة هو (الصقر), وهي توجد في كل بلاد العالم, أنواعها الأفريقية يصل طول امتداد جناحيها إلى بوصة واحدة, وامتداد جناحَي الأنواع الأمريكية قد يصل إلى ثلاث بوصات, وهي فراشات قوية, سريعة الطيران, تساعدها في ذلك أجنحتها القوية.

وفراشات (أبو الهول) الطماطم هي أكبر هذه الأنواع, ويرقتها كبيرة أيضًا, فطول الجناحين مثل طول اليرقة قد يصل إلى أكثر من 12 سنتيمترا! ولهذا تحفر اليرقة الأرض لهذا العمق, وبالإضافة للشرنقة تكون هناك علبة إضافية لحماية خرطومها الطويل, وهو يشبه الإبريق.