الأبراج أصدقاء السحاب


الأبراج أصدقاء السحاب

إعداد
أمنية غريب وسلمى حسين الأمين

الأهرام.. الطريق إلى الأبراج

قامت الحضارات القديمة بإنشاء مبانٍ شاهقة الارتفاع لتعظيم الراحلين بدفنهم بها. ويعتبر الهرم المدرج في سقارة بمصر (بني سنة 2630 قبل الميلاد), أول بناء من درجات يتكون من مصطبة* كبيرة تعلوها 10 درجات أصغر, تصل إلى 60 مترًا, بينما قاعدته 140 /110 أمتار.

ويعدُّ الهرم الأكبر الذي بني 2550 قبل الميلاد ويطلق عليه هرم خوفو, ويقع بالجيزة, في مصر, أكبر مبنى من الحجر في تاريخ البشرية ويبلغ ارتفاعه 147 مترًا. ويظن أن وزنه يزيد على خمسة ملايين طن, وفيه مليونا حجر, ويغطي مساحة 200 ملعب تنس, وقد ذكر نابليون بونابرت أن الأهرام الثلاثة في مصر بها أحجار تكفي لبناء سور حول فرنسا كلها ارتفاعه ثلاثة أمتار, وسمكُه 30 سنتيمترًا!

وقد استخدمت الأهرام مقابر ملكية, وأدناه صورة تخطيطية للهرم الأكبر, وتقع غرفة الملك خوفو وسط الهرم تقريبا.

وفي القرن السادس قبل الميلاد, كانت مروي عاصمة مملكة (السودان قديما), وكان ملوكها يدفنون تحت أهرام صغيرة شديدة الانحدار هي أهرام مروي.

المسَلة

نموذج آخر لما بناه الإنسان مرتفعا عن الأرض يتجسد في المسلةُ, وهي عمودٌ رباعيُّ الأضلاع مزينٌ بالرسوم والتواريخ, ينتهي أعلاها بشكل هرمي صغير مغطى بالإلكتروم (خليط من الذهب والفضة), وقد نُحتتْ المسلات في مدن مصر الفرعونية القديمة : هليوبوليس والفيوم وتانيس في دلتا نهر النيل وفي معبدي الأقصر والكرنك في جنوب مصر , حيث كان المصريون القدماء يقومون بقطع صخور من قطعة واحدة ضخمة من محاجر الجرانيت, ثم ينقلونها; ويصقلونها وينقشونها ثم يرفعونها بدقة على قواعدها بمهارة فائقة. أما المسلات المقامة في لندن ونيويورك وروما وباريس (المصورة هنا في ميدان الكونكورد قرب برج إيفل), فإنها نقلت عبر السفن (بعد تقسيمها في معظم الأحيان) ورفعت بوسائل ميكانيكية حديثة.

أبراج الكويت

افتتحت أبراج الكويت في الأول من شهر مارس عام ألفٍ وتسعمائة وتسعة وسبعين ميلادية وهي من رموز دولة الكويت وتتكون من ثلاثة أبراج, صممها المهندسان الدنماركيان سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي وقد حازت جائزة التصميم المعمارية العالمية لمؤسسة الأغا خان. يبلغ ارتفاع أطول الأبراج 185 مترًا, ويتكون من كرتين, السفلى كمطعم والعليا كمخزن للماء يسع 4500 متر مكعب من المياه. وقمة البرج مرصعة بالفسيفساء مثل القباب الإسلامية, بينما يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء, والثالث مكمل لهما وهو الذي يتحكم في الكهرباء التي تزود هذه المنطقة من مدينة الكويت كما ينير البرجين الرئيسيين. وتقع الكرة الكاشفة بالبرج الأطول على ارتفاع مائة وثلاثة وعشرين متراً فوق البحر, وتدور دورة كاملة كل نصف ساعة حيث تتيح الفرصة لمشاهدة المناظر الخلابة في الكويت. تبلغ أقطار الأبراج الثلاثة عند القاعدة 20 و 12 و 8 أمتار على التوالي.

أما برج التحرير, فيعتبر من اهم المعالم السياحية في الكويت ويعد اعلى برج في الشرق الاوسط وخامس اعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 372 مترا عن سطح الارض على مساحة اجمالية تقدر بــ21000 متر مربع. وقد بني ملاصقا لمبنى الاتصالات السلكية واللاسلكية ليخدم كلا من وزارات الاعلام والداخلية والدفاع والطيران المدني, وإضافة الى اقسام خدمات الاتصال يضم البرج مطعمًا سياحيًا يحتوي على منصة للمشاهدة تكشف جميع ضواحي مدينة الكويت من ارتفاع 145 مترا عن سطح الارض.

ومن الأبراج المميزة أيضا في الكويت, أبراج المياه, التي تعد من أكبر خزانات المياه في العالم, وهي مبنية سنة 1976 على شكل نبات الفطر, وتوجد منها خمس مجموعات موزعة في أنحاء الدولة.

برجُ العرب.. أعلى فندق بالعالم

يُعبِّر برجُ العرب عن التراث البحري العظيم للعرب, فقد بني على شكل شراع سفينة مرتفعا 321 مترا عن سطح مياه الخليج العربي, في مدينة دبي, بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهو يقع على بعد 280 مترا عن الشاطئ ومقامٌ فوق جزيرة صناعية.

شارك في عملية بناء البرج 3500 مصمم ومهندس وعامل استعملوا 360 ألف طن من الأسمنت وأكثر من 9000 طن من الفولاذ, بينما تم صب 250 قاعدة أساسية على عمق 40 مترا تحت قاع البحر.

أما واجهة برج العرب المصممة على شكل شراع سفينة فلها شريط بطبقتين من الفايبر جلاس المغطى بمادة التلفون, وهذا أضخم استخدام لهذه المواد في أي بناء تم إنشاؤه في أي مكان في العالم. ويستخدم المبنى كفندق ومزار تجاري وسياحي.

يتم التنقل في برج العرب عبر السلالم الكهربائية التي تلتصق بأحواض كبيرة للأسماك تضم بداخلها مجموعة من الشعب المرجانية الجميلة. وترتبط السلالم من الوسط بشلالات مياه جميلة تتغير ألوانها من وقت إلى آخر, وما أن يصل الضيف إلى أعلى السلالم حتى تطل عليه أطول ردهة في العالم, وتحيط بها من الجانبين أعمدة ذهبية وتنطلق علويًا بطول شراع سفينة, أما نافورة المياه التي تتوسط الطابق الأول فهي تحفة فنية تقذف المياه على شكل عمود بارتفاع 32 مترا.

ويتألف برج العرب في مجمله من 202 جناح استخدم في بنائها جرانيت (أزول باهيا) من البرازيل, ورخام (ستايكاريو) من مدينة كارارا الإيطالية, وهو نفس الحجر الذي استخدمه النحات الشهير مايكل أنجلو في أعماله الإبداعية, وزجاج (سيسيس) النادر الذي يتوافر فقط في بقعة واحدة من العالم وهي شمال إيطاليا. وبالطبع السجاد المصنوع يدويا بالإمارات. وسميت الأجنحة بأسماء الأحجار الكريمة مثل الفيروز والزبرجد والزمرد والياقوت والملاكيت واللازورد.

برجُ القاهرة

حين نأتي للعصر الحديث, تأتي الأبراج التي نسميها أصدقاء السحاب لأنها تطول السحب أحيانا كشكل جديد للمباني الشاهقة. وبرج القاهرة أبرز معالم القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية, ويقع في منطقة الجزيرة, ويطل على نهر النيل. وقد بناه المصريون على شكل زهرة اللوتس, رمز الحضارة الفرعونية القديمة في البلاد. يرتفع برج القاهرة بطول 187 متراً ويفوق الهرم الأكبر في ارتفاعه بنحو 50 متراً ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء آثارهم.

يطل البرجُ على مدينة القاهرة بأكملها وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول الى نهايته 45 ثانية وفي الطابق 14 وعلى ارتفاع 160 متراً يوجد المطعم الدائري والذي يدور حول نقطة ارتكاز.

تم تشييد برجُ القاهرة في عام 1961 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وتكلف بناؤه 6 ملايين جنيه مصري, استغرق بناؤه 5 سنوات واشترك في بنائه 500 عامل. ومساحة البرج فدان , وقطره 17 مترا وعدد طوابقه 65, وبه 3600 درجة سلم.

برج إيفل

يقع برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس على الضفة الجنوبية لنهر السين ويطل على ساحة تدعى (دي مارس) ويعتبر برج إيفل أشهر برج في العالم, وقد أصبح رمزاً لمدينة باريس الفرنسية.

صمم هذا البرج مهندس فرنسي اسمه (غوستاف إيفل) وأقامه على نفقته الخاصة ليبين خصائص وقوة الحديد الصلب حيث صنع هذا البرج بكامله من الحديد وكان ذلك عام 1889, وقد سمي هذا البرج على اسم مصممه إيفل.

يتألف البرج من حوالي 12 ألف قطعة حديد متصلة ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 328 مترا, وفيه مصعد للوصول إلى قمته. وكانت الأرض التي أقيم عليها البرج مستأجرة لمدة عشرين عاماً ثم يفك بعدها البرج, ولكن نظراً لأهمية البرج وارتفاعه تم وضع محطة لاسلكي ومحطة لتقوية بث الإذاعة والتلفزيون عليه, وللاستفادة من ارتفاعه ومن كونه مكاناً يجذب الناس إليه للاستمتاع بمنظر مدينة باريس من الأعلى.

خصص الفرنسيون لصاحب البرج غرفة في قمة البرج حتى يرى ويراقب كيف تتغير باريس وكيف تتطور وتتقدم. ويبقى برج إيفل الذي يضاء ليلا بأنوار جميلة مزدحما على مدار الـ (24ساعة).

البرج الذي يبلغ ارتفاعه 324 متراً مازال يحافظ تقريبا على التصميم الذي تخيله غوستاف ايفل الذي عول على 500 الف سائح سنويا. لكن الواقع كان غير ذلك. فمنذ الاسبوع الاول لتدشين البرج في الاول من مايو 1889 في الذكرى المئوية للثورة الفرنسية, وحين كانت المصاعد مازالت متوقفة, تدفق 29 الف سائح تسلقوا درجات البرج الـ 1662. وبلغ عددهم 19 مليونا في نهاية المعرض الكوني وقد استغرق بناؤه سنتين بتكلفة توازي 15 مليون يورو.

برج بيزا المائل

بدأ بناء برج بيزا, ولم يكن مائلا, في 9 أغسطس 1174م, واكتمل البناء في عام 1319م, ويقع برج بيزا في مدينة توسكانيا بإيطاليا وهو منشأة معمارية جميلة وفريدة من نوعها, وهو مبني على طراز معماري روماني ومصنوع من الرخام الأبيض وعلي شكل أسطواني يتكون من ثمانية طوابق. أما سبب شهرة هذا البرج فبالإضافة إلي تصميمه الرائع فهو بناء لا يقف بشكل عمودي مثل كل الأبنية, بل هو مائل بشكل ملحوظ, وظهر ميلانه عندما وصل بناؤه إلى الطابق الثالث في عام 1178م. وسبب حدوث هذا الميل هو حدوث هبوط في التربة تحت جزء من قاعدة البرج, وظن الجميع أن البرج سينهدم إلا أنه بقي شامخاً.

حاول المهندسون والمعماريون استدراك هذا الميلان ولكنهم لم ينجحوا تماماً, وفي عام 1275 تم استكمال الدورين الرابع والخامس في اتجاه الجهة المعاكسة لجهة الميلان لتعديل مركز الثقل ولكن الميلان استمر في الزيادة إلى أن بلغ الآن حوالي 18 قدماً, ومن أجل المحافظة على البرج فقد أقيمت عدة دعامات حول الهيكل الخارجي كإجراء وقائي مؤقت لمنعه من السقوط.

والمعماري الذي صمم البرج: بونانو بيزانو, تأكد أنه سيظل مائلا في عام 1178. يبلغ ارتفاعه (8 طوابق): 55.863 مترا (185 قدما) بينما محيط قاعدته الخارجي: 15.485 مترا. ومحيط قاعدته الداخلي: 7.368 متر, ووزنه: 14700 طن متري, وسمك حائط القاعدة: 8 أقدام, أكتمل بناء الطابق السابع في عام 1319 . اكتمل بناء الطابق الثامن المخصص لأجراس الكنيسة في عام 1350 وعدد الأجراس: 7 , تدق حسب سلم موسيقي, ويبلغ وزن أكبرها 3.5 طن وصنع في عام 1655. أغلق البرج في 7 يناير 1990 وأعيد فتحه في 15 ديسمبر 2001 لتصحيح درجة الميلان, حيث أضيف إلى جانبه الشمالي 600 طن من الرصاص في عام 1995.

برج جسر لندن

برج جسر لندن, الذي شيد على نهر التايمز في العاصمة الإنجليزية سنة 1894, هو أحد أجمل المنشآت في العالم. وقد زود البرج بممرات ذات نوافذ مصممة لتعطي الزوار فرصة مميزة لالتقاط الصور من هذا المكان المميز.

أما الجسر نفسه فقد بدأت قصة حياته في حوالي العام 1176م, حين بني لأول مرة, واستكمل في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر, وكان الجسر الأول على النهر رومانيًا, ومصنوعًا من الخشب, ولذلك كان عرضة للحرائق والفيضانات. لذا عزم بيتر دو كولتشيرش على بنائه من الحجر, وتم ذلك في 30 يومًا.

وأنقذ الحجر جسر لندن من الحريق الكبير الذي شب في المدينة سنة 1666, وكان ذلك بسبب عدم قرب أي منازل منه, إذ أن المنازل القريبة كانت احترقت سنة 1633 في حريق سابق! أما الجسر الذي نراه في الصورة فقد افتتح سنة 1831, بعد سنوات من إعادة البناء, وبدأ حينها هدم الجسر القديم بعد 662 سنة من إنشائه.

منارة الإسكندرية

المنارةُ, أو الفنار, تعد شكلا جديدا من المباني المرتفعة, فبعد أن أسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية سنة 332 قبل الميلاد, كانت المراكب التي تأتيها تتحطم على مقربة من الشاطئ, فقام خليفة الإسكندر بتوليمي سوتر (305 - 282 قبل الميلاد) ببناء منارة ترشد بضوئها السفن لتصل بأمان إلى الشاطئ, وكان موقعها في جزيرة فاروس, وقد أضيفت المنارة إلى عجائب الدنيا السبع في القرن السادس الميلادي. وكانت كلفتها قديما 800 طالنا من الفضة (عملة قديمة) أي ما يساوي 6 ملايين دولار اليوم. وكان ارتفاع منارة الإسكندرية نحو 550 مترًا. وقد قام العالم الفرنسي جان ـ إيف إمبرور وفريقه بالكشف عن ركام المنارة في قاع البحر, ومعها تماثيل كانت جزءا من تصميم المنارة ذاتها.

وقد زعم البعض أن المرآة التي كانت في قمة المنارة, لتعكس الضوء, كانت تعكس أيضا مشاهد في مدينة بيزانطيوم (استانبول اليوم في تركيا) على بعد 1250 كيلومتر!

مبنى الإمباير ستيت

شيد مبنى الإمباير ستيت المصور هنا في 410 أيام فقط, بعد 7 ملايين ساعة عمل طبقا لعدد العمال به, وبتكلفة 37 مليون دولار, وقد افتتح سنة 1931 وظل بعدها ولمدة أربعين سنة أعلى مبنى في العالم, حتى شيد برجا مركز التجارة العالمي اللذان تهدما في 9 سبتمبر 2001م.

يزور المبنى سنويا مليونان ونصف المليون سائح, ويوجد به 73 مصعدًا, وفيه نقطتان للمشاهدة , الأولى في الطابق 86 والثانية في الطابق 102, وقد اصطدمت بالطابقين 78 و79 طائرة سنة 1945 أدت إلى مقتل 14 شخصا.

يزن المبنى 331122 طنا, وبه عشرة ملايين قالب طوب, ومئات الأطنان من الفولاذ الذي لا يصدأ والألمونيوم, ويبلغ طول أسلاك التليفون به 5633 كيلومترا, وإذا أراد إنسان نشيط أن يصعد السلم فعليه أن يجتاز 1860 درجة!

يعلو المبنى هوائي إرسال تلفزيوني, وبه يصل ارتفاع الإمباير إلى 443 مترا, بالإضافة إلى مانعة صواعق (ضربت الصواعق المبنى 68 مرة في أول عشر سنوات من عمره), ويمكن في الجو الصافي أن تشاهد الأماكن من فوقه الموجودة على بعد 120 كيلومترا. ويذكر أن المهندسين المعماريين أولوا اهتماماً خاصاً براحة قاطني الأبنية. ففي بناء إمباير ستايت, على سبيل المثال, تم تصميمه بالشكل الذي يسمح بوجود نافذة في كل 30 قدمًا.

برجا بتروناس

برجان توأم, صممهما المعماري الشهير سيزار بيلي وهما أعلى مبني في العالم فيبلغان 451.9 متر, وشيدا سنة 1996, يتكون كل برج من 88 طابقاً و يربط بين البرجين جسر معلق على ارتفاع 170 مترًا بين الطابقين 41 و42 طوله 58.4 متر, مما يعطي المشاهدين فرصة مشاهدة منظر رائع لمدينة كوالالمبور عاصمة ماليزيا. ويدعم هذا الجسر كما نرى في الصورة ذراعان وزن كل واحدة منهما 60 طنا, وطولها 42 مترا.

تمت كسوة البرجين بطبقة من الفولاذ المقاوم للصدأ مساحتها 65 ألف متر مربع, واستخدمت ألواح زجاج مساحتها 77 ألف متر مربع, و160 ألف متر مكعب من الأسمنت المسلح للبناء, بالإضافة إلى 13 ألفا من الأسمنت المسلح للأساسات المصنوعة منها قاعدة البرجين.

بني البرجان على مساحة 341 ألف متر مربع, ويضم مجمع البرجين قاعة للحفلات الموسيقية تسع 880 شخصا, وبه أكثر من 300 محل تجاري, ويتسع موقف السيارت أسفل البرجين لوقوف 5400 سيارة, وفي كل برج 29 مصعدًا, تسير بسرعة تصل إلى سبعة أمتار في الثانية, بالإضافة إلى 10 سلالم كهربائية في مجمع بتروناس.

برج سي إن أعلى أبراج العالم

برج سي إن بمدينة تورنتو الكندية بنته الهيئة الوطنية الكندية للسكك الحديدية, وهو يرتفع 181 طابقا, تبلغ 553 مترا و33 سنتيمترا وهو يعد أعلى مبنى في العالم حتى اليوم.

يبلغ قطر البرج 66 مترا و 60 سنتيمترا, وأرضية طوابقه العليا من الزجاج, وقد افتتح للجمهور في 26 يونيو 1976, وكان العمل فيه قد بدأ في 6 فبراير 1973 وبذلك يكون قد استمر بناؤه أربعين شهرًا. وكان من المقرر أن يكلف 63 مليون دولار, لكن تكلفته وصلت إلى 260 مليون دولار!!

قام بتنفيذ إنشاء البرج 1537 عاملا, وبلغ وزنه الكلي نحو 120 ألف طن متري, أي 130 ألف طن, ووصل حجم الخرسانة المستخدمة إلى 40 ألف متر مكعب. أما طول الحديد المقسى المستخدم فيصل مجموعه إلى 80 ميلا, أي حوالي 129 كيلومترا. أما الحديد الصلب فيبلغ خمسة آلاف طن, وحديد الهيكل 600 طن. وفي البرج ستة مصاعد, وسرعتها متر ونصف المتر كل ثانية, ويزوره نحو مليوني زائر سنويًا, ويعمل فيه ما بين 400 و 550 شخصًا. والمقهى العلوي فيه يسع 500 شخص.

مبنى 105

أحد أقدم مباني مدينة بيونج يانج, وهو مبنى يبدو مخيفًا من بعيد, يذكرنا بمقطع من رواية كتبها جورج أورويل عنوانها (1984), حيث يحكي عن وزارة الحقيقة, التي تحتل برجًا يبدو للعين من أي مكان, وهو يشبه الهرم, ومبني من الخرسانة الملونة بالأبيض اللامع, وبه ثلاثة آلاف غرفة!! ولا يختلف برج بيونج يانج عن هذا المبنى الحكومي, وبه نفس عدد الغرف, وله نفس الارتفاع. وقد بدأ بناؤه سنة 1987, واستغرق إنشاؤه أربع سنوات.

برج جوشي

بدأت فكرة بناء برج جوشي في 15 أبريل 1982, عند الاحتفال بعيد الميلاد السبعين لرئيس دولة كوريا الشمالية كيم إل سونج. وينتهي البرج الذي يبلغ ارتفاعه 150 مترًا بمنارة مصنوعة من الخامات النادرة. وكل قطعة جرانيت من القطع السبعين تمثل سنة من حياة الرئيس الكوري, وفكرة البرج مستوحاة من المسلة المصرية القديمة, ومن أبراج الباجودا التي كانت تشيد في قديم الأزمان بالجزر الكورية, وأمام البرج ثلاثة أشخاص يمثلون العامل, والفلاح, والمفكر, يمسكون الشاكوش والمنجل وريشة الكتابة على التوالي, وهو تقسيم الشعب في كوريا الشمالية. ويقع البرج على نهر تايدونج.

حدائق بابل المعلقة

حتى الحدائق كان لها نصيب في المباني المرتفعة, والمعلومات المتداولة عن حدائق مدينة بابل القديمة (في العراق), تقول إنها أنشئت أثناء حكم الملك نبوخذ نصر (605 - 562 قبل الميلاد), وأنه بناها لزوجته التي لم تكن سعيدة بالمنطقة الصحراوية التي تعيش فيها, وأن هذه الحدائق العلوية كان يُزرع بها العرعر والخوخ واللوز والبلح والزيتون والعنب والرمان والكمثرى والتين, وهي حدائق مدرجة ـ كالهرم المدرج ـ قد تصل إلى خمسة مستويات وأن سمك أسوارها وصل إلى سبعة أمتار.

باغودا الخزف الصيني

على الضفة الجنوبية من نهر يانغستي كانت مدينة ناجنج عاصمة الصين. وقد بنى الإمبراطور يونغ لو سنة 1412 ميلادية باغودا برجًا سكنيًا من الخزف تكريما لذكرى والده. كانت الباغودا مثمنة الجوانب ويبلغ ارتفاعها 79 مترًا

وقد طلي القضيب الحديدي أعلى الباغودا بالذهب, ومع الطبقات الثماني هناك القاعدة ليتكون الرقم تسعة الذي يعتبره الصينيون رقما يجلب الحظ.

على شكل الباغودا بنيت آثار كثيرة في آسيا, والصورة تبين هياكل مدينة أنغور وات عاصمة إمبراطورية الخمير في كمبوديا, التي بنيت في القرن الثاني عشر الميلادي.

ناطحة السحاب الأعلى في العالم

إنّ لقب البناء الأعلى في العالم ينتقل بشكل منتظم من ناطحة سحاب إلى أُخرى, إذ أنّ هذه القضية تعد واحدة من أكثر المسابقات تنافسية في عالم الإنشاءات.

فالمهندسون والمصممون المعماريون يحملون في قلوبهم بشكلٍ دائم تحديات بناء إنشاءات أكثر ارتفاعاً, كما أنّ الشركات والمدن تنجذب بشكل دائم إلى مجد بناء الإنشاء الأعلى في العالم فيها كما يبدو في صور مدينة لوس أنجلوس هنا. وربما هناك أماكن أخرى لمْ نزرها.
------------------------------------
* مصطبه: بناء مسطح يعلو الأرض

 


 



 




غلاف هدية العربي الصغير





الأهرام





أهرام الجيزة





أهرام مروي في السودان





تخطيط للهرم من الداخل





المسَلة





أبراج المياه





برج التحرير وأبراج الكويت





برجُ العرب





برجُ القاهرة





برج إيفل





برج بيزا المائل





برج جسر لندن





منارة الإسكندرية





مبنى الإمباير ستيت





برجا بتروناس





صورة للبرج وارتفاعه مقارنة بمباني مدينة تورنتو





مبنى 105





برج جوشي





حدائق بابل المعلقة





باغودا الخزف الصيني





ناطحة السحاب الأعلى في العالم