أنت تسأل ونحن نجيب

أنت تسأل ونحن نجيب

 

 

رسوم: عمرو أمين

لماذا ابتكرت الدبابة العسكرية?

كانت الفكرة وراء ابتكار الدبابة العسكرية هي القلعة المتحركة قوية التسليح, والتي راودت الإنسان منذ القدم, وقد وضع ليوناردو دافنشي الفنان التشكيلي الإيطالي تصورًا لما يمكن أن نسميه دبابة وذلك في عصر النهضة الأوربية وتعتبر معركة (سوم) في سبتمبر 1916 (الحرب العالمية الأولى) أول معركة اشتركت فيها الدبابات. وهذا النوع كان يعتبر مركبة مدرعة ذاتية الدفع وسميت دبابة (TANK) بسبب شكلها الذي يشبه الصندوق. وتطورت الدبابة في الحرب العالمية الثانية تطورًا مشهودًا حيث تم تزويدها بمدافع أكبر وأصبحت قوية الدروع.

وعلى الرغم من أن هناك أسلحة مضادة للدبابات إلا أن الدبابة لاتزال تمثل خصائصها الأصلية (الحركة 50 كيلومترا على الأقل في الساعة) وكذلك في القوة الهجومية.

من هو أول من اكتشف القطب الشمالي?

تسمى المنطقتان القطبيتان المحيطتان بالأرض من الناحية الجغرافية القطبين الشمالي والجنوبي, وقد أثارت منطقة القطب الشمالي (أو المنطقة القطبية) شغف الإنسان وفضوله منذ أيام اليونانيين بل وقبلها, ومن يعرف في هذا المجال هو المستكشف الإغريقي بيثياس في القرن الرابع قبل الميلاد والذي أبحر من البحر الأبيض المتوسط شمالاً حتى أطراف المنطقة القطبية وربما كان هناك رجال من الأراضي الشمالية في أوربا مثل النرويج أو بريطانيا خاطروا بالملاحة في بحر الشمال قبل ذلك, لكن لم يدون ذلك في أي وثائق.

ومنذ القرن السادس عشر بدأ البحث الجغرافي الكبير من الشمال الشرقي ومن الشمال الغربي من أوربا باتجاه الشرق, وظلت الاستكشافات الجغرافية تتواصل حتى بدايات القرن العشرين حين اكتشف الرحالة المستكشف النرويجي روالد أمونديسن طريقًا عام 1903.

لكن من اكتشف القطب الجنوبي نفسه كان الأدميرال روبرت بيري في 6 أبريل 1909 وبهذا يصبح أول إنسان يصل إلى القطب الشمالي.

ما هي الأم المثالية في عالم الحيوان?

الغوريلا الأم تحصل على جائزة الأم المثالية, وعلى الرغم من أن الغوريلا تبدو مخيفة في مظهرها إلا أنها تعبر عن حبها وتعامل صغيرها بمنتهى اللطف, فهي ترضعه لمدة ثلاث سنوات وتتولى حمايته لفترة أطول من ذلك.

 

 

 

 

 


أحمد عبدالعزيز