رياضة وابطال

رياضة وابطال

الفرنسي زيدان موهبة لا تقدّر بثمن

زين الدين زيدان الملقب بـ (زيزو) , صانع ألعاب المنتخب الفرنسي ونجم النجوم الفرنسيين.

بات اليوم أغلى لاعــب في تاريخ الكـــرة العالمية بعد توقيعه عقـــدا مـــدته 4 سنوات لنـــادي ريال مدريد الإسباني في يوليو 2001 مقابل 60 مليون دولار.

وُلد زيدان من والدين من أصل جزائري هما إسماعيل ومليكة في 23 يونيو عام 1972 في مرسيليا جنوب فرنسا, حيث هاجر والده ليبحث عن لقمة العيش في فرنسا وعمل سائق شاحنة لإعالة عائلته.

واعتبر مسئولو ريال مدريد أن مواهب وفنيات زيدان لا تقدّر بثمن.

أثبت زيدان أنه رجل المناسبات الكبيرة, حيث حقق المجد لفرنسا بإحرازه ثنائية في مرمى البرازيل (3/صفر) ليقود منتخب بلاده إلى إحراز كأس العالم 1998 (مونديال فرنسا), ونال شرف تسجيل أول هدف في المرمى الإسباني (1/صفر) في تدشين ملعب سان دوني في ضاحية باريس الذي شيّد خصيصاً لمباريات كأس العالم 1998.

وفي صيف العام 2000 أحرز كأس الأمم الأوربية مع منتخب بلاده فأصبح أعظم لاعب في تاريخ فرنسا حتى أنه تفوق على بلاتيني علاوة على أنه نال أفضل لاعب في العالم أكثر من مرة.

ويدين زيــدان إلى والديـــه, ولم ينس فضلهما, ويقول في هذا الصـدد: (أدين لهمـــا بكل شيء, لقد قدما لي أفضل تربية مبنية على احترام الآخرين والتواضع), حيث إن والده كان يوصله بنفسه إلى المباريات, ويقول والده: (لديه ساقان من ذهب, حيث كان يتفوّق على أصدقائه, وكنت أضطر لإبراز هويته لتأكيد سنّه).

وأول مباراة خاضها زيدان كانت في 20 مايو 1989 قبل أن يبلغ السابعة عشرة بشهر واحد.

ومثله الأعلى نجم خط وسط الأوروغواي أنزو فرانشيسكولي حيث سمى ابنه البكر انزو.

أول ذهبية تاريخية للعرب

التونسي انيس لونيفي لاعب الجودو لوزن أقل من 60 كيلوغراما المولود في 7 يناير 1978 والحائز على بطولة أفريقيا في وزنه العام 2000, حقق انجازا تاريخيا لم يسبق لأحد من الابطال العرب ان حققه من قبل, بإحرازه أول ميدالية ذهبية عربية وأفريقية في تاريخ بطولة العالم للجودو في يوليو 2001 بمدينة ميونيخ الالمانية التي احتضنت منافسات بطولة العالم, حيث تغلب في المباراة النهائية على البطل البلجيكي سيدرك تايمان الذي قدم مباراة قوية. لكن اصرار انيس على الفوز بعد بلوغه المباراة النهائية كان حلما يراوده, وكانت بطولة ميونيخ محط تحقيق حلمه.

وشارك من الابطال العرب الكويتي فيصل الظفيري والمغربي عبدالواحد الشرفي والجزائري عمر الرحابي والقطري سعد خليلي إلا أنهم خرجوا من الدور الاول.

وبهذا الانتصار لأنيس يكون أول عربي حفر اسمه من ذهب في السجل العربي في البطولات العالمية للجودو.

 


 

حسين عزيز





زيدان يحمل القميص رقم (5) في ناديه الجديد





صرخة الفوز للبطل الذهبي