موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

إمارة

إمارة موناكو... الدولة المدينة

تعتبر موناكو ثاني أصغر دولة في العالم, فمساحتها لا تزيد على كيلومترين مربعين وهي تقع على الساحل الجنوبي لفرنسا التي تحدها من ثلاث جهات, أما جنوبها فيطل على البحر المتوسط ويبلغ تعداد سكانها 30,000 نسمة, وعاصمتها موناكو فيل وهي حي من أحيائها الأربعة. وعملتها الفرنك السويسري, ويقال إن الإغريق هم الذين أطلقوا عليها اسمها عندما وصلوا إليها قبل 2000 عام. وحتى منتصف القرن السادس عشر كانت موناكو تحت السيادة الإيطالية ثم أصبحت تحت السيادة الإسبانية حتى منتصف القرن السابع عشر ثم أصبحت تحت السيادة الفرنسية, وفي الفترة من 1815 وحتى 1861 كانت تحت سيادة مملكة سردينيا ثم عادت إلى السيادة الفرنسية مرة أخرى, وفي عام 1918 حصلت موناكو على استقلالها. وتعتمد إمارة موناكو في دخلها على السياحة حيث يزورها سنوياً أكثر من مليوني سائح وهي تضم العديد من الحصون التاريخية والمنتزهات والقصور والقلاع بالإضافة إلى دار الأوبرا الشهيرة ومركز أبحاث علوم البحار. كما يقام فيها سنوياً سباقات للسيارات بالإضافة إلى بطولة دولية في التنس وسباق لليخوت والألواح الشراعية مما يجعلها دائماً محط أنظار السائحين.

شخصية

ابن بطوطة... أشهر الرحالة المسلمين

ولد عبد الله محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشهير بابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية عام 703هـ ودرس في طنجة وكان مهتما بالحيـاة العلميــة, وفي القرن الرابع عشر الميلادي قــام بأولى رحلاته وزار فيها شمال إفريقيا وبلاد الشام والجزيرة العربية وإيران وشرق إفريقيا وبلاد القرم وخوارزم وبخارى وكردستان وأفغانستان والهند والصين وجزر الهند الشرقية, ثم عاد إلى طنجة وفي رحلته الثانية زار الأندلس والسودان, وفي رحلته الثالثة زار أغوار إفريقيا وقطع في هذه الرحلات حوالي 120 ألف كيلومتر. ولقد قال عالم الرحلات الألماني الشهير ستينزن إن ابن بطوطة كان أكثر دقة من معاصره الأوربي الرحالة الشهير ماركو بولو, فلقد كان ابن بطوطة حريصاً على تسجيل أحوال الناس وبيئاتهم وأزيائهم وتقاليدهم وحرفهم وأطعمتهم وأدواتهم المختلفة في كل البلاد التي زارها كما انه كان يعتني بالنواحي الاقتصادية في المدن التي زارها, وقد ضمن كل مشاهداته القيّمة هذه في كتابه الشهير (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).

فاكهة

الخـوخ

الخوخ فاكهة من عائلة اللوزيات, موطنه الأصلي جبال القوقاز والصين وهو من الفاكهة التي تسقط أوراقها في الشتاء وتحتوي ثمار الخوخ على 17% مواد نشوية و3% أحماض عضوية منها حمض الستريك, كما تحتوي الثمار على مواد بروتينية ومواد بكتينية بالإضافة إلى فيتامينات (أ) و(ب) و(ج), وكذلك أملاح الفوسفور والكبريت والحديد والكالسيوم كما تحتوي الثمار أيضاً على 42% مواد زيتية. وتؤكل الثمار إما طازجة أو محفوظة في شراب سكري أو يشرب عصيرها ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الخوخ يخفض نسبة الكولسترول في الدم كما أنه مفيد في حالات انخفاض ضغط الدم وأمراض الكلى والروماتيزم وقديماً كان يستخدم مغلي أوراق الخوخ في علاج الاضطرابات المعدية والمعوية وفي علاج المثانة وآلام المفاصل.

 


 

محسن حافظ