نادي كتاب العربي الصغير

نادي كتاب العربي الصغير

أعزائي أصدقاء العربي الصغير وبالأخص على هذه الصفحات أرحب بأصدقاء نادي كتاب العربي الصغير. أعرف أنه طال انتظاركم لهذا الباب وبيني وبينكم لقد طال انتظاري أيضاً فقد كنت أنتظر أن يصلني عدد كاف من الرسائل والمشاركات لهذا الباب لأتمكن من افتتاح النادي. وبالفعل وصلتني رسائل كافية لذا سأنشر من كل رسالة أفضل ما فيها, وهذا لا يعني أن ما سأتركه ليس جيداً, بل يعني إعطاء فرصة للجميع.

وكما تذكرون طلبنا منكم قراءة قصة ليلى والذئب وكتابة ملخص لها وإبداء رأيكم بالقصة ومن ثم محاولة تغيير النهاية وتوضيح ما أعجبكم وما لم يعجبكم بها.

ملخص القصة

كانت ليلى تلعب عندما نادت عليها أمها لتذهب بالكعكة التي صنعتها لجدتها فحملت ليلى السلة ولبست رداءها
الأحمر الذي صنعته لها جدتها وقبل أن تذهب في طريقها قالت لها أمها: لا تكلمي أحداً لا تعرفينه واحترسي من الذئب. مضت ليلى في طريقها نحو الغابة وبعد فترة من المشي وجدها الذئب في وسط الغابة وسألها: إلى أين أنت ذاهبة? فأجابته: إلى بيت جدتي وسألها: أين يقع منزل جدتك أجابته: خلف هذه الغابة.
فانصرف عنها مسرعاً في أقصرطريق وعندما وصلت ليلى فتحت الباب فوجدت جدتها ـ أقصد (الذئب) ـ مستلقية على السرير عندما سلمت عليها ردت الجدة بصوت خشن فسألتها: لماذا صوتك خشن? فأجابتها: من البرد, وعندما رأت عينيها كبيرتين سألتها عنهما, فقالت: حتى أراك بهما وكذلك أذناها حتى تسمعها وعندما سألتها عن فمها هجمت عليها وقالت لها: حتى آكلك فأنا الذئب يا ليلى! وصرخت ليلى بصوت عال وخرجت من منزل جدتها ورأت حطاباً وأخبرته بما حدث وذهب للمنزل وقتل الذئب بحيث لا يؤذي جدة ليلى وأخرجها من بطن الذئب وشكرت ليلى الحطاب ونصحها ألا تكلم في المرة القادمة أحداً لا تعرفه.
من الصديقة الدائمة

أمل جاسم العلي - البحرين

النهاية كما أريدها

جاء الصياد وفتح بطن الذئب وأخرج منه الجدة ثم وضع في بطن الذئب حجارة كبيرة وأخاطه. وبعد وقت وجيز نهض الذئب وذهب إلى البئر ليشرب وعندما شرب ثقلت بطنه فسقط في البئر ومات.

أسماء الحاتمي ـ تونس

لي رأي بالقصة

قصة ممتعة جداً ومفيدة إذ إنها تعلّم الأولاد الصغار أن يستمعوا لكلام آبائهم وألا يتكلموا مع الغرباء والنهاية جيدة وجميلة.

آية محمد خليل ـ سوريا

أعجبني بالقصة

أ كثر ما أعجبني فيها طريقة إيصال النصيحة التي كثيراً ما يرددها الآباء على مسامع أبنائهم (لا تتكلم مع الغرباء) فالقصة أوصلت الفكرة بشكل جميل وجذّاب وبشكل يجعل الطفل يتذكّر ما حدث مع ليلى ويستمع لكلام أمه دائماً.

دعاء الزغبي ـ الأردن

لم يعجبني بالقصة
كلام ليلى مع شخص غريب مع أن والدتها حذرتها من ذلك, وكذلك اتباعها لكلام الذئب المكّار وسلوكها طريقا غير طريق جدتها الذي لا تعرفه.

منة الله حامد ـ مصر

بريد النادي

لا أدري ما النهاية الأفضل, أهي نهاية القصة للمؤلف أم نهايتي التي لا أستطيع أن أذكرها لأسباب بسيطة وهي للمرة الأولى أكتب لكم فليس عندي جرأة كاملة لتأليف نهاية من خيالي.
الأخوان عبد الله علي شهاب

ومحمد علي شهاب ـ سوريا

صديقي عبد الله:
يؤسفني أنك لم تكتب النهاية التي تخيلتها للقصة. فهدف هذا النادي هو تشجيع الأصدقاء على القراءة وعلى الإبداع, ولا يهم إن أخطأت مع العلم أنه ليس هناك خطأ في التأليف فهو خيالك وتفكيرك. لذا أرجو أن تشارك برأيك في المرات القادمة.

أريد أن تشرح شرحاً وافياً عن نادي كتاب العربي الصغيركما أن قصة ليلى والذئب تختلف من مكان إلى آخر في طريقة حكاية القصة, فماذا تقصد?

تسنيم محمد نبهاني ـ الأردن

صديقتي تسنيم:
نادي كتاب العربي الصغير, عبارة عن ملتقى لمحبي الكتابة والقراءة, نجتمع لنتبادل ملخصاتنا لكتاب معين وآراءنا حوله, ثم نقول ما الذي أعجبنا وما الذي لم يعجبنا بالكتاب, ونحاول بعد ذلك أن نغيّر النهاية ونجرب قدراتنا في التأليف. كما ترين هو ناد للقراءة ولممارسة الكتابة وتحليل الكتب لتنمية حب القراءة لدينا ولتعويد أنفسنا على عادة جيدة ومفيدة كما هي أيضاً هواية جميلة ألا وهي القراءة. أما بخصوص اختلاف النصوص فهذا لا يشكل مشكلة, المهم هو الاتفاق على القصة الأساسيةبغض النظر عن التفاصيل.

شكر

وبمناسبة افتتاح النادي فإنني أشكر جميع الأصدقاء الذين هنأونا وفرحوا لهذا الافتتاح وشعروا بأهمية النادي وساهموا به.

كتاب اللقاء القادم

هذه المرة سنجرب عملاً جديداً, فلن نحدد كتاباً لكم, وإنما سنترك لكم حرية الاختيار, فلكم حرية قراءة أي كتاب جديد أو قصة جديدة, شرط أن يكون عربياً وليس مترجماً عن الإنجليزية. ثم ترسلون لنا ملخص ما قرأتم, ورأيكم به وماذا أعجبكم وما لم يعجبكم بالكتاب, وكيف تتصورون النهاية في رأيكم.

وأنا بانتظار مشاركاتكم, ارسلوها بسرعة.