الاسلام حضارة

الاسلام حضارة

مفاهيم إسلامية
يا الله


إذا اضطرب البحر وهاج الموج وهبت الريح العاصف, نادى أصحاب السفينة: يا الله.


إذا ضل الحادي في الصحراء ومال الركب عن الطريق وحارت القافلة في السير, نادوا: يا الله.


إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة, نادى المصاب المنكوب: يا الله.


إذا أوصدت الأبواب أمام الطلاب, وأسدلت الستور في وجوه السائلين, صاحوا: يا الله.


إذا كان كذلك فلماذا تعصيه, وتتنكر لجميله, وأسأل نفسك هل صليت الصلوات الخمس كل يوم?


وهل حفظت بصرك وسمعك عن الحرام? وهل أطعت والديك فيما يأمرانك? وهل... وهل?


إذا كان الجواب بلا... فكيف ترجو الاستجابة ممن تعصيه وتخالف أمره!?


أخي: إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت, فاهتف: يا الله, يا الله, يا الله .


مساجد لها تاريخ
مسجد القبلتين

يقع هذا المسجد في ربوة من الحرة الغربية قرب المدينة النبوية, بناه بنو سواد بن غنم بن كعب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة, وكانت مواد البناء من اللبن والسعف وجذوع النخيل.


وفي شعبان من العام الثاني من الهجرة (فبراير 624م) صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه صلاة الظهر إلى جهة بيت المقدس, وبعد أن أتمّ ركعتين نزل عليه الوحي بالتحول إلى الكعبة المشرفة فصلى إليها. ومنذ ذلك الحين عرف المسجد باسم (مسجد القبلتين) لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وقبلته المسجد الأقصى ثم أكمل صلاته وقبلته المسجد الحرام.


وفي العام 87هـ (706م) جدد والي المدينة عمر بن عبد العزيز عمارته, وظل المسجد على حاله أكثر من ثمانمائة سنة, حتى جدده شيخ سدنة الحرم النبوي شاهين الجمالي 893هـ (1488م). وأصلح عمارته السلطان العثماني سليمان القانوني 950هـ (1543م) ثم أمر الملك عبد العزيز آل سعود بتجديد عمارته وتوسعته وبناء مئذنة له العام1350هـ (1931م) ثم أمر الملك فهد بتجديد عمارته تجديدا كاملا, وإعادة بنائه وفق تصميم حديث بهدف توسعته وإسباغ اللمسات الهندسية الجمالية الإسلامية عليه. وبناء المسجد من الطوب الأحمر الفخاري العازل للحرارة والرطوبة والصوت.

إنترنت إسلامي
الإعجاز القرآني :
.http://www.aieijaz.org

أحسن القصص
أبو لهب وامرأته


كان النبي صلى الله عليه وسلم يطوف على القبائل عندما تفد إلى الحج, أو تجتمع في الأسواق, يدعوهم إلى عبادة الله وحده, ويقول لهم: قولوا (لا إله إلا الله) تفلحوا . وكان وراءه رجل وضيء الوجه, أحول العينين, يتبعه حيث يذهب, وهو يقول للناس: إنه صابئ (خارج عن دين الآباء والأجداد) كاذب, فلا تسمعوا له ولا تتّبعوه, إنه يريد أن تتركوا عبادة اللات والعزى!! (وهما من أصنام الكفار).

التفت صبي إلى والده وهو يرى هذا المنظر, وقال: من هذا الرجل الأحول يا أبتِ?!

فقال والده: هذا أبو لهب, عبد العزى بن عبد المطلب, والرجل الذي أمامه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب, ابن أخيه, وهو الملقب بالصادق الأمين, فلم يُعرف عنه الكذب, وهو يقول إنه رسول من عند الله.

وذات صباح..صعد النبي صلى الله عليه وسلم جبلا, فنادى قائلا: يا صباحاه!. فاجتمعت إليه قريش, فقال: أرأيتم إن حدّثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم, أكنتم تصدقوني? قالوا: نعم!! قال: فإني نذير لكم بين يدي (أي قبل أن يأتيكم) عذاب شديد.

فقال أبو لهب: ألهذا جمعتنا?! تبا لك!! فأنزل الله قوله: تبت يدا أبي لهب وتب .

وكانت أم جميـل زوجة أبي لهب, واسمها أروى بنت حرب بن أمية, وكانت كافرة, تمشي بالنميمة, معادية للنبي صلى الله عليه وسلم, وتحرّض الناس على عداوته. وكانت لها قلادة ثمينة, فقالت ذات مرة: لأنفقنّها في عداوة محمد!!


فباعت القلادة, وأنفقتها في الصدّ عن دين الله. فأبدلها الله بهذه القلادة حبلا من النار يلتفّ حول عنقها يوم القيامة.


ولما نزلت سورة المسد, غضبت أم جميل لأن فيها ذمّاً لها ولزوجها, وخرجت تبحث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق في المسجد الحرام. فجاءت أم جميل إليهما, فقال أبو بكر: يا رسول الله قد أقبلت, وأنا أخاف عليك أن تراك!!

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنها لن تراني. وقرأ آيات من القرآن يعتصم بها .
ثم إنها وقفت أمام أبي بكر, ولم تر النبي صلى الله عليه وسلم. فقالت: يا أبا بكر.. إني أخبرت أن صاحبك هجاني? (والهجاء هو الذم بالشعر, وكانوا يقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه شاعر).

فقال أبو بكر: لا, وربّ هذا البيت ما هجاك, وما نطق بالشعر.


فهدأ غضبها, ولم تفهم كلام أبي بكر.


واستمر أذى أبي لهب وزوجته للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين. لكن الله لم يمهلهما طويلاً, فهلكا مع الهالكين.


آداب إسلامية
آداب الشرب


1 ـ التسمية عند الشرب (بسم الله).


2 ـ أن يشرب باليمين إن كان كوباً, وإلا فيحمله بكلتا يديه إن كان إناء كبيراً.


3 ـ ألا يشرب الماء دفعة واحدة, بل يشربه على ثلاث دفعات.


4 ـ إذا كان الشراب حاراً فلا ينفخ فيه بل يدعه حتى تنخفض حرارته.


5 ـ ألا يشرب ماشيا أوقائما بل يشرب جالساً.


6 ـ أن يحمد الله بعد فراغه من الشرب.


7 ـ إذا كان الشراب في إناء كبير (دورق ـ سقاء ـ قربة) فلا يشرب منه مباشرة بل يصب منه في كوب ونحوه.


8 ـ ألا يشرب أو يأكل في آنية ذهب أو فضة.


9 ـ إذا كان يقدم الشراب للآخرين فيستحب ألا يشرب قبلهم بل يكون آخرهم شرباً.

 

 


 

محمد العجمي