الكمبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر لغة المستقبل

هذه الشبكة الهائلة من الكمبيوترات المتصلة ببعضها تحتوي على كمية هائلة من المعلومات إليك بعض الحقائق عنها:


- في عام 2000 كان هناك حوالي 6 ملايين موقع على الإنترنت.
- تحتوي هذه المواقع على 2.7 بليون صفحة.
- كل صفحة تتكون من عشرة آلاف حرف.
- يتم تحديث وإضافة الصفحات على المواقع كل ثانية.
- تقوم محرّكات البحث بتصنيف وفهرسة حوالي 21 مليون صفحة يومياً, وحتى لا يضيع الوقت والجهد والمال في الساعات الطويلة التي نقضيها في البحث عن أي معلومة نريدها, نقدم إليك بعض النصائح والمعلومات المهمة عن مواقع البحث وأساليبه, لتنجز عملك بدقة وبسرعة.


محرّكات البحث:

تعرّف عليها أولاً ثم ابحث عن المعلومات
إننا نبحث عن المعلومات باستخدام محرّكات البحث وأشهرها ياهو (Yahoo) أو (التافيستا) و (جوجول) ومواقعها هي:
www.yahoo.com
www.altavista.com
www.google.com


وغيرها كثير, كما أنه توجد محرّكات بحث عربية الآن مثل:
- أين www.ayna.com
- بوابة العرب www.arabvista.com
- كنوز www.konouz.com
- نسيج www.nassej.com

وتتضمن محركات البحث معلومات مهمة عن كيفية وأساليب البحث بها خاصة أساليب البحث المتقدمة, وسنعطي لك مثالاً في موقع محرك البحث ألتافيستا.

مربع البحث ماذا نكتب فيه?


1- إذا كتبت في مربع البحث كلمات مثل (فندق بحيرة البجع) سوف تجد النتيجة ملايين الصفحات, لأن النتيجة ستتضمن كل الصفحات التي تحتوي على كلمات فندق وبحيرة وبجع, ولهذا فإن هذه الطريقة غير مجدية لأنك لن تستطيع قراءة ملايين الصفحات لتعرف هل هي تتعلق بالفندق الذي ترغب في العثور عليه أم لا.


2- استخدم دائماً حروفا صغيرة Small letters.


3- إذا ذهبت في موقع ألتافيستا لمساعد البحث ويسمى search assistant وكتبت (فندق بحيرة البجع) ستجد أسفله مربعا مهما جداً وهو (Include) وبه أربعة اختيارات:


أ- كل الكلمات (All the words) هذا الاختيار يجعل محرك البحث يختار الصفحات التي توجد بها كل الكلمات التي اخترناها فلا توجد صفحة بها (بجع) وليس بها فندق بحيرة فإنه لن يظهرها لنا.


ب - أي كلمة Any of the words سيختار محرك البحث الصفحات التي بها أي كلمة من الكلمات ويظهرها في نتيجة البحث.


جـ - البحث بجملة (Exact phrase) يبحث في الصفحات التي بها الجملة كما كتبناها, أي أنه لو وجد في صفحة كلمة بحيرة وبجع ولكنهما غير متجاورتين, فإنها لن تظهر في نتيجة البحث.


د- البحث البولياني Boolean باستخدام كلمتي (and و or) أي أن نحدد لموقع البحث أننا نريد البحث عن كلمة مع كلمة أخرى باستخدام (and) كما يمكننا أن نبحث عن كلمة أو كلمة أخرى باستخدام (or).

كن ذكياً واستخدم البحث المتقدم


البحث المتقدم لا يعني أنه صعب, وإنما هو سهل أيضاً, ولكنه ذكي لأنك ستصل إلى ما تريد في أسرع وقت وبأقل مجهود وذلك باتباع البحث البولياني باستخدام and و or و not وإليك الطريقة:


قم باستخدام هذه العلامات في مربع البحث مع الكلمات التي تبحث عنها:


- (and) وعلامتها (&) يختار محرك البحث الصفحة التي يوجد بها كل كلمات البحث مثال Football & Kuwait.


- (or) وعلامتها (I) يختار محرك البحث الصفحة التي يوجد بها أي كلمة من كلمات البحث مثال Computer I PC .


- (And Not) وعلامتها (!) اختيار الصفحة التي لا يوجد بها كلمة معينة مثال Sport ! vollyball.


- (NEAR) وعلامتها (~) اختيار الصفحة التي يوجد بها كلمتان متقاربتان على ألا تزيد المسافة بينهما على عشر كلمات.


مثال: Egypt ~ Arab
معرفة المواقع والصفحات التي تتعلق ببلد معين
يمكن لنا ذلك باستخــدام مصطلـح Domain فمثلاً إذا كنت تريد معرفة مواقع الصحف بدولة الكويت التي يوجد لها مواقع على شبكة الانترنت فقط اكتب: newspaper domain: kw.
كذلك إذا كنت تبحث عن شركات الكمبيوتر في مصر اكتب:
computer and company domain: eg


البحث عن معلومات داخل موقع معين


قد لا يتضمن الموقع الذي تزوره خدمة البحث داخله وأنت تريد البحث عن معلومة معينة به يمكن لك أن تستخدم مصطلح Host, فمثلاً أنت تريد أن تعرف عن إنترنت إكسبلورر الإصدار السادس من مايكروسوفت اكتب في مربع البحث:
IE6 host: www.Microsoft.com


هذه بعض أساليب البحث المتقدم, نتمنى أن تقوموا بتجربتها والتعوّد عليها حتى لا يضيع الوقت أمام شاشة الإنترنت بلا جدوى.


كيف تجد عنوان بريد إلكتروني?


إذا كنت تريد أن تعرف عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما, فهل يوجد دليل على شبكة الإنترنت يحتوي على عناوين البريد الإلكتروني? حتى الآن لا يوجد مثل هذا الدليل, ولكن يوجد مواقع مخصصة لعناوين البريد الإلكتروني يستطيع أي شخص الاشتراك وتسجيل عنوانه بها, فإذا قام بذلك فإن فرصة الآخرين في التعرّف على عنوانه بهذا الدليل ستكون محققة, أكبر هذه السجلات الآن هو (بيج فوت) (www.bigfoot.com) كذلك موقع هو وير (www.whowhere.com) فاذهب إليها وسجّل عنوان بريدك الإلكتروني بها لتتيح للآخرين التعرّف على عنوانك بسهولة.


(رسوم ونغمات لجهاز الهاتف النقال)


بعد انتشار الهاتف النقال في دولنا العربية, انتشرت أيضاً البرمجيات التي يستخدمها الناس لنقل وتصميم الرسوم والأشكال المختلفة من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف النقال وبالأخص أجهزة (نوكيا), فإذا كان لديك كمبيوتر يمكن وصله بجهاز الهاتف عن طريق كابل خاص بذلك يباع لدى محلات الهواتف, فيمكن لك أن تذهب إلى الموقع التالي: [www.ogo manager.co.uk] وتجلب هذا البرنامج ثم تقوم بتثبيته على جهازك, ثم تقوم بتشغيل البرنامج بعد أن تحدد طريقة اتصال جهاز الكمبيوتر بالهاتف عن طريق الكابل (طبعاً إذا كان جهازك يدعم استخدام الأشعة تحت الحمراء (INFRARED) فإنه يمكنك تحميل الرسوم والنغمات دون كابل), والبرنامج سهل الاستخدام فالأيقونات الموجودة به سهلة وهي سوف ترشدك إلى الرسوم والنغمات وكيفية نقلها لجهاز الهاتف, كما أنه يمكن أن يقوم أيضاً بنقل الرسوم والنغمات من الهاتف إلى الكمبيوتر.

 


 

أحمد عبدالعال