رياضة وابطال

رياضة وابطال

أفضل سباح في العالم عام 2001
أيان ثورب من (كنغر).. إلى (توربيد استرالي)


يعتبر حيوان (الكنغر) التعويذة الاولى لاستراليا, ويطلق على منتخبات وأبطال استراليا في شتى الالعاب لقب (الكنغر), وبطل العالم سوبر ستار السباحة الاسترالية أيان ثورب (19 عاما) حامل اللقب العالمي لـ 200 و400 و800 متر سباحة حرة, أحب لقب (الكنغر الاسترالي) الذي كان يطلق عليه منذ بزوغه في عالم السباحة, لكن هذا الاسم لم يرافقه طويلا.


فمنذ حصوله العام 1998 في بيرث (استراليا) على لقب العالم في الـ 400 متر سباحة حرة بات أصغر سباح (15 عاما) في التاريخ يحرز لقبا عالميا أطلق حينها عليه لقبه الجديد (التوربيد الاسترالي) الذي لازال يلازمه لانجازاته الكثيرة, وآخرها في اليابان العام 2001,حيث دخل (التوربيد الاسترالي) ايان ثورب التاريخ باحرازه ست ميداليات ذهبية في هذه البطولة في مدينة فوكووكا اليابانية عندما قاد منتخب بلاده الى المركز الاول في سباق التتابع 4 مرات 100متر متنوعة مسجلا 3,35,35 دقيقة محرزا الميدالية السادسة.


وكان ثورب أحرز ذهبية 400م و800م حرة والتتابع 4مرات 100م والتتابع 4مرات 200م حرة,وحطم الرقم القياسي في عدد الالقاب العالمية في بطولة واحدة الذي كان يتقاسمه الاميركيان جيم مونتغومري وترايسي كوليكينز في بطولتي العالم عامي 1973و 1978فقد حصل كل منهما على خمسة ألقاب.

وكان ثورب يحلم باحراز 7 ذهبيات ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأمريكي مارك سبيتز في دروة الالعاب الاولمبية في ميونيخ العام 1972, بيد انه فشل في ذلك بعدما حرمه الأمريكي انطوني ارفين من احرازذهبية سباق 100م حرة حيث حل رابعا. وفرض ثورب تألقه على مستوى الارقام القياسية العالمية حيث سجل 4 أرقام عالمية جديدة وفي مدى 5 أيام.


ولا أحد ينسى إنجاز ثورب المدوي الذي كان حديث العالم بأسره عندما قاد فريق بلاده للفوز على الفريق الأمريكي خلال الالعاب الاولمبية في سيدني العام 2000 محققا الذهب الاولمبي.


واليوم لايداعب مخيلة أيان ثورب سوى تحقيق 7 ميداليات ذهبية في بطولة العالم القادمة. فهل يتحقق ذلك?

كيم كليسترز تفوز... بـ (دب)


بطولات التنس العالمية للمحترفين تجمع الابطال من دول عديدة للتتنافس على احراز كأس البطولة. وعادة تكون الكأس مصنوعة من الكريستال او الذهب إضافة الى جائزة مالية.


لكن في ملعب ستانفورد بكاليفورنيا كان هناك كأس من نوع آخر, حين تغلبت البطلة البلجيكية كيم كليسترز على النجمة الأمريكية دافنبورت في نهائي بطولة (بانك أوف ذا ويست) في يوليو 2001 بكاليفورنيا الأمريكية .


تقدمت للمنصة لتتسلم كأس البطولة الذي كان المفاجأة حيث تم تصميمه على شكل دب مما جعل منه شيئا مميزا. وفي الصورة كيم مبتهجة بالفوز وبالشكل الجديد للكأس.


الإرادة تلغي المستحيل


الأمريكي دينيس والترز لاعب الغولف المعاق, لم تمنعه اعاقته من ممارسة هوايته رغم صعوبتها. فلعبة الغولف تتطلب من اللاعب التنقل باستمرار والتمركز جيدا حين تسديد الكرة, وهي كانت حكرا حتى الآن على اللاعبين الاصحاء جسديا.

لكن والترز كان له كلمة اخرى مؤكدا ان الاعاقة لا توقف الارادة, فبعزيمته القوية تغلب على عجزه الجسدي, وذلك بمشاركته في بطولة (ويندي) الخيرية للغولف, والتي جرت على ملاعب نادي (جاكسون) الريفي بولاية ميشيجان الأمريكية.


وشارك والترز بالبطولة وهو مصاب بشلل في نصفه الاسفل ومربوط الى مقعد مثبت في سيارة الغولف الكهربائية.


ولوالترز مشاركات كثيرة بالاضافة الى تنقله في عدة جولات بين أمريكا وكندا لاداء عروضه الاستعراضية امام اكبر حشد من الجماهير مثبتا لهم قدرته على منافسة الابطال الأصحاء جسديا.

 


 

حسين عزيز