أعمال فنية من الأصداف

أعمال فنية من الأصداف

تزخر البحار بكنوز ثمينة.. كنوز.. يشعر معها الغواص كأنه داخل مغارة (علي بابا)!


فاللؤلؤ والمرجان ذو الشّعب والقواقع والأصداف تشكّل تحت المياه معرضا تشكيليا إلهياً لا يُضارع.


وإذا نظرنا إلى الأصداف والقواقع البحرية فسنجدها مختلفة الألوان والأحجام والأشكال اختلافاً كبيراً متبايناً.. فمنها الأحمر والأصفر والبرتقالي والبني,والمزركش, والمخطط.


كذلك, فأحجامها قد تبدأ من حجم حبة الأرز, وتصل إلى عشرات السنتيمترات!


أما الأشكال فلا نهاية لها... كالمسطح, والمكوّر, والملولب... إلخ.

وكان لا بد للفنان الصغير أن يحاول الاستفادة من تلك الفنون الإلهية الراقية, واستخدامها في عمل أشكال فنيّة عديدة.

مسبحة من القواقع

تحتاج لعمل هذه المسبحة إلى قواقع مستديرة متقاربة الأحجام, وبعض القواقع أكبر منها (حوالي ثلاث قواقع كبيرة), ثم قوقعة مستطيلة الشكل ـ خيط من النايلون (الذي يستخدم في الصيد) ـ إبرة متينة ـ ألوان وفرشاة.

طريقة العمل


1 ـ اغسل القواقع جيدا, واتركها لتجفّ, ثم لوّن كل إحدى عشرة قوقعة بلون مختلف.


2 ـ باستخدام الإبرة, مرّر خيط النايلون بالقواقع الإحدى عشرة الأولى, ثم اتبعها بقوقعة كبيرة (كي تعمل كفاصل بينها وبين الإحدى عشرة قوقعة الثانية).


3 ـ كرر الخطوة السابقة, ثم مرر الإحدى عشرة قوقعة الأخيرة, فيكون لديك 33 قوقعة, وفاصلان.


4 ـ تناول طرفي خيط النايلون ومررهما في قلب القوقعة المستطيلة.

أرنب من الأصداف

لعمل أرنب من الأصداف البحرية, تحتاج إلى مجموعة من الأصداف مختلفة الأحجام ـ ثلاثة أزرار, إثنان منها لونهما أسود, والثالث برتقالي أو أصفر, صمغ أو لاصق قوي.

طريقة العمل

قم باختيار أحجام الأصداف بحيث تتناسب مع أجزاء الأرنب, فللرأس نختار صدفتين متوسطتين, وللأذن صدفتين مستطيلتين صغيرتين. وكذلك الأرجل, أما للجسم فيجب اختيار صدفتين كبيرتين.


ألصق أجزاء الأرنب كما في الرسم مع مراعاة لصق صدفتين متماثلتين للرأس كما في الرسم, ومثلهما لكل أذن, وهكذا لكي يكون الشكل مُجسّماً.


ألصق زرّين أسودين في الرأس مكان العينين, وزراً أصفر مكان الفم.

مزهرية من الأصداف


تحتاج لتنفيذ هذه المزهرية إلى زجاجة صغيرة من البلاستيك مما تستعمل للدواء مثلا, ومجموعة كبيرة من الأصداف المختلفة الأشكال والأحجام (يفضل أن تكون الأحجام كلها صغيرة), مجموعة من الورود البلاستيكية ـ مادة لاصقة قوية.

طريقة العمل

قم بتنظيف الأصداف وذلك بغمسها لمدة عشر دقائق في الكلور, ثم اغسلها جيداً.


ألصق الأصداف الصغيرة على الزجاجة بشكل عشوائي , وإذا كانت ألوان الأصداف مختلفة, فحاول تكوين أشكال ملونة أثناء اللصق, كما يحدث في فن الفسيفساء.


بعد الانتهاء من لصق الأصداف, أترك المزهرية لتجف, وضع بها بعض الورود والزهور الطبيعية, وإذا لم تتوافر فيمكنك وضع الزهور الصناعية.

على هامش الهواية

الصدفة هي الطبقة الخارجية الواقية, التي توجد في أنواع مختلفة من الحيوانات. وأصداف الرخويات عبارة عن تراكيب صلبة, تتكون من مادة طباشيرية يمكن للحيوان الرخو أن ينمو بداخلها.


وتنمو الصدفة مع نمو الحيوان, وتتباين ألوان وأحجام الأصداف بدرجة كبيرة, وهواية جمع الأصداف مألوفة لدى الكثير.


ولا تقتصر الأصداف على الحيوانات البحرية, بل توجد بعض الثديات والزواحف التي تحمل على ظهورها أصدافا كالسلحفاة, وحيوان المدرّع (الأرماديللو) الذي يحمل على ظهره ورأسه صفائح عظمية لحمايتها من الأخطار وفي بعض الأحيان, يطوي (المدرّع) نفسه على شكل كرة تحيط بها الصدفة تماما!

 


 

خالد الصفتي