الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

شهر الاحتفالات والأعياد انتهى.

ونحن اليوم في مقاعد الدراسة, نجد ونجتهد, نبذل ما في وسعنا لكسب المزيد من العلم, أو تلافي بعض التقصير.

نتعلم لأن الله خالقنا حثنا على طلب العلم, فبالعلم نرقى, وبالعلم نسمو, وبالعلم نكون في المقدمة, فهلا كنا في المقدمة?

أنبياء الله
إدريس

كثر أولاد (آدم) عليه السلام, فكان منهم الصالحون, ومنهم من اتبع طريق الشيطان, فأضلهم هذا الشيطان, وأبعدهم عن طريق الله.

ولم يترك الله سبحانه وتعالى أولاد آدم (عليه السلام) ضائعين, تائهين, فأرسل إليهم نبياً منهم اسمه (إدريس), ليدلهم على طريق الحق والهدى.

علّم الله نبيه (إدريس) أن يخط بالقلم, وعلّمه العلوم النافعــة الكثيرة, علمه أســرار النجوم, وعدد السنين والحساب, وعلمه أن يخيط الملابس الجميلة.

دعا نبي الله (إدريس) قومه إلى عبادة الله الواحد, وإلى طاعته وإلى ترك طريق الشيطان.

آمن بدعوة (إدريس) القليل من الناس, وابتعد عنه الضالون والمتكبرون.

وصايا الرسول

غزوة مؤتة, هي أولى غزوات المسلمين لفتح بلاد الشام, وطرد المحتلين الغاصبين منها.

أعدّ رسول الله (ص) ثلاثة آلاف مقاتل مسلم من كبار الصحابة والمجاهدين لهذه الغزوة, وجعلهم تحت قيادة (زيد بن حارثة) رضي الله عنه.

وأوصى رسول الله (ص) هذا الجيش بتقوى الله, وطاعته, وطاعة القائد, حتى يتم لهم النصر والظفر على عدوهم, ثم ودعهم, ومشى معهم إلى خارج المدينة المنورة, وأوصاهم ألاّ يقتلوا طفلاً ولا امرأة ولا شيخاً ولاراهباً يتعبد الله في صومعته, وأوصاهم ألاّ يقطعوا شجرة, ولا يهدموا منزلا.

وأوصاهم أن يقاتلوا من يحمل في وجههم السلاح, ومن يعذب الناس ويظلمهم, ويمنعهم من العيش بسلام.

نساء تحت راية الحق
أسماء بنت أبي بكر

في أيام الهجرة المباركة, هاجر رسول الله (ص) بصحبة رفيقه وحبيبه (أبي بكر الصديق) رضي الله عنه.

كانت الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة,وكان أهل قريش من الظالمين يبحثون عن رسول الله (ص) ليقتلوه, لكن الله تعالى حفظ رسول الله (ص) وأوصله إلى المدينة المنورة سالما.

استراح رسول الله (ص) وصاحبه الصديق أثناء الهجرة في غار ثور, وكان عبدالله بن أبي بكر يحمل إليهما أخبار أهل مكة, وكانت البطلة الصغيرة أسماء بنت أبي بكر تحمل إليهما الطعام والماء.

وفي إحدى المرات, أرادت أسماء أن تحمل وعاء الطعام وإناء الماء, فلم تجد حبلاً لتربطهما به, فماذا فعلت?

حلّت أسماء حزامها (نطاقها), وقطعته إلى قطعتين, قسم ربطت به الوعاء والإناء, والآخر ربطت به ثوبها, فلما وصلت إلى رسول الله وأبيها, ابتسم رسول الله (ص) عندما رآها على هذه الحال وقال لها مبشراً: (أنت ونطاقاك في الجنة) يا أسماء. يا لها من بشرى رائعة, إنها أجمل بشرى.

لكل سؤال جواب

ماذا تعني عبارة: فرض عين, وفرض كفاية?

عبارة (فرض عين), تعني أن الله تعالى فرض هذا الأمر على كل المسلمين, وعلى كل واحد من المسلمين أن يمتثل لأمر الله, ويقوم بعمل هذا الفرض حتى يحبه الله, ويرضى عنه.

مثل, فرض الصلاة, وفرض الزكاة, وفرض الصوم.

أما عبارة (فرض كفاية) فتعني أن الله تعالى فرض هذا الأمر على كل المسلمين, ولكن, إن فعله بعضهم, سقط هذا الفرض عن باقي المسلمين, مثل الجهاد, وتعلم العلم الشرعي, والصلاة على الميت من المسلمين.

فالجهاد فرض على كل المسلمين, فإن قام به الجيش الذي يحمي الحدود, ويتدرب ليرد الأعداء, ويمنعهم من الوصول إلى البلاد سقط فرض الجهاد عن باقي المسلمين.

دعــاء

كان نبيّنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم يعلّمنا اكتساب الخير, وكان من تعاليمه هذا الدعاء الجميل: (كلمتان خفيفتان على اللسان, ثقيلتان في الميزان, حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم).

 


 

محمد عدنان غنام