رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

العيناوي أول عربي يتربع
على عرش التصنيف العالمي للتنس

أصبح المغربي يونس العيناوي أول لاعب عربي يتربع على عرش التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين بعد احرازه لقب بطل دورة قطر المفتوحة للتنس, التي اقيمت في الفترة من 31 ديسمبر 2001 الى 5 يناير 2002.

ونال العيناوي حسب التصنيف الجديد, الذي بدأ العمل به قبل موسمين ويقضي باحتساب النقاط من الصفر في بداية كل عام, 50 نقطة , وسيخلف بذلك التشيلي مارتشيلو ريوس الذي احرز اللقب في الدوحة العام الماضي وتصدر التصنيف أيضا.

وفاز العينــاوي على الإسباني فيليكس مانتيا 4/6 و6/2 و6 /2 في المباراة النهائية التي حضرها نحو ثلاثة الاف متفرج.
والعيناوي يتحدر من أبوين مغربيين, وأسرته متوسطة الدخل فوالده يعمل حطابا في مسقط رأسه الرباط.

ويونس العيناوي من مواليد الرباط عام 1971, ويلعب باليد اليمنى.

بدأ العيناوي ممارسة التنس وعمره 8 سنوات,وكان يذهب إلى الملعب القريب من منزلهم برفقة والده الذي كان يفضل أن يكمل يونس تعليمه الجامعي, لكن شغف يونس زاد بعدما ضاعت عليه المنحة الجامعية وهو في سن الخامسة عشرة, حينها قرر ان يحترف اللعبة ولم تتحقق رغبته الا في عام 1999.

وكان العيناوي تأهل الى المباراة النهائية في دورة قطر الرابعة عام 1996 قبل ان يخسر امام التشيكي بيتر كوردا. وقدم العيناوي في هذه الدورة مستويات رفيعة فتخطى في الدور الأول الفرنسي المخضرم سيدريك بيولين المشـارك ببطــاقة دعـوة 7/6 و7 /2 و6 /4, ثم تعملـق أمــام الأرجنتيني فرانكوا سكيلاري 6/2 و6 /2 في الدور الثـــاني, والتشيكي ييري نوفاك الرابع 7/6 و6/2 و6/4 في 82 دقيقة في ربع النهائي, قبل ان يبعد ببراعة الالماني راينر شوتلر بطل عام 1999 ووصيف عام 2000 في مجموعتين نظيفتين 6/3 و6/4 في نصف النهائي.

وصعدت كرة التنس العربية إلى العالمية عبر الثلاثي المغربي العيناوي وهشام آرازي وكريم العلمي, الذين وجدوا مكانا لهم في قائمة المصنفين المئة الأوائل في العالم في السنوات الماضية, حتى انهم اقتربوا من العشرة الاوائل ايضا في فترة من الفترات.

وهذا هو اللقب الثاني في سجل العيناوي في مسيرته الاحترافية التي حصد فيها ما يزيد على مليون دولار.

وللعيناوي أسرة صغيرة تتكون من زوجته الاسبانية وطفليه مروان (5 سنوات) ونايل (10 شهور), ومازال يسكن مع والديه في الرباط. ويقول العيناوي إن ابنه مروان يحب لعبة التنس, ويشجعه على ممارستها.

فهل سنرى في المستقبل مروان العيناوي المصنف الاول للمحترفين ويحقق مقولة (فرخ البط عوام)?!

كرة القدم وحدت عملة كوريا واليابان

ينتقل كأس العالم لكرة القدم 2002 لأول مرة في تاريخ البطولات من قارات أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية ذاهبا إلى بلاد الشمس المشرقة في آسيا لكي يستمتع برؤية النمور.

يحمل حقائبه وينتقل ليحقق لنفسه ايضا سبقا غير معتاد في تاريخ البطولات حيث ستقام منافساته مناصفة بين بلدين هما كوريا الجنوبية واليابان ومن المعروف أنهما دولتان متناقضتان اقتصاديا لكنها كرة القدم التي تجمع في حبها الغني والفقير, الأبيض والأسود, وحدت بينهما لدرجة انهما قدما عملات نقدية موحدة (ذهبية وفضية) موجودة الآن في متحف مدينة اوساكا اليابانية وسيتم طرحها في الأسواق في ربيع 2002 وقبيل انطلاق منافسات اكبر البطولات الكروية في العالم مونديال بلاد الشمس.

34 ركلة ترجيح (قياسية)
في مباراة واحدة!

قد يدخل اثنان من الأندية الإنجليزية المغمورة التاريخ من باب موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن سجلا أكبر عدد من ركلات الجزاء الترجيحية من دون أن تحسم المباراة التي امتدت حتى حلول الظلام.

فقد أوشكت المباراة على الانتهاء بشكل عادي كبقية لقاءات دوري أندية الهواة بينما كان فريق ليتل تاون المضيف متقدما بهدف واحد في مباراته مع فريق ستورثيز يوم 29 ديسمبر 2001.

إلا أن فريق ستورثيز استطاع احراز هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة. وعندما أخفق الفريقان وهما من يوركشاير بشمال إنجلترا في حسم اللقاء في الوقت الأضافي, بدأ سباق الركلات الترجيحية في الوقت الذي خيم فيه الظلام على الملعب ما حدا الجماهير على اضاءة كشافات سياراتهم لإنارة الملعب.

وأحرز كل فريق 17 هدفا قبل إيقاف المباراة على أن يلتقي الفريقان مرة أخرى يوم 26 يناير.

وأكد ديفيد هيبورث من نادي ليتل تاون هذا الحدث غير العادي, وقال (جميع الأهداف (الأربعة والثلاثين) أصابت كبد الشبكة. ملأنا بيانات طلب التسجيل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وأرسلناها عبر موقع الموسوعة على الإنترنت إلا أن الأمر يستغرق من أربعة إلى خمسة أسابيع لتلقي رد).

وتشير طبعة العام 2002 من موسوعة غينيس إلى أن الرقم القياسي المسجل لركلات الترجيح هو 28 هدفا سجلت في مباراة بين الدرشوت تاون وفولهام الإنجليزيين في فبراير 1987.
ولجأ الفريقان لركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 1/1. وأضاع اللاعبون سبع ركلات وانتهى اللقاء بفوز الدرشوت 11/10.

 


 

حسين عزيز





العيناوي حاملا كأس البطولة





العملات النقدية الموحدة بين كوريا واليابان