من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

الحُسيمة
جوهرة البحر الأبيض المتوسط

أصدقائي... بالتأكيد كل واحد منكم يعشق وطنه ويسعى إلى أن ينقل صورة كاملة عنه إلى جميع أصدقائه في الدول الأخرى, هذا ما كنت أودّ فعله لكن (العربي الصغير) سبقتني إلى ذلك حيث تحدثت عن بلدي (المغرب) في العدد 107... لذا سوف أكتفي بتعريفكم بمدينتي.. (الحسيمة).

هي (جوهرة البحر الأبيض المتوسط).. هذا هو لقبها الذي أفتخر به, لأنه ليس لقباً فحسب, بل هو واقع تعيشه, فقربها من البحر والخضرة التي تحيط بها من بين الدوافع التي جعلتها أشبه بجوهرة حقيقية.

لاشك أنكم تعرّفتم على موقعها بعد أن ذكرت اسم البحر الذي يزيدها جمالاً وحسناً في المنظر, فهي توجد شمال المغرب بجانب مدينة الناخور وسط جبال الريف. لذلك فمعظم مساحة الإقليم (الحسيمة) تشغلها الجبال والهضاب ما عدا سهل وحيد يعتبر ذا أهمية يدعى سهل (نكور)... أما من ناحية المناخ فهو متوسطي وخصوصاً في المناطق المطلّة على البحر, وكذلك تعرف المناطق الداخلية سقوط الأمطار والثلوج لعامل الارتفاع, أما صيفاً فتكون الحرارة أكثر ارتفاعاً ولا يطيبها سوى رائحة البحر. كما يتوافر الإقليم على أنهار ضعيفة التصريف, أهمها: واد غيس, بني بوفراح ونكور... وأيضاً تنتشر فيه غابات تحيط به من كل جانب, معظمها من أشجار الصنوبر والأرز والبلوط... حيث تتم العناية بها وصيانتها من طرف مديرية المياه, وكذلك تقوم هذه الأخيرة بالتشجير.

أصدقائي, بعد أن تعرفتم على مناخ وموقع إقليم الحسيمة سوف آخذكم في جولة في الاقتصاد الذي تديره (الحسيمة): الفلاحة هو المورد الأساسي لاقتصاد الإقليم, كما يلعب الصيد البحري دوراً فعالاً في تنمية هذا الاقتصاد بحيث يتوافر على ميناء مهم لصيد الأسماك, يعتبر أعمق ميناء في المغرب, ويتم تكبير مساحته حتى يستقبل البواخر الكبرى من البلاد الأخرى. أما عن الثروة السمكية التي تصطاد فهي تقسم إلى أجزاء: جزء يستهلك داخل المدينة, وآخر يصدر إلى المدن المغربية الأخرى, وجزء آخر إلى الدول التجارية وبالأخص الأوربية, وجزء آخر يصيّر بمعامل محلية.

وفي السياحة تعرف الحسيمة تطوراً وإقبالاً, فهي سياحية بجد, وذلك لتوافرها على مختلف الشواطئ الجذّابة منها: كيمادو, السفيحة, كالا بونيتا, كالايريس, المد, ترا يوسف...

إذن. أليست مدينتي بحق جوهرة البحر الأبيض المتوسط?

يونس المحفوظي - المغرب

الحجّاج بن يوسف الثقفي

ولد عام 41 للهجرة. ترك التعليم وانضمّ للجيش. مات عام 95 للهجرة. تبوأ مكانة عليا لدى الخليفة عبدالملك بن مروان.

كان الحجاج دميما, لكنه كان بليغا وفصيحا. مات مروان بن الحكم وأصبح ابنه عبدالملك خليفة. فعيّنه الخليفة على مقاطعة صغيرة واليا له (اسمها: تبالة).

ويقال في الأمثال: أهون من تبالة على الحجاج. لأنها أشبه بالمنفى, كان الحجاج شرطيا بسيطا في شرطة روح بن زنباع, ثم عيّن الخليفة الحجاج والياً على مكة, مكث الحجاج ثلاثة أعوام والياً على مكة والمدينة واليمن. توفي بشر بن مروان وترك ولاية العراق فارغة فلم ير الخليفة أصلح لها من الحجاج بن يوسف.

عمد الحجاج إلى تشكيل المصاحف وتنقيطها, لأن اختلاط العرب بالأعاجم أشاع البلبلة واللحن في كلام الناس. وأنشأ داراً لسك النقود العربية. وولّى محمد بن القاسم الثقفي قيادة جنده الذي توغّل شرقاً في بلاد الهند والسند, ونشر الإسلام هناك.

عبدالحكيم كبّة - سوريا

أول طابع بريد

أصدرت بريطانيا أول طابع في 6 مايو عام 1840.

أصدرت البرازيل أول طابع في أول أغسطس عام 1843.

أصدرت فرنسا أول طابع في أول يناير عام 1849.

أصدرت شيلي أول طابع عام 1853.

أصدرت نيوزيلنده أول طابع عام 1855.

أصدرت اليونان أول طابع عام 1861.

أصدرت تركيا أول طابع عام 1863.

أصدرت مصر أول طابع في أول يناير عام 1866.

أصدرت أفغانستان أول طابع عام 1871.

أصدرت كوريا أول طابع عام 1884.

أصدرت تونس أول طابع عام 1888.

أحمد علي عياش - سوريا

معلومات عن الطيور

السنونو: من الطيور السريعة جداً والتي تصيد الحشرات أثناء طيرانها وتساعدها أجنحتها الطويلة المقوسة على الطيران السريع والانحراف والدوران في الهواء.

النعام: يعد من أكبر الطيور حجما, فهي تنمو في بعض الأحيان حتى يصل طولها إلى مترين ونصف المتر. والنعامة من الضخامة بحيث لا يمكنها أن تطير, ولكنها تستطيع العدو بسرعة 64 كيلومترا في الساعة مستخدمة جناحيها في حفظ التوازن.

طيور البطريق: فقدت طيور البطريق قدرتها على الطيران منذ ملايين السنين, وهي تستخدم أجنحتها كمجاذيف للسباحة, كما أنها تتحرك علنا على اليابسة بالمشي أو الانزلاق, وتعيش طيور البطريق في الأماكن الباردة والجليدية مثل القطبين الشمالي والجنوبي.

طائر الماكاو (الببغاء الأمريكي): تعيش ببغاوات الماكاو في غابات أمريكا الوسطى والجنوبية وتتغذى على البندق والفستق والحبوب والفاكهة.

الطيور الجارحة: مثل النسور والصقور, تصطاد الفئران, والعظايا (السحالي) والثعابين والحيوانات الصغيرة الأخرى. وبعضها يصطاد الأسماك كالنسر أبيض الرأس الذي يخطف الأسماك من الماء أثناء طيرانه.

مروان حيحيدان - المغرب

أشهر المساجد في العالم

* المسجد الحرام بمكة المكرمة في السعودية.

* المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة في السعودية.

* المسجد الأقصى بالقدس... أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

* مسجد قباء - أول مسجد بني في الإسلام بالمدينة المنورة.

* الجامع الأزهر في مصر, بني عام 970 ميلادية.

* الجامع الأموي في دمشق, بني عام 708 ميلادية.

* جامع الزيتون في تونس, بني عام 732 ميلادية.

* جامع السلطان أحمد الأول في اسطنبول بتركيا, بني عام 1609 ميلادية.

* جامع عمرو بن العاص في مصر, بني عام 642 ميلادية.

* جامع قرطبة في الأندلس, بني عام 785 ميلادية.

* جامع القرويين في إيران (فارس), بني عام 859 ميلادية.

محمد مختار أبو النبايل- مصر

أميرة الصحراء

أميرة الصحراء هي النخلة التي ترتبط بتراثنا منذ آلاف السنين, وكانت النخلة تمثل العنصر الأساسي في الغداء والكساء والتعمير. وقد تميزت شجرة النخيل بمزايا جعلت منها رمزاً للثبات والتكيف مع الأحوال المناخية, إذ من المعروف أن زراعة النخيل تزدهر, وأن ثمارها تطيب في البقاع التي يسودها طقس مرتفع الحرارة قليل الرطوبة, ومن ثم فلا عجب أن نرى النخلة تقف شامخة في وجه الجفاف والتصحّر على مر العصور. ومن المعروف الآن أن الوطن العربي يملك زهاء سبعين في المائة من أشجار النخيل في العالم, وينتج ثلاثة أرباع الإنتاج العالمي من التمور, فالإحصائيات تشير الى أن في العالم نحو تسعين مليون نخلة منها ستون مليون نخلة في خمسة عشر قطراً عربياً.

ولشجرة النخيل فوائدها المتعددة, فهي شجرة معطاء, وقد عرفت منافع التمر منذ فجر التاريخ وظهرت منافعه في الطب والصناعات القديمة والحديثة. فمن النخلة نأخذ الرطب بأنواعه المختلفة, فمن الرطب ما يصلح للتجفيف ومنه ما يصلح بطبخه ثم تجفيفه تحت أشعة الشمس حتى يصبح صلباً, ومن الرطب المجفف - أي التمر - نستخرج العسل وهو (الدبس). وللنخلة فوائد أخرى غير الرطب والتمر والعسل وهو السعف, فيمكن استخدام السعف في بناء البيوت, ويستخدم أيضا في صنع الدعون وهي شبيهة بالبساط ويوضع فيه الرطب لكي يجف. وبعد معرفة هذه الفوائد للنخلة ستظل شجرة مباركة وعلينا أن نرعاها ونهتم بها.

خالصة بنت حميد بن زاهر الهنائي - عمان