الكمبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر لغة المستقبل

كيف بدأ الإنترنت?

في أوائل الستينيات افترضت وزارة الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش, وخاصة فعاليات مجال الاتصالات الذي هو القاسم المشترك الأساسي الموجه والمحرك لكل الأعمال.

كلفت الوزارة مجموعة من الباحثين لدراسة مهمة إيجاد شبكة اتصالات تستطيع أن تستمر في الوجود حتى في حالة هجوم نووي, وللتأكد من أن الاتصالات الحربية يمكن استمرارها في حال حدوث أي حرب.

وأتت الفكرة وكانت غاية في الجرأة والبساطة, وهي أن يتم تكوين شبكة اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي, فإذا ما دمرت إحداها أو حتى دمرت مائة من أطرافها فإن على هذا النظام أن يستمر في العمل. وفي الأساس فإن هذه الشبكة المراد تصميمها كانت للاستعمالات الحربية فقط.

في ذلك الوقت لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بنيت على الإطلاق ولهذا فإن الباحثين تركوا لخيالهم... وأسسوا شبكة أطلق عليها اسم شبكة وكالة مشروع الأبحاث المتقدمة Advanced Research Projects Agency Network (ARPANET) وذلك كمشروع خاص لوزارة الدفاع الأمريكية.

وكانت هذه الشبكة بدائية وتتكون من أربعة كمبيوترات يرتبط كل منها بالآخر بواسطة توصيلات التلفون في مراكز أبحاث تابعة لجامعات أمريكية. لقد جعلت الوزارة هذه الشبكة ميسرة للجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات العلمية الأخرى ولإجراء الأبحاث من أجل دراسة إمكانات تطويرها, ونتيجة لهذا الوضع فإن ARPANET قد نمت بشكل ملحوظ, والشبكة التي كانت بسيطة تحولت إلى نظام اتصالات فعّال.

كان هذا المشروع غير معروف حتى سنة 1980 حين تم إظهاره للضوء, ومنذ ذلك الحين فإن التغييرات أصبحت تحدث بسرعة كبيرة واستمر هذا النظام في الاتساع.

بدأ تقديم خدمة الإنترنت للناس عمليا في سنة 1985 وكان عدد المشتركين يتزايد بشكل كبير وأصبح الإنترنت الآن وكما هو جلي أكبر شبكة في تاريخ البشرية.

الإنترنت يعتبر حقيقة إحدى الظواهر, ولربما يعتبر أكثر التطورات التي حدثت في وسائل الاتصالات البشرية بعد اختراع التلفون.

والإنترنت ليست ملكاً لأحد, هناك ملايين خلف هذه الشبكة يتشاركون في مكوّناتها, وهؤلاء سواء كانوا أفرادا أو منظمات أو شركات غير مستقرين في الغالب, ودائما يقومون بالتغيير بل ويتبدلون ولكنهم دائما في نمو وتزايد كل لحظة, وهناك مواقع تضاف دائما ومواقع تتغير عناوينها أو تندثر.

إن من أهم صفات الإنترنت أنه نظام مفتوح, وهذا يعني أنه يقبل أي نوع من أجهزة الكمبيوتر سواء كان منها ما يسمى غير المتلائم Incompatible مثل كمبيوترات أبل ماكينتوش Apple Macintosh أو الأميجا Amiga أو الأجهزة المتلائمة مع كمبيوتر آي.بي.أم Compatible IBM . وكذلك يمكن استخدام الكمبيوتر النقال Laptop بوصله بالتلفون النقال Mobile Phone, وفي القريب سيكون استقبال الإنترنت عن طريق التلفزيون أيضا وذلك باستخدام جهاز محول خاص Decoder يمكن وضعه فوق التلفزيون أو بإدماج لوحة محول بيني إلكتروني مع إلكترونيات التلفزيون الداخلية.

إن أفضل تعريف للإنترنت وأبسطه هو أنه أكبر شبكة كمبيوتر في العالم, ففي سنة 1997 قدرت شبكة الإنترنت بأنها مكونة مما لا يقل عن ستة عشر مليون مشترك, بينما قبلها بعام واحد كان العدد يزيد عن الخمسة ملايين, أما سنة 1998 فلقد تخطت أعداد المشتركين الخمسين مليونا. وساهمت السرعة الكبيرة في ظهور الأجيال الجديدة من أجهزة الكمبيوتر في انخفاض الذين يزوّدون خدمة الإنترنت. إن كل ما يحتاج إليه المشترك هو أن يكون جهازه مزودا بقطعة المودم, وهي أداة إلكترونية تجعل الكمبيوتر قادراً على التعامل مع خط التلفون.

ما هو الفيروس?

الفيروس ببساطة شديدة هو برنامج حاسب مثل أي برنامج, ولكن يتم تصميمه بواسطة أحد المخربين بهدف محدد وهو إحداث أكبر ضرر ممكن بنظام الحاسب.

لماذا سمي بهذا الاسم?

تطلق كلمة فيروس أساسا على الفيروسات التي تنقل الأمراض والفيروس الخاص بالحاسب يقوم بعمل مشابه لذلك.

كيف أعرف أن جهازي فيه فيروس?

- نقص شديد في سعة الذاكرة المؤقتة.

- بطء في تشغيل النظام بصورة ملحوظة.

- توقف النظام عن العمل أي كثرة تعليق الجهاز.

- عرض رسالة خطأ فجائية وغير عادية.

- عدم ظهور حروف على الإطلاق عند الضغط على مفاتيح معينة في لوحة المفاتيح أو ظهور حروف غريبة.

مواقع عربية

موقع البطاقات العربية

هذا الموقع من أفضل المواقع العربية التي توفر لك خدمة إرسال البطاقات مجاناً عبر الويب WEB.

يتميز بوضوح الفكرة وجودة التصميم وسهولة الاستخدام ويمكنك اختيار المناسبة عن طريق روابط للمناسبات الأكثر شيوعا مثل (يوم ميلاد) و (زفاف) و (أنا آسف) و (أطيب التمنيات) و(تهانينا)...إلخ.

كيف ترسل بطاقة?

عند زيارة الموقع انقر على (النسخة العربية للموقع) في الصفحة الرئيسية حتى تتمكن من تصفّح الموقع باللغة العربية. ثم قم باختيار المناسبة لتظهر لك صفحة جديدة تحتوي على مجموعة من التصميمات للبطاقات الخاصة بهذه المناسبة.

بعد أن تحدد التصميم الذي تريده, انقر فوقه بالفارة لتنتقل إلى صفحة جديدة لتجهيز بطاقتك.

في هذه الصفحة ستجد صورة بالحجم الطبيعي لبطاقتك وأسفلها ثلاثة صناديق, في الصندوق الأول اكتب عنوانا للبطاقة, وفي الثاني اكتب عبارة التهنئة التي تريدها واكتب اسمك في الصندوق الثالث, بعد ذلك انقر على زر (عرض البطاقة), ستظهر لك صفحة جديد فيها صورة لبطاقتك وأسفلها البيانات التي قمت بكتابتها في الصفحة السابقة, ثم ستجد الجزء (من) وفيه ستكتب اسمك في الصندوق الأول وعنوان بريدك الإلكتروني في الصندوق الثاني. ثم الجزء (إلى) وفيه ستكتب اسم الشخص الذي سترسل له البطاقة وعنوان بريده الإلكتروني ويمكنك تنشيط الاختيار (قم بإعلامي بريديا عند استلام البطاقة) وعندها سيقوم الموقع بإرسال رسالة لك عبر البريد الإلكتروني تفيد بأن الشخص الذي أرسلت له البطاقة قد شاهدها بالفعل.

من المميزات الجيدة والمفيدة في هذا الموقع هي أنه بإمكانك تحديد وقت إرسال البطاقة باليوم والشهر والسنة, وبذلك تستطيع مثلا إعداد بطاقات بأيام ميلاد أصدقائك وتحديد يوم ميلاد كل شخص منهم ليقوم الموقع نيابة عنك بتذكر تلك التواريخ وإرسال البطاقة نيابة عنك.

أخيراً انقر فوق زر (ابعث الرسالة) ليتم إرسالها, وستظهر لك صفحة جديــدة تــؤكد لك أنه قد تم إرسال البطاقة.

 


 

دينا الغرير