موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

كائن
نجوم البحر الريشية.. زهور المحيطات

تتبع نجوم البحر الريشية شعبة قنفذيات الجلد التي منها القنافذ البحرية وهي موجودة في المحيطات منذ 500 مليون سنة وتتميز هذه الكائنات بأذرعها العديدة التي تشبه ريش الطيور وهي كائنات ضعيفة للغاية يسهل كسرها.

ويبلغ عدد الأذرع في بعض الأنواع 200 ذراع وهي كائنات عديمة الأعين والمخ, ولكن لها جهازا عصبيا متطورا يساعدها على الاحساس بالحركة والضوء والطعام وتعيش دائما بالقرب من الحواجز المرجانية. وهي لا تتحرك وإن تحركت فهي بطيئة جداً وتقطع في أسبوع عدة أقدام بسيطة, وهي متعددة الألوان فمنها الأبيض والأصفر والبني والبرتقالي والأحمر والأزرق وتتغذى على العوالق البحرية والطحالب والأسماك الصغيرة ومن أنواعها نجوم ماندارو وتوجد في أندونيسيا ونجوم بابوا وتوجد في غينيا الجديدة ونجوم بوريا وتوجد في ماليزيا بالإضافة إلى الأنواع الموجودة في المحيط الباسيفيكي والبحر الكاريبي.

نبات
الليمون

الليمون من الموالح الحمضية موطنه الاصلي جنوب شرق آسيا وقد عرفه العرب في القرن الثاني عشر الميلادي وزرعوه في بلاد الأندلس, ومن أنواعه البلدي والأضاليا والحلو والهندي. ويحتوي الليمون على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات فهو يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى فيتامين (ج) ويضاف عصير الليمون إلى العديد من الأطعمة فيكسبها طعماً مميزا.

ولقد عرف العرب فوائد الليمون واستخدموه كعلاج. فقد أكد داود الأنطاكي مقاومة الليمون للسموم واستخدمه كمهدئ للسعال وفي علاج التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية كما وصف لتطهير الكلى والمثانة وفي حالات التهاب المفاصل واستخدم حديثا للوقاية من مرض الكوليرا وفي الحفاظ على البشرة فعصير الليمون مع الجليسرين يزيل خشونة البشرة ويحافظ عليها ويقدم عصير الليمون المثلج في الصيف لأنه ملطف للحرارة.

جزيرة
جزيرة سقطرة...

محمية اليمن الطبيعية الفريدة

تقع جزيرة سقطرة في بحر العرب شرق خليج عدن وتبعد عن أول محافظــة يمنية بمقدار 60 كيلومترا, ويبلــغ طول الجزيرة 120 كيلومترا وعرضها 40 كيلو مترا,ً ويقال إن هذه الجزيرة كانت جزءاً من قارة إفريقيا وانفصل عنها منذ 6 ملايين عام.

وفي الصيف تهب عليها رياح موسمية جنوبية غربية جافة وهذه الرياح تعزل الجزيرة لمدة 6 أشهر, وفي مؤتمر قمة الأرض عام1992 ركزت الأضواء على سقطرة كموقع بيئي يحتوي على العديد من الكائنات النادرة, وفي عام 1993 حددت الأمم المتحدة 22% من مساحة الجزيرة كمحمية طبيعية ويوجد في سقطرة 850 نوعا نباتيا منها 280 أصلها سقطرة مثل شجرة البنسلين واللبان والبخور وشجر دم الأخوين الذي إذا خدش سال منه سائل أحمر داكن, كما يوجد حول سواحلها شعاب مرجانية وطحالب بحرية كبيرة وأشجار المنجاروف, كما يعيش في سواحلها الشمالية السلاحف البحرية الخضراء, ويعيش فيها 112 نوعاً من الطيور منها 31 نوعاً تتكاثر في الجزيرة و6 أنواع لا توجد إلا في سقطرة مثل زرزور سقطرة وعصفور الشمس كما يوجد بها 9 أنواع من الحيوانات منها البقر القزم والسلاحف وبها 25 نوعا من الحشرات تحمل اسم سقطرة.

حقاً يا صديقي إنها كنز بيئي عربي.

 


 

محسن حافظ