مواهب وهوايات

مواهب وهوايات

اصنع بنفسك

من المثير حقاً أن تصنع بنفسك لعبتك المفضلة!.. ومن الألعاب التي تستهوي الخيال, وتثير الإعجاب والغموض دائماً.. (الباراشوت) أي المظلة التي يستخدمها رجل الطيران للهبوط من الطائرة.

والباراشوت الذي ستصنعه يمكنه التحليق في الفضاء, والهبوط رويداً رويداً على الأرض.

احضر فرخاً من الورق الرفيع وقُصّه بحيث يأخذ الشكل المبين بالرسم, ويلاحظ أن الجزء الكبير المقطوع (أ, ب) ضروري لتشكيل القبة.

الصق الجزء (ب) بالجزء (أ).. وبذلك تأخذ الورقة شكلا مخروطيا.. ثم الصق قطعة من الورق فوق حواف الجزأين (أ, ب) وهما مضمومان معا حتى لاينفصلا, والصق أيضاً قطعاً من الورق فوق الحروف غير المقصوصة, وفي الوقت ذاته ثبّت خيطاً من القطن بنهايتي كل حرف تحت الأوراق التي لصقتها (انظرالشكل).

انتظر حتى يجفّ الصمغ الذي لصقت به الأوراق, ثم قص حروف الخيوط بحيث تصبح متساوية الطول, واعقد أطرافها كالأنشوطة, وادخل فيها مسماراً للمحافظة على التوازن.
والآن.. وقد أصبح الباراشوت جاهزاً, للاستمتاع به يجب أن تكون الريح معتدلة, وأن تقف على مكان مرتفع عن الأرض, وأن يكون اتجاه هبوب الهواء من وراء ظهرك.

واحرص على أن تكون الخيوط مفرودة حتى لا تتعقد عند إطلاق الباراشوت.

القلم.. والحلقتان

احضر قلم رصاص عاديا وغير مبري, أو أي قطعة خشب في الحجم والقطر والطول نفسه, ثم خذ حلقتين من معدن خفيف, قطر كل منهما حوالي بوصة ونصف البوصة, مثل الحلقات التي تستعمل في تركيب الستائر.

ثم اربط الحلقتين بخيط إلى منتصف القلم الرصاص, كما هو واضح في الرسم.

والمطلوب منك أن تمسك القلم من المنتصف, ثم تحاول أن تلتقط الحلقتين على طرفي القلم, ستجد أنه من السهل إدخال الحلقة الأولى في طرف القلم, ولكن من المحتمل جداً أن تفلت أثناء محاولتك التقاط الحلقة الثانية على الطرف الآخر من القلم.
إنها لعبة بسيطة.. لكنها مسلية!

بيضة من الفضة!

اكسب البيضة اللون الأسود بأن تعرضها إلى لهب شمعة أو مصباح جازولين فتيلته مدخنة. سوف يغطيها السّناج (الهباب) الأسود تماماً. والآن أسقط البيضة التي اكتسبت لون السناج الأسود في كوب مليء بالماء بأن تصبح تحت سطح الماء فينبعث منها لمعان معدني كما لو كانت البيضة قد طليت بالفضة.

وأنت إذا ما عرضت ملعقة من الفضة للهب شمعة فإن الملعقة تصبح سوداء, وعند اسقاطها داخل الماء سوف تبدو فضية من جديد.. وكل الأدوات التي تكتسب من السناج سواده الفاحم يند عنها لمعان قوي إذا ما أسقطت تحت سطح الماء كما لو كانت مصنوعة من معدن كريم!

 


 

خالد الصفتي