الكمبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر لغة المستقبل

تصفح الإنترنت

لكي تتصفح الإنترنت فإنك تحتاج إلى برنامج يسمى متصفح الإنترنت (Browser), ولكي يعمل هذا البرنامج (بالطبع) يجب أن تكون مرتبطا بالإنترنت.

ما هي أنواع المتصفحات؟

هناك عدة أنواع من المتصفحات موجودة في الأسواق أشهرها مستكشف مايكروسوفوت (Internet Explorer) ويليه (Netscape) وتتوافر هذه البرامج بعدة إصدارات, فكلما زاد رقم الإصدار اعتبر إصداراً حديثاً, ومطورا عن الذي يسبقه, وفي كل سنة تقريباً تطرح هاتان الشركتان إصدارات مطورة من متصفحاتهما.

كيف يمكنني قراءة الصفحات العربية في المتصفح?

زيادة في العلم سنشرح لك نقاطا مهمة:

هناك نوعان من المواقع العربية التي تستخدم اللغة العربية:

المواقع التي تستخدم اللغة العربية كنص, وتتصف بأنها:

- الأكثر انتشارا.

- يمكنك أن تنسخ الكلام الموجود في الصفحات.

- تستوجب استخدام متصفح يقرأ (يفهم) النص العربي.

- سريعة التصفح.

المواقع التي تستخدم اللغة العربية على هيئة صور, وتتصف بأنها:

- أقل انتشاراً.

- لا تستوجب استخدام متصفح يدعم اللغة العربية (لأن أي متصفح يمكنه عرض الصور).

- بطيء التصفح.

- لا يمكنك نسخ الكلام المكتوب (ولكن يمكنك حفظ الصورة).

مصطلحات مهمة قبل أن تبدأ باستخدام الإنترنت

الإنترنت

الإنترنت أو مايسمى (بالنت) (NET) عبارة عن شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر, بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يتجول في هذه الشبكة, وأن يحصل على جميع المعلومات في هذه الشبكة (إذا سُمح له بذلك) أو أن يتحدث مع شخص آخر في أي مكان من العالم.

الويب أو WWW

اختصار لعبارة World Wide Web, وهي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت, وأشبه بالنافذة التي تطل منها على الإنترنت, وهي عبارة عن صفحات تُكتب بلغة (أوبرموز) تسمى HTML ويمكنك عرضها في كمبيوترك الشخصي بواسطة برنامج خاص يسمى (متصفح) (Browser).

المتصفح (Browser)

هو برنامج يعرض لك المعلومات الموجودة في الإنترنت, ويمكنك من خلاله البحث عن أي معلومات ودخول أي موقع على الإنترنت, وبمجرد تعلمك لكيفية استخدام هذا البرنامج تستطيع أن تبحر في فضاء الإنترنت, ومن أشهر المتصفحات إنترنت إكسبلورر (Explorer) ونتسكيب (Netscape).

عنوان موقع الإنترنت أو (URL)

لا يهمنا معرفتك للاختصارات بقدر فهمك للمصطلح, عنــوان الإنترنت هو مؤشـــر يدل على مكان وجود صفحة أو عدد من الصفحات على الإنترنت, ويكتب هذا العنوان في نافذة المتصفح العلوية, ويبدأ بـ //:Http
فمثلا عنوان موقعنا هو
(http://internet.alsaha.com)

HTML

اختصار Hyper Text Markup Language هي اللغة التي تكتب بها صفحات الإنترنت الظاهرة في المتصفح, وبمجرد تعلمها تستطيع أن تصمم موقعا على الإنترنت, ولكن بعد ظهور برامج سهلة لتصميم صفحات الإنترنت أصبح القليل يتعلم هذه اللغة.

مصحف رقمي جديد

تواصل شركة حرف لتقنية المعلومات ريادتها التكنولوجية, فتطرح خلال الأسابيع القادمة - إن شاء الله تعالى - مشروعها الجديد لخدمة القرآن الكريم, وهو كتاب القرآن الكريم الرقمي بصوت الشيخ عبدالرحمن السديس والشيخ سعود الشريم, كأول وسيلة من نوعها في السوق, لمساعدة الطلبة والمبتدئين والمسلمين على تعلم اللغة العربية والقرآن الكريم من خلال الاستماع وتفسير السور باللغة العربية بصورة فورية.

للشراء وللمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع www.harf.com

مميزات كثيرة

- يتميز الكتاب الرقمي بالطراز الحديث والحجم المدمج القابل للنقل, والتكنولوجيا الجديدة والوحيدة التي تعطي متعة الاستماع والراحة بفضل نوعية الأوديو الحساسة. ومن مميزاته أيضاً:

- شاشة LCD تعرض اللغة العربية.

- الاستماع والمشاهدة في آن واحد.

- وظيفة البحث السهل عن السور والآيات.

- وظيفة تكرار جملة مرغوب فيها تجعل عملية التعلم سهلة.

- فهرس أسماء السور.

- يمكن لمفتاحي FB,FF تحريك الجمل إلى الأمام أو إلى الوراء.

- وظيفة التوقف للتوقف المباشر وإعادة التشغيل.

- علامات مرجعية لحفظ السور والآيات حتى بعد إغلاق الجهاز.

- يمكن الاستعمال في الليل بوظيفة الضوء الخلفي.

- حجم الجيب.

مواقع عربية

القنبلة المرحة
www.funnybomb.com

هذا الموقع يعتبر من أروع المواقع العربية المرحة والمازحة حيث إنه يحتوي على العديد من الأقسام المسلية مثل قسم الألعاب وقسم المقالب الغريبة وقسم الصورة المضحكة بالإضافة إلى الرسوم الكاريكاتيرية. يمتاز هذا الموقع بجودته وتصميمه الرائع واعتماده على تقنية الوسائط المتعددة بصورة كبيرة.

إن أبرز ما أعجبني في هذا الموقع قسم الصورة الفورية حيث يتم إقناع مستخدم الموقع بإجراء فحص للشاشة وذلك لتهيئتها للعمل ككاميرا فورية وبعد المرور بعدة مراحل للتصوير تظهر الصور و..... ها ها ها.

اختصارات في استخدام الكومبيوتر
أقفل الويندوز من سطح المكتب

إذا مللت الطريقة التقليدية في إقفال الويندوز أو كنت ممن يحب السرعة حتى في إقفال الويندوز فإليك الحل:

إضغط بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب واختر New ثم Shortcut ستظهر لك بعد ذلك نافذةأكتب تحت: Command LineC:/windows/rundll.exe user.exe,exitwindows

مع ملاحظة المسافة التي بين rundll.exe وuser.exe والفاصلة بين user.exe وexitwindws.

إضغط بعد ذلك Next سيطلب منك تسمية هذا الاختصار وليكن Shut Down وأخيرا اضغط على Finish فيصبح لديك اختصار لإقفال الويندوز بنقرة واحدة.

انتبه وأنت تضغط على الاختصارات التي على سطح مكتبك فقد تقوم بإقفال الويندوز وأنت تريد فتح برنامج تريد استخدامه.

 


 

دينا الغرير