رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

أول مونديال في القارة الآسيوية

كأس العالم يسطع في بلاد الشمس

في أول مونديال في القرن الواحد والعشرين يقام للمرة الأولى على أرض دولتين في بلاد الشمس (كوريا واليابان) تنطلق صافرة بداية كأس العالم 31 مايو 2002 لتكون محط أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

يشارك في هذا المونديال 32 منتخبا للمرة الثانية بعد ان شارك العدد نفسه في اخر مونديال في فرنسا 1998 وكان للمرة الأولى منذ أن اقيمت بطولة كأس العالم سنة 1930 والتي أسسها جول ريميه رئيس الفيفا.

ويبدأ الافتتاح على أرض كوريا الجنوبية وعلى استاد (سانغام مايو ـ كو) في العاصمة سيول الذي يتسع إلى 64 ألف متفرج والمباراة الأولى ستجمع حامل اللقب المنتخب الفرنسي بنظيره السنغالي.

وستقام المباراة النهائية في 30 يونيو المقبل على ملعب يوكوهاما في اليابان الذي يتسع لحوالى 70 ألف متفرج.

ومع الخلاف الكبير بين اليابان وكوريا, لكن استضافة هذين البلدين للبطولة خلّف جواً من الألفة والوحدة نوعاً ما وأزال الكثير من الخلافات التي استمرت لعشرات السنين.

ووزعت الفرق الـ 32 المتأهلة إلى النهائيات في كوريا الجنوبية واليابان على ثماني مجموعات, وصفت المجموعة السادسة بمجموعة (الموت) التي ضمت انجلترا والارجنتين والسويد ونيجيريا, وتلعب الفرق في 20 ملعباً مناصفة بين البلدين المنظمين.

وسيمنع تحليق الطائرات فوق الملعب الذي يشهد أي مباراة وهو اجراء أمني بعد أحداث 11 سبتمبر في أميركا.

واليابان وكوريا الجنوبية اضطرا إلى زيادة اعداد رجال الشرطة الذين سيحرسون المونديال, فكل ملعب ستقام عليه مباراة سيقوم 700 شرطي بحراسته, ناهيك عن الكاميرات في جميع أنحاء الملعب والمدرجات المنفصلة ومنع أي مشجع صدر في حقه حكم بتهمة أعمال شغب وعنف في بلاده من الدخول للملاعب إضافة الى وجود حرس مرافق للفرق على متن كل طائرة, حتماً سوف يكون مونديالاً أمنياً.

ويعتبر المنتخب الفرنسي أكثر الفرق حظا للاحتفاظ باللقب لكثرة النجوم بالفريق فهل يصيح الديك الفرنسي في بلاد الشمس ويحتفظ باللقب؟

وهناك الارجنتين الذي تألق في التصفيات ولم يخسر إلا مباراة واحدة, فهل ستكون آسيا هي حلبة لرقص التانجو من باتيستوتا ورفاقه, كما فعلها من قبل مارادونا في العام 1986 عندما أحرز كأس العالم للمرة الثانية للارجنتين؟

وهناك العديد من علامات استفهام حول العملاقين البرازيل والمانيا. فالبرازيل تعتبر الدولة الوحيدة التي لم تغب شمسها عن كأس العالم وهي أكثر دولة تفوز بكأس العالم( أربع مرات), فقد عانت الأمرين في التصفيات وللمرة الاولى تتأهل للنهائيات بصعوبة بعد أن استبدلت ثلاثة مدربين خلال التصفيات, ومنيت للمرة الاولى بست هزائم مع انها لم تخسر من قبل سوى مباراة واحدة أمام بوليفيا. ولكن لمباريات كأس العالم طعما آخر.. فهل سنرى كرنفال السامبا البرازيلية في بلاد الشمس؟

اما الماكينة الألمانية فلم تكن أحسن حالا من نظيرتها البرازيلية فلم تبلغ النهائيات إلا بعد خوضها للملحق الأوربي وهي تعاني من الاصابات الكثيرة لنجومها فهل سيقول مدرب الفريق فولر كلمته وينطلق بالماكينة الالمانية عبر القارة الآسيوية؟

المشاركة العربية في هذه البطولة خجولة فلم يتأهل سوى منتخبين, السعودية وللمرة الثالثة على التوالي (انجاز عربي) بعد عامي 94 و98, والسعودية في مشاركتها الأولى قدمت مستوى طيبا وتأهلت للدور الـ 16 كثاني فريق عربي بعد المغرب 86. اما المنتخب الآخر, فهو المنتخب التونسي الذي تأهل عن القارة السمراء, فهل سيكون للكابتن شكري الواعر مشاركة مشرفة يحملها مع رفاقه دعماً للاتحاد الافريقي ليساعده على الفوز باستضافة كأس العالم 2010, وهي المشاركة الثالثة لمنتخب تونس بعد العامين 1978و1998.

ومما يذكر فإنه لم يسبق لأي دولة من خارج أوربا وأميركا اللاتينية أن فازت بكأس العالم, لكن اليوم هناك منتخباً يفرض احترامه على الجميع ويتحلى بروح الفريق الجماعي وعلى أعلى مستوى من التكتيك واللياقة والأداء وصاحب الذهبية الاولمبية وبطل أفريقيا في آخر بطولتين وهو منتخب (الأسود) الكاميرون القادم بقوة الذى يحظى باحترام الجميع سيكون الرقم الصعب في النهائيات ويتوقع له الوصول للأدوار النهائية خصوصاً انه تعادل مع حامل اللقب المنتخب الفرنسي في آخر مبارياته التجريبية, إلى جانب انه يتقاضى مليون دولار عن كل مباراة يخوضها ضد أحد الفرق, فهل سنرى أسود الكاميرون تعتلي عرين التتويج للمرة الأولى؟

من شارع المونديال

يتصدر المنتخب السعودي قائمة أقوى هجوم بين الدول المتأهلة للنهائيات برصيد 47 هدفاً سجلها في 14 مباراة, والمنتخب الأميركي أضعف خط هجوم 11 هدفا في 10 مباريات.

يعتبر دفاع منتخب الباراغواي أضعف دفاع بين الدول المتأهلة دخل مرماه 23 هدفا في 18 مباراة, ومنتخب كرواتيا صاحب أقوى خط دفاع تلقى مرماه هدفين في 8 مباريات.

شارك في التصفيات 97% من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم وعددهم 219 دولة.

مباراة إيران والسعودية في طهران 24 اغسطس 2001 سجلت أعلى حضور جماهيري إذ زاد عن 120 ألف متفرج, بينما مباراة تركمانستان مع الصين تايبيه في 27 ابريل 2001 في الأردن سجلت أقل حضور 20 متفرجا فقط.

لجنة الحكام الدولية ركزت بتوصياتها على معاقبة اللاعبين الذين يتصنعون الاصابة محاولين مخادعة الحكم بإنذارهم دون تردد كما ركزت ايضاً على معاقبة اللاعبين الذين يحتفلون بالهدف بتغطية وجوههم بالفانيلة بإنذارهم وفي حال خلعها بالكامل يكون القرار بيد هيئة التحكيم المشرفة.

الاتحاد السويدي سيعطي كل لاعب مكافأة تبلغ 700 ألف كرون نحو 67500 دولار, في حال فازت السويد بكأس العالم وسيحصل كل لاعب على مكافأة أساسية تبلغ 120 الف كرون وتزداد هذه المكافأة بحال الوصول للدور الثاني ويلعب الى جانب منتخب السويد الارجنتين وانجلترا ونيجيريا.

المنتخبات الفائزة بكأس العالم

السنة

البطل

1930

أورجواي

1934

إيطاليا

1938

إيطاليا

1950

أورجواي

1954

ألمانيا

1958

البرازيل

1962

البرازيل

1966

إنجلترا

1970

البرازيل

1974

ألمانيا

1978

الأرجتين

1982

إيطاليا

1986

الأرجتين

1990

ألمانيا

1994

البرازيل

1998

فرنسا

2000

؟؟؟؟؟



 


 

حسين عزيز





زيدان ولازارازو وبيرس لاعبو فرنسا يرفعون كأس العالم 1998