من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

العربي الصغير يدعو
الأصدقـــــاء والزملاء من مجلات الأطفال

هذا العام تحتفل مجلتك.. مجلة العربي الصغير بمرور 16 عاماً على صدورها وهو عمر طويل, لأن الذين قرأوا العدد الأول من هذه المجلة لابد وأنهم في طور الشباب الآن, يعملون وينتجون ويفكرون, ولا نعرف إن كانوا مازالوا يواصلون قراءة العربي الصغير أم لا. ولكننا نأمل أن تحمل لهم المجلة ذكرى جميلة وأن تكون قد أفادتهم في مشوار حياتهم, والأهم من ذلك أن تكون قد جعلتهم يحبون القراءة والبحث عن المعرفة.

ومثلما يتغير الإنسان تتغير مجلة الطفل أيضا, فهي يجب أن تطور من نفسها باستمرار لأنه في كل يوم يقبل على العالم أطفال جدد. من أجل هذا عقدت مجلة العربي الصغير ندوة واسعة تحت عنوان (ثقافة الطفل العربي.. رؤية مستقبلية) حضرها جمع كبير من الرسّامين والكتّاب من جميع البلاد العربية, بعضهم تعرفونه من خلال صفحات المجلة, وبعضهم يشرفون على مجلات أخرى للأطفال. وكان هدف الجميع من خلال النقاش في الندوة كيف يمكن أن نصنع مجلة جديدة للطفل العربي, كيف نعطيه الأشياء التي يبحث عنها, وكيف نجعله يعبر عن نفسه من خلال مجلته.

وفي الندوة عرفنا أشياء جيدة, وأشياء محزنة أيضا حول مجلات الأطفال العربية, من الأشياء المحزنة مثلا أنه لا توجد مجلات كافية للطفل العربي, وإذا كنت يا صديقي تشتري هذه المجلة أو غيرها من مجلات الأطفال, فعليك أن تعرف أنك تشتري مطبوعة نادرة عليك أن تحافظ عليها وأن تقرأها وأن تدع إخوتك وأصدقاءك يقرأونها أيضا. لأن نصيب الطفل الأمريكي من المجلات حوالي 12 مجلة في السنة. بينما نصيب الطفل العربي بضعة سطور وصورة صغيرة بحجم طابع البريد, أي أن عليك أن تعرف أن آلافا من الأطفال العرب محرومون من وصول المجلات إليهم.

في الندوة تحدثت المجلات شقيقات العربي الصغير. تحدثت مجلة (ماجد) التي تصدر في الإمارات, وتحدثت مجلة (توتة توتة) التي تصدر من لبنان و(علاء الدين) التي تأتي من مصر, و(عرفان) التي تأتي من تونس و (سدرة) التي تصدر في الكويت... كلها تحدثت في صوت واحد تقريبا عن المتاعب التي تلاقيها في الصدور وعن رغبتها الحارّة في الوصول إلى كل الأطفال العرب. فالمجلة لم تعد ترفاً ولكنها مصدر مهم لمعرفة العالم من حولنا, والطفل في حاجة لأن يقرأ المجلة في عناية حتى يتقن منها أصول اللغة التي يتعلمها, كما أنها تثير في نفسه البهجة والمرح.

لقد قضى المشاركون في الندوة أياما ممتعة في الكويت, فبالإضافة إلى وقت المناقشات الطويلة قاموا بزيارة للعديد من المعالم الجميلة في الكويت مثل الزيارة التي قاموا بها للمركز العلمي وشاهدوا متحف الأسماك الحية به, كما زاروا دار الآثار الإسلامية وشاهدوا عرضاً عن الرحالة (ابن بطوطة) وأقيم حفل ساهر غنى فيه أطفال المدارس من كورال وزارة التربية العديد من الأغاني الجميلة والممتعة.

إن مجلــة العربي الصغير ســوف تستفيد من هذه الندوة كثيراً حتى تطوّر من شكلها ومضمونها, وهي تأمل أن تكثر مجلات الطفل حتى يظفر كل طفل بمجلته التي يحبها.

معلومة طريفة

الشريط اللاصق: اخترعه مجموعة من الدهانين في أمريكا سنة 1925, وذلك لحل مشكلة كانت تواجههم وهي وضع ألوان مختلفة على جدار واحد من دون أن يسيل لون على آخر, أما تسمية الشريط بـ(اسكوتش) فله قصة طريفة: فقد اتهم الدّهانون الشركة المنتجة للشريط اللاصق بأنها تقترفي وضع الكمية المناسبة من المادة اللاصقة على الشريط, وبالتالي لا يلتصق جيدا على الحائط, وقالوا إن أصحاب الشركة لا بد أن يكونوا من أصل اسكتلندي لأن الأسكتلنديين متهمون بالبخل في معظم القصص والنوادر الإنجليزية والأمريكية وأصبحوا يشيرون إلى الشريط باسم (سكوتش تيب) أي الشريط الأسكتلندي, حتى علق الاسم بأذهان الناس

رميثة آسيا عبدالحميد - الجزائر

هل تعلم؟

أن عباس بن فرناس هو من أصحاب الفن والصناعات, أدخل الموسيقى الشرقية إلى إسبانيا وقالوا إنه استنبط صناعة الزجاج من الحجارة في الأندلس وحاول الطيران برداء من ريش كسا نفسه به, توفي عام 888م.

أن جبل أرارات أعلى جبل في تركيا يبلغ ارتفاعه 5165م, يوجد بالأرمن وحسب ما ورد في الروايات فإن سفينة نوح رست به بعد الطوفان.

ميسون بوزيد - الجزائر

حار... بـــارد

تتأثر حرارة سطح القمر كثيراً بضوء الشمس, فعندما تضيء الشمس سطح القمر ترتفع حرارته إلى 150 درجة, وعندما تغيب عنه الشمس تنخفض حرارته إلى 120 درجة تحت الصفر ذلك لأن القمر ليس له غلاف جوي, شأن الأرض يعدّل من مدى تأثره السريع بارتفاع الحرارة أو انخفاضها؟

موسى كرامة بريكان - اليمن

عادات وأوصاف

يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات.

آلة التذوق لدى الفراشات في قدميها.

حجم العيون لا يتغير منذ الولادة لكن حجمي الأنف والأذن لا يتوقفان عن النمو.

تسقط النملة دائما على جانبها الأيمن عندما تتسمم.

عين النعامة أكبر من دماغها.

جميع الدببة القطبية تستخدم يدها اليسرى.

ترمش النساء تقريبا ضعف الرجال.

يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد!!

صوت البطة لا صدى له ولا أحد يعلم لماذا؟

من الممكن أن تصعد البقرة الدرج ولكن من المستحيل أن تنزل.

كل جهتين متقابلتين في النرد مجموع عددها هو سبعة.

هذه الجملة تستعمل كل أحرف اللغة الإنجليزية.

The quick brown fox jumps over the lazy dog

مثل بصمة الأصابع فكل شخص له بصمة لسان مختلفة.

للقطط أكثر من مئة صوت بينما للكلاب حوالي العشرة

الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لاتسطيع القفز

سلمان محمد - الكويت

 


 



 




وزير الإعلام ورئيس تحرير مجلة العربي الصغير يتجولان في معرض رسامي الأطفال برفقة سكرتيرة تحرير المجلة





طفلة تتمايل على أنغام الموسيقى في الحفل الذي أحيا فقراته الأطفال





جانب من معرض مجلات الطفل العربي الذي أقيم خلال الندوة





د. سليمان العسكري يتوسط ضيوف العربي الصغير وهم يتابعون الحفل





طفلة تتغنى بحب الكويت وتردد هي وزملاؤها: وطني..وطن النهار ياوطني











للقطط أكثر من مئة صوت بينما للكلاب حوالي العشرة.





الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لا تستطيع القفز.