موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

أشجار
السنديان... الأشجار المعمرة

السنديان من الأشجار المعمرة التي تتميز أخشابها بالصلابة, ويوجد حوالي 450 نوعا من أشجار السنديان بعضها يسقط أوراقه والآخر دائم الخضرة وثماره مخروطية الشكل. وتنمو أشجار السنديان في بيئات مختلفة وبعض أنواعه يستخرج منها حمض التنيك الذي يستخدم في دباغة الجلود, وبعض الأنواع يستخرج من لحائها أصباغ. أما أشجار السنديان الاسفنجي الذي ينمو في حوض البحر المتوسط فيستخرج منه الفلين. وفي جنوب غرب إنجلترا توجد غابة من أشجار السنديان الضخمة والتي يبلغ عمر بعض أشجارها أكثر من 500 عام, وتتميز أشجار هذه الغابة بأشكالها الغريبة والناتجة من قوة الرياح وقسوة الطقس.

شخصية
ابن البيطار... عالم النبات الفذ

يعتبر ابن البيطار من علماء العرب العباقرة فقد وصف حوالي ألف وأربعمائة نبات وصفا دقيقا, وألف كتابين في العلاج بالنباتات مما جعله رئيس الصيادلة في مصر والشام. وفي كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية شرح أكثر من 2000 علاج لمختلف الأمراض بواسطة النباتات, فأحدث كتابه ضجة في أوربا في القرن الثالث عشر الميلادي وترجم للإنجليزية والفرنسية والألمانية, كما ألف كتابا يصف فيه جميع الأمراض التي تصيب أي عضو في جسم الإنسان والعقاقير النباتية التي تشفي كل مرض منها, وظل هذا الكتاب مرجعاً لأطباء العالم لأكثر من 300 عام.

حشرة
العناكب... النساجون البارعون

يعيش حوالي 40 ألف نوع من العناكب في بيئات الأرض المختلفة, والعدد الأكبر منها يوجد في المناطق الاستوائية. وتنسج العناكب من غدة خاصة في بداية بطنها نسيجا من الخيوط المتشابكة وهذا النسيج هو مسكنها والمكان الذي تصطاد فيه فرائسها, فعندما تتعثر حشرة بخيوط العنكبوت يفرز عليها من غدة خاصة في مقدمة الرأس إنزيما يذيب أنسجتها ثم تمتصها بعد ذلك. وتتحرك العناكب بسرعة كبيرة وتتسلق الأماكن المرتفعة لأن لها 8 أرجل بعكس باقي الحشرات التي لها 6 أرجل. وخيوط بيت العنكبوت على الرغم من أنها تتمزق بسهولة إلا أن العلماء اكتشفوا أخيرا أنها أكثر نعومة من القطن وان حبلا مجدولا من خيوط العنكبوت يمكنه حمل ثقل أثقل من سلك حديدي له السمك نفسه نظرا لمرونته العالية, ولهذا تتجه الأبحاث إلى ابتكار مادة تماثل خيوط العنكبوت تسمى ـ الصلب الحيوي ـ تستخدم في صنع السترات الواقية من الرصاص وشبك صيد الأسماك وبعض مكونات سفن الفضاء. والعناكب منها أنواع سامة مثل العناكب الذئبية وهي أكبر الأنواع والعناكب الوثابة وعنكبوت الحديقة الأصفر والعناكب السرطانية وعنكبوت الأرملة السوداء الذي تلتهم أنثاه الذكر بعد التزاوج, وتضع إناث العناكب عددا كبيرا من البيض في شرنقة تنسجها وعندما تخرج الصغار من البيض تظل بالشرنقة حتى تنمو أشواكها فتخرج منها.

 


 

محسن حافظ