طيور عربية

طيور عربية

النُّحام

(البَشَارُوش)

يستوطن البشاروش (يعرف أيضا باسم الفلامنجو وهي الكلمة الإنجليزية للطائر) إسبانيا وجنوب فرنسا حول نهر الراين, ويعيش بأفريقيا في كينيا وحول البحيرات الجنوبية كطائر من طيور الماء, وفي آسيا يوجد حول مياه بحر قزوين وفي منطقة القوقاز والخليج العربي حتى الهند وسيلان, ويوجد النحام بأعداد قليلة حول البحيرات الشمالية بمصر.

وتعيش هذه الطيور الحياة كجماعات حول البحيرات المالحة, وهي دائمة الهجرة, تطير كأسراب هائلة العدد تبلغ الآلاف حيث تنعكس الشمس على ريشها فتبدو كسحب بيضاء متحركة, ويتّخذ البشاروش أوضاعا متميزة لافتة في جمالها, حيث يرجع بعنقه للوراء واضعا رأسه تحت جناحه وهو واقف على إحدى ساقيه الطويلتين القويتين.

وطيور البشاروش تخوض المياه بحثاً عن طعامها حيث يمكنها أن تصل بمنقارها إلى طين القاع وتحصل على الديدان والقواقع ويرقات الحشرات.

وتقيم هذه الطيور أعشاشها وسط المياه, تبنيها على سيقان النباتات القوية, والعش عبارة عن كتلة طينية مخروطية الشكل, مخلوطة بالأعشاب والنباتات, لها فتحة تعلو على سطح المياه, أو قد يقوم البشاروش بحفْر حفرة في الأرض تضع فيها الأنثى 2-3 بيضات زرقاء اللون مخضّرة مغطاة بطبقة جيرية بيضاء.

 


 

يسري خميس