الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

أجد متعة عندما أراكم تكتسبون المعلومات والمهارات, وذلك عن طريق الكتاب أو المجلة أو التلفزيون أو الحاسوب... فالحكمة ضالة المسلم فهو أحق بها أينما وجدها...

استخدموا أيها الأحبة رصيد ما تعلتموه في اكتشاف آفاق جديدة, واعملوا عقولكم لعلكم تأخذون بأسباب السبق والقيادة.

أنبياء الله
هود

كثرت ذرية (آدم) عليه السلام, من المؤمنين الذين حملهم الله مع نوح - عليه السلام - في الفلك, وتفرقوا في أطراف الأرض, وفي منطقة (الأحقاف) عاشت قبيلة كبيرة من هؤلاء الناس اسمها قبيلة (عاد).

كان قوم (عاد) أقوياء الأجسام, طوالاً, لم يكن في زمانهم مَن هو أقوى منهم, فبنوا القصور العالية, ذات الأعمدة الطويلة الضخمة, وأحاطوا قصورهم بالبساتين والأشجار المثمرة, وكان الماء قريباً منهم فشربوا, وسقوا مزروعاتهم, فنمت وأثمرت ومنحتهم الخير الكثير.

ورغم كل هذا الخير الذي منحه الله لقوم (عاد) إلا أنهم لم يكونوا من المؤمنين بالله, الشاكرين له, فقد أضلهم الشيطان فتبعوا طريقه, وابتعدوا عن طريق الله خالقهم.

ولأن الله رحيم بعباده, فقد أرسل لهم نبيه هود - عليه السلام - ليدعوهم إلى الإيمان بالله وحده.

دعا (هود) قومه برقة ولطف ولين, طامعاً في إيمانهم بالله, ليكونوا سعداء في الدنيا والآخرة, لكن الظالمين منهم سخروا منه وكذبوه وقالوا له: نحن أقوياء وأغنياء, ولا نحتاج إلى دعوتك فارحل عنا وتوقف عن دعوتنا. وتمادوا في عنادهم واستكبارهم وحذر هود - عليه السلام - قومه من غضب الله وعذابه, فزادهم ذلك عناداً واستكباراً وقالوا له: إن كنت نبيا حقا, فادع يا هود ربك أن ينزل علينا عذابه.

وأمر الله السماء أن تتوقف عن المطر, فجفت الأرض, وزاد حرّ الشمس فأحرق الأخضر واليابس.

ولم تعد الأرض تمنح الظالمين الماء فكادوا يهلكون جوعاً وعطشاً.

وبعد أيام قدمت إلى المدينة سحابة كبيرة سوداء, فظن الظالمون أن الماء قد جاء ولكن حصل مالم يتوقعه أحد!

فقد تبعت السحابة ريح شديدة عاصفة, عصفت بالقوم سبع ليال وثمانية أيام متوالية, أهلكت الظالمين وجعلتهم كجذوع نخل محطمة لا حياة فيها, ونجى الله نبيّه هود ومن تبعه من المؤمنين.

نساء تحت راية الحق
أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

أبوها هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمها خديجة بنت خويلد سيدة نساء العالمين.

درجت في بيت النبوة فأخذت الخير كل الخير من والديها, رضعت حب الله ورسوله في هذا البيت, فكانت من خير النساء, زهدا وورعاً وتقى وتزوجها عتيبة بن أبي لهب قبل الإسلام فلما أسلمت فارقها بعد أن طلب منه أبوه أن يطلقها, هاجرت إلى المدينة بعد أن هاجر أبوها, كانت أختها رقية زوجة عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فلما توفيت رقية زوّجها رسول الله من عثمان بن عفان - رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

مواقف إيمانية

الجرّاح بن عبدالله, هل سمعتم بهذا الاسم من قبل?
لقد كان هذا الرجل عاملاً من عمّال عمر بن عبدالعزيز على بلاد (خراسان), وفي يوم من الأيام كتب إليه كتاباً يقول له فيه: إن أهل (خراسان) قوم سيئون, وإنه لا يصلحهم إلا السوط والسيف, فإن رأى أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز أن يأذن لي بذلك حتى أؤدبهم لفعلت.

فلما قرأ عمر رسالة عامله الجراح تغير لون وجهه, ثم كتب كتاباً إلى عامله وقال له: قلت لي إن أهل خراسان قوم سيئون وإنه لا يصلحهم إلا السوط والسيف, فقد كذبت أيها الرجل, بل يصلحهم الحق والعدل, فامنحهم هاتين الخصلتين والسلام عليك.

القرب من الله

متى يكون المسلم قريباً من الله?
يقـول الله تعالى في سورة العلق كلا لا تطعه واسجد واقترب, فالانسان يكون قريبا من الله في الصلاة, ويقترب من الله أكثر عندما يكون ساجداً.

فليدع الإنسان ربه بما يريد وهو ساجد...

ما الإسلام?

الإسلام هو أن تسلم وجهك لله وتطيع أوامره وتجتنب نواهيه.

والإسلام الذي نؤمن به هو:
أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
وأن نقيم الصلاة ونصوم رمضان ونؤتي الزكاة وأن نحج إلى بيت الله إن استطعنا إلى ذلك سبيلا.

 


 

محمد عدنان غنام