من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

إندونيسيا... أكبر بلد إسلامي

أنا صديقتكم فاطمة باحسين, وكما ترون من اسمي أنا من أصول عربية, وأحفظ القرآن الكريم رغم انني أعيش في إندونيسيا, إن مجلة العربي الصغير لا تصل إلينا بانتظام, ولكني قرأت منها بضعة أعداد بالمصادفة, لذلك رأيت أن أرسل إليها بعض المعلومات عن بلدي الذي أعيش فيه الآن وهو إندونيسيا.

لقد هاجر جدي من اليمن إلى إندونيسيا منذ سنوات طويلة, وقد أقمنا هناك منذ ذلك الوقت ولكن لم تنقطع الصلات بين وطننا العربي ولغتنا العربية. ويكفي أنها لغة القرآن, وأن إندونيسيا التي نعيش فيها هي أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان, فهي تتألف من أكثر من 13 ألف جزيرة, بعض هذه الجزر كبيرة بحيث تحتوي على أكثر من مدينة وبعضها صغير لا يتجاوز عدة كيلومترات. وإندونيسيا تحتل المركز الخامس في العالم من حيث عدد السكان, ويعيش السكان على 6 آلاف جزيرة فقط, والباقي غير مأهول بالسكان, أكبر هذه الجزر هي (جاوة) التي توجد فيها العاصمة (جاكرتا) ومدينة باندونج الشهيرة, ومعظم أهالي إندونيسيا من المسلمين, ولكن هناك أقليات صغيرة من المسيحيين والبوذيين والهندوس. الزراعة هي الحرفة الرئيسية, والأرز هو الطعام الرئيسي, ولكن هناك جوز الهند والبن والذرة والمطاط والشاي والتوابل. وتكثر الغابات المدارية التي تعيش فيها الأفيال والنمور وفيها جبال بركانية تغضب أحيانا وتثور فتنثر الحمم على من حولها من بلدان. هذه لمحة بسيطة عن إندونيسيا التي أتمنى أن تقوموا بزيارتها.

فاطمة باحسين
إندونيسيا

نابغة من فلسطين

هل تعرفون اسم يارا جلاجل?

مع الأسف إنني لا أملك صورتها حتى أقدمها لكم, ولكن الطفلة يارا التي تبلغ من العمر اثني عشر عاما تعيش مع أهلها داخل أرض فلسطين المحتلة, تعيش تحت الحصار والتهديد بالقتل والتجويع, في ظروف غاية في الصعوبة, ولكنها تواصل الحياة, لقد أذهل نبوغ يارا الأدبي كل المدرسين المحيطين بها, وهي تكتب قصائد شعرية, وكثير من العبارات التي تؤلفها تتحول إلى شعارات يرددها المتظاهرون الفلسطينيون وهم يقاومون الاحتلال, ورغم صغر سنها, فقد أصبحت عضوة في رابطة اتحاد الكتّاب الفلسطينيين في الأرض المحتلة, إن موهبتها المبكرة تساهم كثيرا في رفع معنويات الشعب الفلسطيني, وتؤكد أن الكلمة لا تقل أهمية عن لقمة الخبز.

فاتن أنور
لبنان

آفات

* آفة العلم النسيان.
* آفة الحديث الكذب.
* آفة الشجاعة البغي.
* آفة الحلم الذل.
* آفة الأمر بالمعـروف والنهي عـن المنكـر ترك العمل بهما.

نورة صالح الحرز
الكويت

الفيل... خفيف الدم

رغم أنه أضخم الحيوانات, ورغم أنه يعيش داخل الغابات متوحشا وعلى طبيعته, إلا أنه واحد من أقدم الحيوانات التي استطاع الإنسان أن يروّضها وأن يستأنسها, إنه الفيل الذي عرفه الإنسان منذ فجر التاريخ واستعان به في نقل البضائع خاصة الثقيلة منها, بل وتعلم أيضا كيف يركبه ويسير به خلال الطرقات والغابات, وربما يعود ذلك لأن الفيل رغم ضخامة حجمه لا يأكل سوى العشب, وربما لأنه طيب القلب, وربما لأنه أيضا خفيف الدم ويحب الإنسان.

عمر الدسوقي
مصر

جمال المرأة في رقبتها

جمال المرأة في رقبتها, خاصة إذا كانت تحتوي على العديد من هذه الحلقات المعدنية. ففي شمال تايلاند, وهي واحدة من دول جنوب شرق آسيا تحرص النساء من سكان الجبال على ارتداء أكبر عدد من هذه الحلقات المعدنية, وكلما كبر العدد كان هذا دليلا على طول الرقبة وجمال المرأة. وتختلف عادات الشعوب في التجميل من شعب إلى آخر, ففي الصين القديمة كان جمال المرأة يكمن في قدميها الصغيرتين, لذلك كانوا يضعون أقدام المواليد الصغار من البنات في قوالب من الخشب حتى لا تنمو الأقدام مثلما تنمو بقية أعضاء الجسم وتظل صغيرة, وفي بعض قبائل أفريقيا مثل قبيلة ألاوساي, يجب على المرأة أن تحلق شعرها كله, وتسير صلعاء بينما من المحرم على الرجل أن يقص شعره, ولكن عليه أن يتركه في جدائل طويلة, وهكذا تختلف العادات. وكلما قرأنا أكثر عرفنا العديد من المعلومات عن شعوب العالم, وقد أحببت أن أشرك أصدقائي من قرّاء العربي الصغير من الأولاد والبنات في هذه المعلومات الطريفة.

هبة حسين
مصر

اختراعات

* الطباعة: كان الألماني جوتنبرج أول من اخترع الطباعة بواسطة الحروف المتحركة عام 1440 وكان أول كتاب طبعه هو الكتاب المقدس.

* تحطيم الذرة: كان العالم الأمريكي هنريكو فيري أول من قال إن في استطاعة الذرة أن تتحطم وأن ينتج عن هذا التحطم كمية كبيرة من الطاقة, وقد ساهم هذا الاكتشاف في صناعة القنبلة الذرية, وقد نال هذا العالم جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938.

* القطار: كان أول من اكتشف قوة البخار التي تستطيع أن تحرّك المحركات هو العالم الانجليزي جورج ستيفنسن وقد ترتب على هذا اختراع القاطرة البخارية.

* النار اليونانية: كانت النار اليونانية عبارة عن سائل ما إن تلقيه على شيء من الخشب أو القماش حتى تشتعل فيه النار. وقد اكتشفها عالم من بعلبك قديما واستخدمها في حرق الأساطيل في عرض البحر.

* المنطاد: هو بلّون ضخم مليء بغاز الهيليوم يستطيع أن يرتفع في الهواء إلى طبقات عالية, وقد اخترعه أخوان فرنسيان هما جوزيف وايتنين مونغوليفيه.

* السينما: اخترعها أخوان فرنسيان هما أوجست ولويس لوميير, وكانت الأفلام في أول الأمر غير ملونة وصامتة.

* اللبن المبستر: لويس باستير كان أول من اكتشف أن الطريقة المثلى للقضاء على الجراثيم التي توجد في اللبن هو تسخينه لدرجة الغلــيان ثم تخفيض درجة حرارته دفعة واحدة, وقد سميت هذه الطريقة باللبن المبستر تخليدا لاسمه.

* الساعة: العالم العربي ابن الساعاتي هو أول من صنع الساعات ووضعها على مدخل الجامع الأموي في دمشق.

هيثم أيوب
سوريا

من مخلوقات الله سبحانه وتعالى

* الوعل: ظبي بري يوجد في جبال الألب بأوربا وفي الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وجبال الهملايا, ولونه رمادي أو بني, وله قرنان طويلان وذقن كبيرة, وهو رشيق الحركة وسريع العدو وينحدر إلى سفوح الجبال ليلاً بحثا عن الغذاء.

* اليربوع: من الثدييات التي تشبه الكنغر ولونه باهت ومصفر وبني, وله أذنان بارزتان وعينان مثل الأزرار وشفرات طويلة وأرجل من الأمام قصيرة ومن الخلف طويلة, ويعتبر من القوارض وينتمي إلى مجموعة الفئران.

* اليهسوب: حشرة طائرة جميلة لها أربعة أجنحة كبيرة وهشة, وأجنحتها لها بريق ولمعان عندما تطير في ضوء الشمس, أما جسمها فلونه يتفاوت بين الأحمر والأخضر والأزرق ولها عينان كبيرتان تشبهان الخرز, وهي لا تلسع ولا تلدغ بل تساعد الإنسان في القضاء على الحشرات الضارة.

مآب محمد الجلواح
السعودية

السجاد... لوحات من الفن

أريد أن أحدثكم عن واحدة من أقدم الصناعات التي عرفها العالم وعرفتها الحضارات المختلفة, إنها صناعة السجاد.

ربما استخدم الناس في الكهوف القديمة جلود الحيوانات كأغطية للأرض. ثم عرفوا بعد ذلك كيف يصنعون الحصير من العشب والنباتات, ومع تطور الحضارة بدأوا يصنعون السجاد منذ حوالي خمسة آلاف عام في منطقة تركستان في وسط آسيا.

أقدم سجادة تعرف باسم بازيريك وتم اكتشافها وسط ثلوج سيبريا في جمهورية روسيا, ويقال إنها صنعت عام 425 قبل الميلاد. واشتهر السجاد في الشرق والعالم الإسلامي, وتفوقت إيران أو بلاد فارس كما كان يطلق عليها في ذلك الوقت عندما صنعت أجمل رسوم السجاد.

وعندما جاءت الحملات الصلبيية إلى الشرق, رحل ملوك أوربا وفرسانها وهم يحملون لوحات من هذا السجاد الجميل, وقد فتنت أوربا بهذا الفن الجميل وحرصت على اقتنائه, وأصبحت إسبانيا أول دولة أوربية تقوم بصناعته ثم تلتها إنجلترا.

أجود أنواع السجاد هو الذي يصنع باليد, ويصنع من خيوط الصوف والحرير, ويصبغ بألوان طبيعية مأخوذة من النباتات والمعادن, وتزداد قيمته كلما زادت كمية الغرز أو الخيوط, وتصور عليه مشاهد من الطبيعة بكل ما فيها من نباتات وزهور وحيوانات وأحيانا تصور عليها مشاهد من التاريخ والأبطال. إن كل سجادة هي عبارة عن لوحة فنية ثمينة.

جاسم عبودي
إيران