مواهب وهوايات

مواهب وهوايات

مشغولات من الشمواه

كان المقصود بـ (الشمواه) في الماضي, جلد الظبي الجبلي, أما في الوقت الحالي, فقد ندر الشمواه الطبيعي, وأصبحت الكلمة تطلق على الوجه النّاعم من جلد الإبل أو جلد الغنم.

وسنقدم لك طريقة استخدام جلد الشمواه في صناعة بعض الأشياء العملية والتي نحتاج اليها في حياتنا اليومية.

اختيار جلد الشمواه

عند اختيارك لقطعة من جلد الشمواه, انظر بعناية في كل جزء منها, وتأكد من خلوها من الثقوب أو البقع أو أي تشوه.

التصميمات التي تختارها

عند الشروع في صنع ملابس من الشمواه يجب اختيار التصميم المناسب لأن هذا الجلد لا يكون مضبوطاً تماماً عند تفصيله, لذلك عليك أن تختار التصميمات السهلة الفضفاضة التي لا تحتاج إلى أي إحكام.

الأدوات التي تحتاج إليها

لممارسة هذه الهواية تحتاج إلى أدوات بسيطة, خرّامة جلد - شريط جلدي من أي سُمك تختاره (يستخدم بدل الخيط العادي لحياكة الشمواه) - مقص حادّ - إبرة جلد أو مخرز.

كيف تحيك الشمواه?

اثقب في الشمواه ثقوباً تتناسب مع سُمك الشريط الجلدي الذي تستخدمه, بحيث يدخل الخيط في الثقب بلا صعوبة, ولا يكون الثقب متسعاً في الوقت نفسه.

وهناك عدة طرق للحياكة بالشريط الجلدي:

1 - طريقة (السراجة) يمرر فيها الشريط خلال ثقبين في جانب واحد, ثم يمرر خلال ثقبين في الجانب الآخر, وتشبه هذه الطريقة طريقة حياكة القماش (شكل أ)

2 - طريقة الخطوط المتقاطعة على شكل * كما يتضح في شكل (ب).

3 - طريقة اللفق بتمرير الشريط من أحد الثقوب في جانب إلى الثقب المقابل في الجانب الآخر (شكل (ج)).

تقدير طول الشريط الذي تحتاج إليه في حياكة الشمواه
في الطريقة الأولى ستحتاج إلى خمسة أمثال طول الجزء المراد حياكته, فإذا كان طول ذلك الجزء متراً, فإنك تحتاج إلى خمسة أمتار من الشريط. أما في الطريقتين الأولى والثالثة, فسوف تحتاج إلى ثلاثة أمثال طول الجزء المراد حياكته من الشمواه.

ودائما ابدأ الشريط وانهه, بلصق أطرافه على بعد حوالي 2سم للداخل أو ثنيها بعيداً وراء أول وآخر غرزة, يمكنك أيضا أن تترك نهايات طويلة من الشريط معلقة خارج أول وآخر الثقوب (شكل د) مما يضفي لمسة أناقة.

تجهيز قطعة الشمواه للحياكة

توضع قطعة الشمواه على الجانب الذي لا يستخدم منه, ويثبت بأثقال, ثم يحدد شكل النموذج (الباترون) طباشير, ثم يقطع الشمواه بمقص أو بسكين حادة جدا.

مع مراعاة عدم استخدام الدبابيس لتثبيت قطعة الشمواه.

غسل الشمواه والعناية به

تختلف الجلود عن الأقمشة في طبيعتها, وبالتالي تختلف طرق العناية بها, والشمواه يمكن أن يغسل بسهولة في المنزل, وذلك بأن يدعك بصابون مذاب, ثم يشطف بحيث يترك بعض الصابون على الشمواه في النهاية حتى يحفظه لينا, ثم يوضع نقطة من زيوت الأطفال (Baby Oil) في ماء الشطف الأخير لتحفظه من الجفاف والتصلب.

لتجفيف الشمواه, لا يعلّق على حبل الغسيل, حيث إن الحبل والمشابك تترك آثارا واضحة عليه, بل يوضع على منضدة بين منشفتين بعيداً عن السخونة المباشرة.

كيف تعالج بقع الشمواه?

يتم علاج البقع التي تظهر على الشمواه, بدعكها بقطعة من الجلد المحايد الذي لا يحتوي على مادة من شأنها إفساد قماش الشمواه.

اصنع حقيبة من الشمواه

تحتاج إلى قطعة من جلد الشمواه مقاس 35 * 25سم للظهر, وقطعة 25*18سم للوجه وشريط 120*4سم ليصل بين الظهر والوجه ويشكّل اليد أيضاً.

طريقة العمل: كما في شكل (هـ) ارسم نموذجاً لوجه وظهر الحقيبة, مع مراعاة أن تكون المنحنيات في الحافة السفلى للوجه والظهر واللسان منبعجة, افصل منحنى, ومنه اقطع المنحنيات الأخرى, ضعها على الشمواه في أفضل المواقع وقص. اقطع أيضا قطعة صغيرة 120*4سم على مسافات متباعدة قليلا كل 13 مم ثم اثقب ثقبا بحيث تكون بعيدة عن الحافة بحوالي 6 مم ثم اعمل ثقبا في كل حواف الوجه والظهر واللسان اذا كان شريط الوصلة يتكون من أكثر من قطعة صغيرة صلها ببعضها البعض بالشريط بطريقة اللفق وهي الطريقة رقم (3) وذلك مع مراعاة أن تكون النهايات ضيقة, وتتكون حلقة في نهايات شريط الوصلة.

ابدأ بحافة عليا في وجه الحقيبة, صل بها شريط الوصلة من الأمام ثم إلى أسفل على امتداد القاع, ثم لأعلى على الجانب الآخر مستخدما الشريط الجلدي بطريقة اللفق.

راع ملاءمة الوجه مع الظهر. قم بحياكة الحافة الأخرى من شريط الوصلة بالظهر بالطريقة نفسها, واترك بقية شريط الوصلة مدلّى ليشكل شريط الكتف (أي يد الحقيبة).

قم بحياكة الشريط من كل ناحية وأيضا على امتداد بقية أجزاء الحقيبة الأمامية والداخلية ليصبح الشكل متوافقاً.

اثقب ثقبين 25 سم بعيدا عن مركز وجه الحقيبة أسفل مكان تدلّي اللسان, ثم قم بحياكة بضعة شرائط من الشمواه واعقدها بحرية.

 


 

خالد الصفتي











شكل (هـ)











خرامة الجلد





شكل (أ)





شكل (ب)





شكل (ج)