عالم الطوابع

عالم الطوابع

اليوم تحتل الكويت مكانًا مميزًا في العالم لما مرت بها من أحداث، وما تتمتع به من مكانة اقتصادية وتقدم ورخاء. ولقد كان للكويت مكانة تجارية مميزة، لموقعها الاستراتيجي، وما يملكه تجارها من سفن كبيرة، وكذلك رحلات الغوص التي قام بها الرعيل الأول، وما كانوا يتميزون به من إرادة وقدرة في مواجهة صعوبات البحر من أجل كسب الرزق الحلال.

وقد استكملت دولة الكويت استقلالها في يونيو 1960، ومن ذلك الحين امتدت بصيرة قيادتها إلى المستقبل من أجل رفاهية شعبها وأمتها الخليجية والعربية، وترجمت الكويت هذا كله على مدى 44 عامًا من استقلالها في مواقف عدة، حققت نهضة شاملة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لشعبها. وأيضًا دعمت الكويت مشروعات التنمية والنهضة الاقتصادية في العديد من دول العالم الشقيقة والصديقة.

والآن هيا بنا في رحلة طوابع بريد الكويت.

كويت... الماضي والحاضر والمستقبل.

إدارة البريد الكويتية

  • يعتبر تصميم طابع البريد أهم ما يشغل بال المسئولين في قطاع البريد بوزارة المواصلات الكويتية، فقطاع البريد هو المسئول عن الإصدارات البريدية، والتصميم له تأثير كبير على الاهتمام بجمع الطوابع وحب الهواة وتعلقهم بجمال التصميم والعناية بإخراجه والاهتمام بطبعه وانسجام ألوانه.
  • والرسم على الطابع هو الذي يجذب النظر إليه، وهو تصميمات ممتازة لفنانين كويتيين أبدعوا في عملهم، وبعد الموافقة عليه من لجان التقرير والفحص يتم إعداده للطباعة في أفضل المطابع العالمية، ثم إصداره للتداول.
  • وتتميز إصدارات الطوابع الكويتية بغزارة المادة والمعلومات وعدد الإصدارات، وتتناول الكثير من المواضيع المهمة مثل:

- الأعياد الوطنية وذكرى التحرير.
- إصدارات لأمراء الكويت.
- إصدارات للمعالم الرئيسية.
- إصدارات للتراث الوطني.
- إصدارات للمؤسسات الوطنية والرسمية.
- إصدارات للاهتمام بالبيئة الكويتية.
- إصدارات لدعم القضية الفلسطينية.
- إصدارات المناسبات الرياضية.
- إصدارات للاهتمام بقضية الأسرى والشهداء الكويتيين نتيجة الغزو العراقي.

  • ويهتم قطاع البريد بإثراء إصدارات الطوابع الكويتية بأفضل صورة، وتميزت هذه الإصدارات بالتنوع والتطور والغزارة في فترة ما بعد تحرير الكويت، وكانت تحمل رسائل عدة للعالم على الاعتداء العراقي الغاشم على دولة الكويت، كما تشكر دول العالم عن وقوفها إلى جانب الحق الشرعي الدولي في تحرير دولة الكويت، وأيضًا تحمل معاناة الشعب الكويتي من جراء الاعتداء واسترجاع الأسرى والمرتهنين الكويتيين في سجون العراق.
  • وكانت هناك إصدارات تحتوي على الكثير من البطاقات التذكارية وكتيبات الطوابع والتي أثرت الإصدارات الكويتية وشجعت العديد من الهواة على اقتنائها.

تاريخ طوابع الكويت

صدرت أول مجموعة طوابع بريدية للكويت عام3291، ومرت طوابع البريد بثلاث فترات مختلفة في الإدارة البريدية.

الفترة الأولى

وتسمى الفترة الهندية - من 1923 إلى 1945

وصدر خلالها سبع مجموعات بريدية، منها خمس لجورج الخامس ملك بريطانيا، ومجموعتان لجورج السادس، وتحتوي المجموعات على 91 طابعًا لفئات مختلفة موشحة بطباعة فوقية على الطابع بكلمة كويت باللغة الإنجليزية.

الفترة الثانية

وتسمى الفترة الإنجليزية - من 1948 إلى 1957 فبعد استقلال الهند عن بريطانيا، تم توشيح طوابع إنجليزية بدلاً من الهندية، وقد صدر خلال هذه الفترة عشر مجموعات: خمس منها للملك جورج السادس وخمس أخرى للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا. وتحتوي هذه المجموعة على 76 طابعًا، بالإضافة إلى تغيير العملة من الباوند والبني إلى الروبيات والآنات.

الفترة الثالثة

وهي الفترة الكويتية - من 1958 حتى الآن.

وهي الطوابع الكويتية التي تحمل اسم الكويت وتحمل صورة أمير الكويت وعلم الكويت ومناسباتها الوطنية والتاريخية، وصدرت أول مجموعة في 1958 في عهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم وتحمل صورته وصور معالم الكويت، وكانت العملة الروبية، وتم إعادة طباعة المجموعة في 1961 بعد تغيير العملة بالكويت إلى الدينار الكويتي والفلس، وتوالت الإصدارات للطوابع الكويتية حتى يومنا هذا.

 


 

سها سعيد