الإسلام حضارة

الإسلام حضارة

أيام الصيف انتهت, صحيح اننا استمتعنا بالصيف والإجازة والراحة, لكن حنيننا إلى مقاعد الدرس كان يكبر, ومع كل يوم كان هذا الحنين يزداد, وعندما التقينا المدرسة من جديد عاهدنا أنفسنا أن نكون أوفياء لما تمنحنا إياه من علم ومعرفة, طيلة حياتنا.

أنبياء الله
شُعيب (عليه السلام)

في قرية (مَدْيَن) سكن قوم شُعيب (عليه السلام), كانوا قوما ظالمين, جبارين, يقطعون الطريق, ويغشون في الوزن والمكيال, ويظلم بعضهم بعضا, وكانوا يعبدون شجرة كبيرة, ملتفة الأغصان اسمها (الأيكة), فأرسل الله إليهم نبيه شعيب (عليه السلام) يدعوهم إلى عبادة الله وحده وترك طريق الشيطان.

آمن مع شُعيب فئة قليلة من أهل مدين, لكن الكثيرين لم يؤمنوا به, وقالوا له: لقد وجدنا آباءنا يعبدون تلك الشجرة, ونحن لن نترك دين آبائنا, ثم هددوه بالرجم بالحجارة إن لم يتوقف عن دعوته هذه, بل إنهم صمموا على تعذيبه لولا كثرة وقوة عشيرته وأهله.

وتقبل شعيب (عليه السلام) ثورة قومه وغضبهم بصبر كبير آملاً أن يوفقه الله في هدايتهم إلى الطريق المستقيم, طريق الله الواحد وقال لهم: أيها القوم أتحسبون حسابا لعشيرتي وأهلي ولا تحسبون حساباً لله الذي خلقكم ورزقكم ومنحكم كل ما تريدون, يا قوم إني أحذركم من غضب الله وعذابه.

عند ذلك ثارت ثائرة القوم الظالمين وصاحوا: إما أن ترجع إلى ديننا يا شعيب وإلا فإنا سنطردك من قريتنا!!

عند ذلك دعا شعيب ربه أن ينقذه من القوم الظالمين؟!

وجاء عذاب الله إلى أهل (مدين) فتزلزلت الأرض تحت أقدامهم ونزلت عليهم حجارة من السماء دمرت بيوتهم وأزهقت أرواحهم وأصبحوا عبرة لكل الظالمين على مرّ الزمان.

وأنجى الله نبيه شعيباً ومن آمن معه, فمرّ بالقوم الظالمين وهم صرعى وخاطب جثثهم قائلا: يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين

من هدي النبوة

أخبرتنا عائشة بنت أبي بكر (رضي الله عنهما) فقالت: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ قل هو الله أحد, وقل أعوذ برب الفلق, وقل أعوذ برب الناس ثم مسح بيديه ما استطاع من جسده, يبدأ على رأسه ووجهه ويديه وصدره وبطنه, يفعل ذلك ثلاث مرات

نساء تحت راية الحق
نسيبة بنت كعب

الصحابية المجاهدة, أخوها عبدالله بن كعب (رضي الله عنهما) من الذين شهدوا معركة بدر فغفر الله له ولمن شهد (بدرا).

شهدت هذه الصحابية الجليلة بيعة العقبة, وشهدت معركة (أُحد) و(الحديبية) و(حُنين) و(اليمامة) نعم لقد شهدت هذه المعارك كلها فجاهدت في الله أحسن الجهاد, مع الرجال الأبطال, تساندهم وتدفع شرّ الكفار عنهم. وفي معركة اليمامة, يوم قاتل المسلمون مسيلمة الكذاب جاهدت هذه المرأة جهادا لم يفعله الرجال, ويومها قطعت يدها, أما في (أحد) فقامت تسقي الجرحى وقد جُرحت في هذه المعركة اثني عشر جرحا.

قبلة المسلمين الأولى

كان بيت المقدس هو قبلة المسلمين الأولى, اتجه المسلمون إليه في صلاتهم حتى شهر شعبان السنة الثانية من الهجرة النبوية المباركة بعد ذلك أنزل الله على نبيه قرآنا طلب فيه من المسلمين أن يغيروا قبلتهم ويجعلوها تجاه المسجد الحرام (الكعبة المشرفة).

- وبيت المقدس هو مسرى رسولنا وقدوتنا (صلى الله عليه وسلم).

- وهو ثالث الحرمين الشريفين, المسجد الحرام, ومسجد الرسول (صلى الله عليه وسلم)والثالث هو المسجد الأقصى.

لماذا سميت الكعبة بـ (البيت العتيق)؟

لأنها قديمة, فهي أول بيت بني للناس, وضع أساسه آدم (عليه السلام), ورفع قواعده إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهما السلام) والعتيق هو كريم الأصل, ذو المكانة العليّة, والكعبة كذلك.

ما هو التهجير؟

التهجير يكون في أذان الفجر, حيث يدعو المؤذن المسلمين إلى هجر فراشهم والقدوم إلى المسجد للصلاة فيقول: الصلاة خير من النوم.

وهذا صحيح فالصلاة خير من النوم.

 


 

محمد عدنان غنام