من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

النجوم مصابيح متألقة في السماء

كنت أتطلع دائما إلى السماء وأنا أتساءل.. مما تتكون هذه النجوم المضيئة؟

وأخيرا عرفت أنها كرة ضخمة متكونة من غاز متوهج في السماء. والشمس هي واحدة من أهم هذه النجوم. وهي أقرب نجم من الأرض لذلك نراها بهذا الوضوح ونحس بحرارتها.

وعدد النجوم كبير جدا. إذ يزيد عددها على 200 بليون بليون نجم. هل تتخيل عدد الأصفار الذي يمكن ان يوجد في هذا الرقم. والشمس واحدة من النجوم متوسطة الحجم ومع ذلك يزيد قطرها على الأرض 100 مرة. ولكن النجوم تبدو مثل نقاط صغيرة لأنها بعيدة جدا. وهي ذات ألوان مختلفة. بعضها أصفر اللون مثل الشمس. وبعضها يميل للون الأحمر أو الأزرق. وهي تشع ليلا ونهارا ولكننا لا نستطيع أن نراها إلا إذا كانت السماء مظلمة وصافية. وتبدو ساعتها النجوم وكأنها تتحرك في السماء كما تفعل الشمس خلال النهار ولكن في الحقيقة ان الأرض هي التي تتحرك وليست النجوم.

وهناك نجوم قديمة عمرها يصل إلى 10 بلايين سنة وهناك نجوم جديدة ولكن هذا العمر الجديد يقاس أيضا بملايين السنين. وقد عرف الناس النجوم منذ قديم الزمان واستخدموها لمعرفة مواعيد زراعة المحاصيل وكذلك تعلم المسافرون كيف يحددون اتجاهات سفرهم بواسطة النجوم.

وتبدو الشهب كأنها نجوم تسقط من السماء ولكنها في الحقيقة صخور أو معادن تحترق عند انطلاقها في الهواء.

رامي سليمان - لبنان

ثلاجة أفريقية مدهشة

جميع الاختراعات في العالم نبعت من الحاجة إليها, لذلك ظهرت الجملة الشهيرة وهي أن الحاجة أم الاختراع, حيث استطاع مواطن أفريقي من نيجيريا إدهاش العلماء باختراع من نوع فريد, في صورة ثلاجة تتكون من الصلصال والفخار المستخلص من التربة, عن طريق وعاء صلصالي كبير يوضع بداخله وعاء صغير ثم يجري إحاطة الاثنين بطبقة من الطين والرمل, وعند تخزين هذين الوعاءين في مكان جاف له تهوية مناسبة فان الماء الكامن في الجدران الصلصالية يتبخر ويصعد إلى اعلى حاملا معه الحرارة, فيبرد الوعاء الداخلي إلى حد يشبه برودة الثلاجة المنزلية, ومن خلال مشاهدة العلماء لهذا الابتكار تبين ان هذه الثلاجة الأفريقية تحافظ على سلامة الطماطم لعدة اسابيع لتصبح هذه الثلاجة المدهشة خير تعبير على قدرة الإنسان الأفريقي على التفوق إذا توفرت له ظروف ملائمة.

مخترع هذه الثلاجة نيجيري مسلم اسمه محمد أبا.

شاكر بن عبدالله - تونس

أبو بكر الصديق

هو أبو بكر الصديق, عبدالله بن أبي قحافة, ولد بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بسنتين أي في سنة 573م - 50 قبل الهجرة, وهو صهره.

ويلتقي مع الرسول صلى الله عليه وسلم في جدّه السادس, كان تاجرا أمينا, لقّب بالصديق لأنه كان لا يكذب أبدا وهو أول من آمن بالرسول نبيا من الرجال وصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة إلى يثرب حتى مماته, كان الخليفة الأول للمسلمين, بويع للخلافة في 13 من ربيع الأول سنة 11 للهجرة, توفي مساء 21 جمادى الآخرة سنة 13 للهجرة, كان عفيفا نزيها حيث طلب من ابنته عائشة يوم وفاته ان تحمل كل شيء في بيته وتضعه في بيت مال المسلمين, دامت خلافته سنتين.

دفن بجوار الرسول في غرفة عائشة, عاش مدة 63 سنة.

المخزومي محمد الحبيب - الجزائر

الوردة الحمراء

محبة هي للطبيعة, تهيم في عشقها الطفولي, تفتن بالطيور والزهور تؤخذ بالمال وبكل ما يعبر عنه, كذلك كانت الفتاة الصغيرة حسناء, جلست ذات يوم فرأت طائرا يقف على نافذتها, لطالما حلمت الصغيرة أن تكون صديقة للطيور التي تغرد كل صباح على نافذتها, أسرعت لتجلب بعض الفتات للطائر الجائع لتعتز به أكثر لكنه طار بعيدا, تكررت محاولات حسناء لكسب صداقة الطائر لكنه في كل مرة كان يبتعد خائفا.

ظلت الفتاة الصغيرة حزينة كئيبة وقد ملّت من محاولاتها اليائسة. فصارت دائمة الانتظار على نافذتها علها تلمح طيف صديقها الهارب.

وبينما هي غارقة في أحزانها شاردة اللب, إذ بالطائر الجميل يقطع عليها سيل تفكيرها بزقزقة دوّت في أرجاء نفسها الحزينة. نظرت إليه بدهشة وهو يحدّق فيها, لم يطر هذه المرة, شرعت الصغيرة في إطعام الطائر وهو يروح ويجيء على نافذتها.

لكم كانت فرحتها كبيرة عندما كسبت صديقا, كثيرا ما راودها حلم صداقته.

تلألأت في عينيها الجميلتين, دموع الفرحة وراحت تكلم الطائر في هدوء حذر أن يهرب منها مرة أخرى (أيها الطائر الجميل, أيها الطيب العذب, لقد أفقدتني طعم السعادة بفرارك هذا, لن أحاول إيذاءك, فكل ما اريده كسب قلبك الطيب, أريدك أن تكون صديقي وفقط, فلا تهرب مني أرجوك, إن بعدك يربكني ويجعلني حزينة لا تخف ايها الطائر الرائع إن قلبي كبير وحنون فلا تخف, فلم لا تقبلني صديقة مخلصة, هيا نصبح صديقين).

وهكذا تاهت حسناء في حديثها إلى الطائر وهو صامت يحدّق فيها بسكون. ربما هو يصغي لما تقوله الصغيرة (ربما هو فهم قصدي وقد عقدت الدهشة لسانه ولم يجد الكلمات التي يعبر فيها عن فرحته, لكن لا ادري ربما هو لم يفهم كلامي قط, فما الذي يدل على أنه فهم كلماتي؟), هكذا قالت الصغيرة في نفسها, لكن الطائر بعد مدة طار وعادت هي إلى حزنها وصمتها.

وفي اليوم التالي استيقظت على زقزقة الطائر الجميل ومن بين رجليه زهرة حمراء جميلة أحضرها للفتاة, لكم كانت فرحة حسناء كبيرة لتلك الوردة التي دلت على أن الطائر يعبر بها عن قبوله لها صديقة فهتفت عاليا بفرحة ظاهرة (فلتحيا الصداقة).

تقدمت من الطائر وإذا بجناحه ينزف دما ولم يستطع الطيران وعلامات التعب بادية عليه فاستنتجت حسناء عناء الطائر وتعبه من أجل أن يبحث لها عن تلك الوردة الحمراء. فأخذته بلطف وضمدت جرحه, وصارا منذ ذلك اليوم صديقين حميمين.

نجاة أضناف - الجزائر

لماذا أحب النباتات؟

أحب النباتات ولونها الأخضر وألوانها الزاهية. وقد عرفت من مدرستي أنه لا يمكن أن توجد حياة على الأرض من دون هذه النباتات. فهي التي توفر لنا الغذاء. وكذلك هي التي تقوم بتنقية الهواء وتخرج الأوكسجين النقي ومنها أيضا نحصل على الخشب الذي نبني به المساكن ونصنع الأثاث.

وهناك حوالي 350 ألف نوع من النباتات, منها نباتات صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة مثل بعض أنواع تسمى نباتات الجنين وأنواع عملاقة مثل الأشجار الضخمة, وأكبر شجرة عرفها الإنسان هي شجرة سكوبا العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 88 مترا, وهي أقدم الكائنات الحية عمرا لأنها تصل إلى 5 آلاف عام.

أيمن محمود - سوريا