الكومبيوتر.. لغة المستقبل

الكومبيوتر.. لغة المستقبل

هل الكمبيوتر اختصاصك؟ جيد.. ولكن...!

لا يختلف اثنان على أن الكمبيوتر هو لغة العصر, وعلى أن الإنترنت هي العالم الآخر الذي لا غنى عنه لأي شخص إن لم يكن حاضرا سيكون مستقبلا.

والتطورات العظيمة التي يشهدها الكمبيوتر تنبئ أن المستقبل له وأنه سيدخل في كل صغيرة وكبيرة, من هنا انتشرت كليات ومعاهد الكمبيوتر في كل مكان وأصبحت كلية أو قسم علوم الكمبيوتر أو علوم الحاسبات الآلية جزءا رئيسيا في كل جامعة في العالم تقريبا, كل ذلك كان استجابة للطلب المتزايد على الدخول في هذا القسم أو الاختصاص الذي أصبح - للأسف الشديد - مأوى لأصحاب المعدلات المتدنية في بعض الدول, من هنا أصبحت أعداد هائلة من الطلاب العرب يدرسون في هذا الاختصاص في كل أنحاء العالم.

في ظل هذا الوضع, وفي ظل البطالة المتزايدة في العالم العربي يحق لطالب علوم الكمبيوتر الجامعي أن يسأل عن موقعه مستقبلا في السوق العربية?! خصوصا أن هناك من يتعلم هذه المهنة وحده أو بواسطة معهد (كطالب طب مثلا يعرف في الكمبيوتر والبرمجة أكثر من خريج جامعي من قسم الكمبيوتر!!) وهذا لا شك شيء جيد.

لكن دعونا ننزل إلى الواقع قليلا ونتكلم بلغة مصلحة طالب الكمبيوتر إذ أصبح طالب أي اختصاص بإمكانه أن يتعلم الكمبيوتر, ولكن طالب الكمبيوتر من النادر أن يتعلم اختصاصا غير اختصاصه.

كيف يمكن لطالب الكمبيوتر أن يتميز ويتفوق عن غيره؟

هذه بعض النصائح للمساعدة في هذا الأمر:

- اجعل نيتك خالصة لله عز وجل في دراستك بجعلها هدفا لخدمة أمتك ودينك وحتى تنال أجرها مرتين في الدنيا الآخرة وحتى يوفقك الله فيها.

- اجتهد وذاكر وادرس أولا فأولا ولا تسوف ولا تؤجل واجعل همك التفوق وليس فقط التخرج ولا ترضى بأقل من المراكز الثلاثة الأولى أو الخمسة الأولى على أقل تقدير.

- لا تكتف بما تأخذه في الجامعة فهي تعطيك الأساس والقاعدة وعليك أنت البناء والتطوير ويكون ذلك بشراء الكتب الخارجية وقراءتها ومتابعة الإنترنت والمواقع والمقالات والدروس التقنية وشراء المجلات التقنية واحرص على الحصول على شهادات خارجية في مجال الكمبيوتر كشهادات مايكروسوفت المختلفة وشهادات صن وأوراكل وسيسكو ومايكروميديا وغيرها من الشركات المختلفة.

- لا كمبيوتر دون لغة إنجليزية ولن تتطور إذا لم تتقن الإنجليزية ولن تستفيد من كل ما ذكرناه سابقا فاحرص أولا على إتقان هذه اللغة فكل الكمبيوتر وشهاداته ومقالاته ودروسه التقنية تعتمد عليها وكذلك عملك بعد تخرجك.

- لا تكتف بالشهادة الجامعية (البكالوريوس) فكثيرون يحملونها, ولكن احرص على الحصول على شهادات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه والدبلوم العالي) مهما كلّف الأمر فهي تميّزك عن غيرك, واحرص على الحصول عليها من الخارج إن أمكن.

- حاول أن تختص بعلم أو تقنية معينة فعلوم الكمبيوتر واسعة وكثيرة وعديدة, ومن الصعب إتقانها كلها, لذلك احرص على الاختصاص والتميز بقسم معين كالشبكات مثلا أو البرمجة أو برمجة المواقع أو التصميم الفني أو أمن المواقع والشبكات... إلخ.

- تحول من الكلام والقراءة إلى العمل والتطبيق وأكثر من استعمال جهاز الكمبيوتر والغوص في أعماقه والتجريب والتأليف فيه وابدع وابتكر وسجل كل فكرة تخطر على بالك وطبقها واستشر من تعرف وتثق فيه.

مواقع الشهر

موقع http://www.arabiasoftware

وهو سوق للبرمجيات العربية على شبكة الإنترنت. هنا ستجد كل ماتحتاج إليه من برامج إسلامية, برامج أعمال, برامج تعليمية, برامج رسوم, برامج محاسبة, برامج ألعاب وغيرها الكثير, الموقع متوافر باللغتين العربية والإنجليزية, ولكن ليست كل المنتجات معروضة باللغتين.

اطلب البرامج على الإنترنت وتسلمها في بيتك والدفع عند التسليم.

شبكة الطفل التعليمية

http://salah555.tripod.com

موقع للأطفال يحتوي على صور وألعاب للتنزيل بالإضافة إلى البرامج وصفحة مخصصة للقرآن الكريم لمساعدة الأطفال على حفظ القرآن.

لاستفسارات ومشاركات القراء:[email protected]

ما هو المودم وما هو الفاكس؟؟

المودم Modem

وهو اختصار كلمة

Modulator/Demodulator Device

جهاز يقوم بتضمين المعلومة المرسلة وبالوقت نفسه يقوم بفك التضمين من المعلومة المستقبلة.

أولا يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن هناك نوعين من الموجات:

- digital (ديجيتال) رقمي: وهو إشارات رقمية قيمها ثابتة وهي 1 و 0.

- Analog (أنالوج) خطي: وهو قيم متغيرة مثل الأصوات.

أساسيات عمل المودم:

- عند الإرسال يقوم جهاز المودم بتحويل موجات الديجيتال (الرقمية) من الكمبيوتر (لأن الكمبيوتر يتعامل بالقيم الرقمية) ويحوّلها إلى أنالوج (خطية) وذلك لإرسالها عبر خطوط الهاتف حيث إن هذه الخطوط تنقل القيم الخطية.

- الشيء نفسه في الطرف الآخر إن كان مستقبلا المودم يأخذ هذه القيم الخطية من خط الهاتف ويحوّلها إلى قيم رقمية لكي يفهمها الكمبيوتر.

هذا أبسط شيء بالنسبة للمودم, طبعا هناك تقنيات عديدة جدا لكن هذه أساسيات عمله.

الفاكس

يعمل بالطريقة نفسها لكن هناك خطوة إضافية تختلف عن المودم وهي:

- عند وضع الصورة في الفاكس يقوم الفاكس بتحويل الأماكن التي يوجد عليها الحبر إلى قيم رقمية ثم يحوّلها إلى خطية ليرسلها عن طريق خط الهاتف وهذا عند الإرسال طبعا.

- عند الاستقبال تكون العملية عكسية يقوم الفاكس المستقبل بتحويلها من قيم خطية (أنالوج) إلى رقمية (ديجيتال) ثم يقوم بتشكيل نقاط الحبر على الورقة حسب ما استقبلها ويطبع الورقة.

هذه هي الفروق الأساسية بين الفاكس والمودم.

إن الذي يستخدم في الكمبيوتر يسمى فاكس مودم لأنه لا يحول الحبر إلى قيم رقمية لأنها جاهزة أصلا وهي عبارة عن ملفات مثل الورد أو ملفات مطبوعة ما عليه إلا إرسالها.

 


 

دينا الغرير