رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

ولدتا لتلعبا التنس

الأختان وليامز في نهائي تاريخي لبطولة ويمبلدون

تلاقت الاختان فينوس وسيرينا وليامز في المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون للتنس 6 يوليو 2002 إحدى أكبر البطولات الأربع للغراند سلام في مباراة تاريخية. فمنذ العام 1884 عندما تنافست الاختان ليليان ومود واطسون في المباراة النهائية لهذه البطولة لم يصل الى النهائي شقيقتان سوى فينوس وسيرينا العام 2002, والشقيقتان وليامز تقابلتا ايضا في مايو 2002 في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة, وبطولة الولايات المتحدة سبتمبر 2001, وهذا الانجاز لم يسبقهما اليه أحد.

وتغلبت سيرينا (20 عاما) على شقيقتها فينوس (22 عاما) في نهائي ويمبلدون بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 7/6 و6/3, لتفوز لأول مرة بهذه البطولة علما ان فينوس قد فازت ببطولة ويمبلدون عامي 2000 و2001 وخسارتها المباراة حرمها من تحقيق الفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة ويمبلدون, ويعتبر انجازا لم يسبقها اليه سوى الألمانية المعتزلة شتيفي غراف.

وسيرينا تصدرت التصنيف العالمي للمحترفات بعد فوزها, وفينوس حلت في المركز الثاني للتصنيف.

وبدأت لعبة التنس مع الاختين وليامز قبل ولادتهما ونضجهما, فوالدهما ريتشارد من لويزيانا كان والده يعمل في مزارع القطن, تلقى تعليمه في جامعة ييل, كما لعب لفترة في فريق لوس انجلوس ليكرز الشهير, وكان متزوجا قبل والدتهما وله 5 أطفال.

اما والدتهما وارسين فمن أسرة تتكون من سبعة أطفال لأب يعمل في مصنع للسيارات في ميتشغان.

وتقابل الأبوان لأول مرة في محطة حافلات في منتصف السبعينات فكان الحب من أول نظرة وتزوجا وأنجبا خمس فتيات (يتوندي 29 عاما, وايشا 25 عاما, ليندي 23 عاما,فينوس 22 عاما وسيرينا 20 عاما).

البنات الثلاث الأول يدرسن في الجامعة في مجال ادارة الأعمال والقانون وعلوم الكمبيوتر, اما الصغيرتان واللتان حازتا الشهرة في عالم التنس أنجبتا خصيصا لتصبحا نجمتي تنس عالميتين, فبعد ان شاهد والدهما في التلفاز إحدى البطلات تتلقى جائزة مالية تعادل راتبه السنوي قرر على الفور انجاب طفلتين واستثمارهما في هذه اللعبة.

وبعد اعتراض والدتهما أذعنت للضغط وقبلت بإنجابهما وتدربت الاختان في ملاعب التنس منذ الصغر وحينما بلغتا سن الحادية عشرة انتقلت العائلة الى فلوريدا لإدخالهما أكاديمية ريك ماكي للتنس, وكانت والدتهما تجلس بهدوء وقت التمرين تتابعهما وفي البيت كانت تتولى تدرسيهما, وتخلت والدتهما عن مهنة التدريس ودخلت عالم التمريض لتساعد زوجها في التكاليف العالية لتدريب البنتين لعبة التنس.

واستمرت الأختان معا ليسطع نجمهما وتدخلا الملاعب والشهرة من أوسع أبوابها, ولتحصدا الملايين التي كان يحلم بها والدهما, الذي ما زال يرافقهما في مبارياتهما وفي حال غيابه تحل والدتهما مكانه في مقعد المشجعين والتي لها الفضل الأكبر في استمرار وتألق ابنتيها في عالم التنس.

واليوم تتربع فينوس وسيرينا على قمة التنس العالمي للمحترفات.

فينوس فـــي ســـطــور

فينوس وليامز المصنفة الثانية.

العمر: 22 عاما.

محل الاقامة: بالم بيتش جاردنز - فلوريدا.

تستخدم اليد اليمنى في اللعب وتستخدم اليدين في الضربات الخلفية.

ألقاب بطولات الغراند سلام الكبرى التي فازت بها: بطولة ويمبلدون مرتين في عامي 2000 و2001 اضافة الى بطولة الولايات المتحدة في العامين أنفسهما أيضا.

سيرينا فـــي ســــطـــور

سيرينا وليامز المصنفة الأولى

العمر: 20 عاما.

محل الاقامة: بالم بيتش جاردنز - فلوريدا.

تستخدم اليد اليمنى في اللعب واليدين في الضربات الخلفية.

ألقاب بطولات الغراند سلام الكبرى التي فازت بها: فازت ببطولة فرنسا عام 2002, وبطولة الولايات المتحدة عام 1999.

أداؤها السابق في ويمبلدون: وصلت لدور الثمانية في 2001 وللدور قبل النهائي في 2000 وللدور الثالث في 1998.

وقد وصلت سيرينا للمباراة النهائية دون ان تخسر مجموعة واحدة وضمن لها فوزها في الدور قبل النهائي للبطولة انتزاع صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس للمرة الأولى.

من ملاعب التنس

لاعب أنقذ فراشة

في مدينة ملبورن الاسترالية قضى لاعب فرنسي على عصفور كان يطارد فراشة عندما سدد ضربة امامية قوية في بطولة استراليا يناير 2002.

وسدد ميكايل لودرا كرة قوية اصابت العصفور اثناء طيرانه بعرض الملعب اثناء مباراة بالدور نصف النهائي لبطولة الزوجي. ولقي العصفور حتفه على الفور فسقط على ارض الملعب كالحجر.

وهرع الفرنسي جوليان بوتيه احد خصوم لودرا الى العصفور وعندما رفعه من الارض وجد انه قد فات الاوان.

ولم يشعر لودرا بالندم على فعلته بل قال: (لقد انقذت الفراشة).

 


 

حسين عزيز





سيرينا تحمل الدرع الذهبي بعد فوزها في المباراة التاريخية على شقيقتها فينوس الحاملة للدرع الفضي





فينوس وسيرينا وليامز تحملان الكأس بعد فوزهما في نهائي ويمبلدون زوجي للسيدات يوليو 2002