العالم يتقدم

العالم يتقدم

المواد الجديدة.. ذكية

توصّل العلماء إلى مواد جديدة مركبة من مئات الطبقات التي توضع فوق بعضها البعض ويكون سمك كل واحدة منها ضئيلا جدا مثل شعرة رأس الإنسان, وأول مادة مركّبة صنعت بهذه الطريقة كانت من النحاس وسبيكة من النيكل. واتضح أن المادة الناتجة تتمتع بمرونة وصلابة, أكثر من كل مادة دخلت في إنتاجها, ومن ثم أصبحت تستخدم بكفاءة في الدوائر الإلكترونية المتكاملة, التي توجد داخل الكمبيوترات. أما أحدث المواد الجديدة فقد أطلق عليها (المواد الذكية) لأنها تحتوي على أجهزة إحساس دقيقة جدا تكون بمنزلة شبكة (عصبية) ولهذا تكون هذه المواد قادرة على التجاوب مع البيئة المحيطة بها أكثر من أي مادة أخرى.

المقاتلة الحديثة.. قوية ورشيقة

تتفوق الطائرة المقاتلة الحديثة التي أطلق عليها (إكس) بأنها يمكنها القيام بحركات سريعة في الجو لا تقدر عليها الطائرات الأخرى, وهكذا تتمكن من الهروب من المطاردة والانقضاض والدوران في لمح البصر, مستفيدة من قوة محركاتها النفاثة, وتزويدها بجناحين صغيرين إضافيين لتحقيق التوازن عند القيام بالمناورات العنيفة. ويوفر هيكل الطائرة (إكس) الانسيابي, رشاقة عند الطيران وسرعة تزيد عدة مرات على سرعة الصوت ويساعد في هذا, استخدامها للدفع النفاث الذي يتم عن طريق فتحات صغيرة في هيكلها, ومن ثم تكون قادرة على تعديل طريقة طيرانها في عدة ثوان. وللتحقق من القدرة الفائقة للطائرة (إكس) على الانقضاض, أمكن لقائدها أن ينخفض بها من ارتفاع كبير في الجو, إلى داخل فتحة محدودة لقوس من الصخور فوق الشاطئ.

صور لمجرتنا.. بالإشعاعات والموجات

عندما تشاهد السماء في ليلة صافية, سوف تلاحظ وجود ما يشبه النهر من الفضة يجري خلال الفضاء متألقا. وإذا دققت النظر لوجدته يتكوّن من نقاط ضوئية دقيقة, صغيرة جدا وخافتة ولا يمكن تمييزها كنجوم مستقلة. إن هذا هو ما يُعرف بمجرة (درب اللبانة) التي توجد بها مجموعتنا الشمسية. ولكي يمكن لعلماء الفلك دراسة مجرتنا, قاموا بتصويرها بمراصد بصرية تعتمد على الرؤية المباشرة, ومراصد راديوية تلتقط النبضات التي تصدر عن نجومها. ولكن اتضح للعلماء أنه للحصول على معلومات كاملة عن مجرتنا - والمجرات الأخرى في الكون - لا بد من إيجاد وسائل أخرى لاكتشاف أسرارها, ولهذا فكروا في إطلاق مراصد فضائية يعتمد كل منها, على أحد الإشعاعات والموجات التي تملأ الكون, والتي يطلق عليها الإشعاعات (الكهرومغناطيسية), وهي تتكوّن من موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي والموجات الدقيقة والأشعة فوق البنفسجية وأشعة إكس وأشعة جاما. وكل من هذه الإشعاعات تُظهر مجرتنا بشكل مختلف ومن ثم يمكن دراستها من أوجه متعددة.

مناقشات.. عبر الإنترنت

إن شبكة الإنترنت تتوسع يوماً بعد يوم ليستفيد منها الملايين من كل أنحاء العالم, كما أنها تطوّر من خدماتها لتربط المشتركين فيها من مختلف الدول, ولتجعل من كوكب الأرض, قرية كونية صغيرة.

ومن أحدث هذه التطويرات, إمكان إجراء مناقشات في مجالات متعددة ـ علمية واقتصادية وتعليمية وغيرها - بين عدة أفراد من دول مختلفة, بالصوت والصورة.

وتظهر صور هؤلاء الأشخاص فوق شاشات الكمبيوتر, كما يمكن الاستماع إلى أصواتهم في الوقت نفسه. ويتحقق هذا بواسطة كاميرا تلفزيونية صغيرة كروية الشكل يمكن توصيلها بالكمبيوتر, وتوجه عدستها إلى كل شخص يشترك في المناقشة, وبالطبع يستلزم هذا الأمر معرفة باللغة التي تجرى بها المناقشات سواء كانت اللغة العربية أو إحدى اللغات الأجنبية.

 


 

رءوف وصفي





المواد الجديدة.. ذكية





المقاتلة الحديثة.. قوية ورشيقة





صور لمجرتنا.. بالإشعاعات والموجات





مناقشات.. عبر الإنترنت