من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

حقوق الأطفال في الإسلام

إن الإسلام وضع في عنق الآباء والأمهات مسئوليات كبرى, تفرض عليهم العناية بأبنائهم وفلذات أكبادهم وذلك من قبل أن يروا نور الحياة إلى أن يصيروا رجالا لهم ما لهم وعليهم ما عليهم.

والتشريعات الإسلامية في هذا المجال تؤكد على التدرج في تطبيق هذه العناية مرحلة مرحلة, وذلك بحسب تدرج الأبناء في مراحل نموهم ونضجهم, وإذا استعرضنا هذه التشريعات فإننا نجدها تعطي الطفل سواء كان ذكرا أو أنثى حقوقا ضرورية لا بدّ منها, وعلى الأبوين الالتزام بها وهي كما يلي:

  1. أن يختار له الأب أمّا صالحة يتوافر فيها ما جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم تُنكح المرأة لأربع, لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها, فاظفر بذات الدين تربت يداك رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.
  2. أن يُحافظا عليه وهو جنين في بطن أمه ولا يجنيان عليه بوأد أو إجهاض, يقول تعالى: وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قُتلت التكوير 8 - 9.
  3. أن يختار له من الأسماء أحسنها وأن يولم له بعقيقة في سابع ولادته وأن يقوم بختانه في وقته.
  4. أن تقوم الأم برضاعه, وأن تتعهده بالرعاية والعناية في صغره.
  5. أن يسهر أبواه معاً على تربيته وتعليمه وتكوينه لإعداده للحياة والمواطنة الصالحة, قال عليه الصلاة والسلام: حق الولد على الوالد أن يحسِّن اسمه ويُحسِّن أدبه رواه البيهقي عن ابن عباس.
  6. أن يحرصا على حفظ صحته وسلامة جسمه وعقله وتطبيبه.
  7. أن يعدلا بين أولادهما حتى لا يشعروا منهما بتفضيل أحد على آخر لقوله صلى الله عليه وسلم: اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم متفق عليه.
  8. أن يغرسا في نفسه بذور الفضيلة ويستأصلا منها جذور الشر والرذيلة.

وبهذا يكون الأبوان قد أدّيا ما وجب عليهما وساهما بتربية أبنائهما في تكوين جيل مؤمن بربه, مُقَدِّرٍ لمسئوليته.

الحسن بن محمود - المغرب

شبكة العنكبوت

كيف يمكنك أن تميّز بين شبكة العنكبوت الذكر من شبكة العنكبوت الأنثى?

العنكبوت الذكر لا ينسج شبكا والأنثى هي التي تقوم بهذه الوظيفة. ومن الطريف أنها لا تلتصق بشبكتها لأنها تترك ممرا سريا غير لزج لتغادر الشبكة من خلاله?

المعتصم بالله أحمد أبوالسعود - مصر

نابليون.. أشهر قائد

لم يؤلف عدد من الكتب عن أي قائد من القادة مثل التي ألفت عن القائد الفرنسي الشهير نابليون بونابرت. فقد كان أشهر من تقلد رتبة لواء.

وعندما أصبح إمبراطوراً لفرنسا ضم إليها معظم غرب أوربا ووسطها.

ولد في جزيرة صغيرة تابعة لفرنسا هي (كورسيكا) وكان الطفل الرابع لوالديه.

ومنذ أن دخل المدرسة العسكرية في سن التاسعة عشرة ظهر نبوغه في الفنون العسكرية وفي الرياضيات. ثم تخرج وانضم إلى سلاح المدفعية. ودخل العديد من المعارك التي ترقّى فيها وأصبح واحداً من أكبر قواد الجيش في فرنسا.

في عام 1798 قاد حملة كبيرة مكونة من 38 ألف جندي وهجم على مصر. وكان يحكمها في ذلك الحين مجموعة من المماليك يعيشون تحت ظل الحكم العثماني. وقد استطاع أن يهزم المماليك بسهولة لأنهم كانوا يحاربون بالسيوف ويركبون الجياد بينما كان نابليون يمتلك المدافع الحديثة التي حصدتهم جميعا.

ولكن الحملة لم يكتب لها النجاح. فقد فشلت في الاستيلاء على مدينة عكا. كما قام الإنجليز بتدمير الأسطول الفرنسي الذي كان يقف في أبي قير واضطر نابليون لمغادرة مصر سراً ثم سرعان ما لحقت به بقايا الحملة بعد ثلاث سنوات.

ولكن الحملة تركت أثراً كبيراً في مصر وفي العالم العربي. فقد فتحت عيونها على النهضة الأوربية. وأحضرت الحملة أول مطبعة. وبدأ العرب يبحثون عن شخصيتهم وعن حريتهم.

زهراء إبراهيم بيومي - مصر

النقود وتطورها

هل تعلم أن الصين كانت أول من أصدرت عملة نقدية مصنوعة من الورق وذلك في العام الألف من الميلاد, أي قبل حوالي 1002 سنة وبعد ذلك بحوالي 600 عام كانت السويد هي أول دولة أوربية تستخدم هذه الأوراق بعد أن كان يتم تبادل النقود بواسطة ألواح من النحاس.

وقد تطورت هذه الأوراق في أواخر القرن الماضي لتصبح هناك بطاقات من البلاستيك التي تشحن الكترونيا هي البديل لهذه النقود في العديد من محلات العالم ويطلق عليها بطاقات الاعتماد أو الائتمان.

أميمة إبراهيم علي - اليمن

مرحبا بك في نجران

أريد أن أحدثكم عن مدينتي نجران. واحدة من المدن التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية.

بلدتي صغيرة وجميلة وأهلها طيبون وعرب أصلاء, وفيها الكثير من الآثار القديمة التي تدل على تاريخها وبالقرب منها يوجد سد وادي نجران وهو من أكبر السدود في المملكة ويقوم بتخزين مياه السيول.

ومعظم أهل نجران يعملون بالزراعة لأن مشروع السد وفر الكثير من المياه. وكان اسمها القديم هو (ابو السعود) ولكنها اتسعت وأخذت اسمها الحديث من المنطقة التي تحيط بها. وهي مليئة بالخضرة وفيها الكثير من الحدائق مثل حديقة نجران وأبو فراس الحمداني وغرناطة وأشبيلية وحديقة الوادي الأخضر.

إنني أتمنى أن تلبوا دعوتي وأن تقوموا بزيارة نجران فسوف تستمتعون كثيراً.

محمد شيبة- السعودية

قوة النار

يقولون إنه عندما اكتشف الإنسان النار, فقد اكتشف الطريق إلى الحضارة. ففي أول الأمر كان يجد النار مشتعلة من بقايا البراكين. وكان يحافظ عليها طوال الوقت حتى لا تنطفئ. ثم تعلم كيف يشعل النار بواسطة حجرين يضرب كلا منهما في الآخر, فيخرج منها شرر. ومنذ ذل كالحين لم يتوقف الإنسان عن إشعال النار.

استخدم الإنسان النار في التدفئة والإضاءة ثم في طهي الطعام. ثم تعلم كيف يستخدمها في تشكيل أدوات الصيد والأسلحة والأواني وصنع الخزف.

ونحن اليوم نستخدم قوة البخار التي تنتجها النار في إدارة الآلات وتشغيل الصناعات, وتسيير القطارات والسفن وتوليد الكهرباء. كما أنها تستخدم في صهر المعادن وتشكيلها إلى أدوات مفيدة.

النار قوة هائلة, أحيانا تكون مدمرة عندما لا نتحكم فيها فتحرق المدن والغابات وتصيب آلاف الأشخاص بالضرر.

محمد إبراهيم عامر - ليبيا

أشهر ممرضة في التاريخ

يسمونها حاملة المصباح. لأنها كانت تحمل المصباح ليلا وهي تبحث عن الجرحى الذين سقطوا في ميدان المعركة.

إنها فلورنس ناتنجيل التي أسست مهنة التمريض وقد ولدت عام 1820م وماتت عام 1910. ولدت في إيطاليا من أبوين إنجليزيين. ومنذ صغرها وقد رفضت كل من أتى لخطبتها, والحفلات التي تدعى إليها, والطبقة الثرية التي تنتمي إليها.

كانت تهتم فقط بدراسة العلوم الصحية. والطريقة التي يمكن بها أن تساهم في تحسين أوضاع الفقراء والمعذبين. وعندما اشتعلت حرب القرم بين بريطانيا وفرنسا من جهة وروسيا من الجهة الأخرى سافرت فلورنس الى ميدان القتال مع بعثة من الممرضات عددها 38 ممرضة وظلت تعمل طوال الحرب ليلا ونهار وأنقذت حياة الكثيرين وأدرك الجميع مدى أهمية مهنة التمريض.

وعندما عادت من الحرب تدفقت عليها الهدايا وكان فيها الكثير من المبالغ المالية فأخذتها جميعا وأنشأت بها معهد ناتنجيل لتدريب الممرضات. وقد تلقت ألقاب الشرف وكانت أول امرأة تنال وسام الاستحقاق البريطاني.

ألا يعطينا هذا درساً بليغاً عن تضحيات المرأة وعن رغبتها في وهب الحياة للآخرين?

فاطمة بلمراس - المغرب

شهور السنة.. ماذا تعني?

قال رواة التاريخ إن السنة كانت تبدأ بشهر نيسان (أبريل) وتنتهي بشهر آذار (مارس) وشهورها كالآتي:

  • - نيسان (أبريل) ومعناه: الذبيحة.
  • - أيار (مايو) ومعناه: النار والوهج.
  • - حزيران (يونيو) ومعناه: الاستظلال من حرارة الشمس.
  • - تموز (يوليو) ومعناه: الابن الذي يقوم من الموت.
  • - آب (أغسطس) ومعناه: الفاكهة.
  • - أيلول (سبتمبر) ومعناه: الهلال.
  • - تشرين أول (أكتوبر) ومعناه: الخريف الأول.
  • - تشرين ثان (نوفمبر) ومعناه: الخريف الثاني.
  • - كانون أول (ديسمبر) ومعناه: إشعال المدفأة.
  • - كانون ثان (يناير) ومعناه: انخفضت نسبة البرودة.
  • - شباط (فبراير) ومعناه: الثبات والنوم.
  • - آذار (مارس) ومعناه: النور واللمعان.

ويقول علماء التاريخ إن من المعروف أن التقويم السرياني المعمول به حالياً في عدد من الأقطار العربية يبدأ عامة بشهر تشرين أول (أكتوبر) وينتهي بشهر أيلول (سبتمبر).

محمود حماد سالم - مصر

 


 







نابليون





سد نجران