رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

أغرب السباقات في العالم

استونيا تفوز باللقب الخامس ببطولة العالم لحمل الزوجات

سباق عمره عشر سنوات غريب من نوعه, سباق حمل الزوجات, الذي بدأ يشتهر ويقام سنويا. والسباق عبارة عن حمل الزوجة على الكتف بشكل مقلوب, بينما تتدلى على ظهره. وفي المضمار حاجزان خشبيان وبركة ماء يبلغ ارتفاع المياه فيها الى الصدر.

وبدأت تشتهر تلك الرياضة الغريبة وتعقد لها البطولات في أمريكا الشمالية والدانمارك وفنلندا واستونيا. ويحصل الفائز في السباق على وزن زوجته من الشراب.

وأحرزت استونيا لقب بطولة العالم عام 2002 للمرة الخامسة على التوالي.

وفاز بالسباق كل من ميلس تامر الذي يبلغ من العمر 24 عاما وزوجته انا زيلبربرج 21 عاما تحت شعار (استونيا تحمل).

وقد شارك 72 رجلا وامرأة من ست دول.

ويقول تامر المنهك: لقد وصلت للمركز الثاني ثلاث مرات. وقد احرزت المركز الأول أخيرا. المسابقة أصبحت أصعب. وقد فاز تامر بعد أن وصل لخط النهاية في دقيقة وأربع ثوان.

وقد شاهد ستة آلاف شخص المتسابقين وهم يتحدون الطقس السيئ ويكدحون فوق المضمار بالقرب من قرية سونكارجارفي الفنلندية على بعد ساعات قليلة من القطب الشمالي المتجمد.

وقد تم تعديل الحد الأدنى لوزن المرأة في سباق هذا العام ليصبح 49 كيلوغراما. ويتعين على المتسابقين زيادة الوزن ببعض الأثقال اذا دعت الضرورة لذلك. وقد غاب عن السباق بطلا العام السابق مارجو أوسورج وبيرجيت أولريخت التي تزن 43 كيلوغراما من استونيا واللذان اشتهرا بطريقة حمل الزوجة كالطفل والتي يتبناها غالبية المتسابقين, وتعود أصل هذه البطولة الى تاريخ قديم وهو مرتبط بأسطورة زعيم العصابة رونكينين الذي كانت عصابته تسرق زوجات منافسيهم من القرى المجاورة.

ومنذ عشر سنوات تم احياء الفكرة في سباق ينظم سنويا. وشارك في السباق هذا العام رجال ونساء من بريطانيا واستونيا وفنلندا والولايات المتحدة وهولندا والنرويج, وتعتمد على اللياقة العالية للرجل, والاستونيون يأخذون السباق على محمل الجد وليس للمتعة فقط, فهل يمكن أن نرى هذا النوع من السباق أولمبيا?

البريطاني إدواردز بطل الوثب الطويل يحرز اللقب المفقود

حقق البريطاني المخضرم جولفان إدواردز (36 عاما) أفضل رقم لهذا العام في الوثب الطويل بإحرازه المركز الأول في الوثبة الثلاثية في دورة الكومنولث السابعة عشرة التي أقيمت في مدينة مانشستر الإنجليزية من 26 يوليو إلى 4 أغسطس 2002 مسجلاً أفضل رقم هذا العام بقفزة 17.86متر.ليفوز بأول القابه في الكومنولث بعد ان فاز بميداليتين فضيتين في الدورتين اللتين اقيمتا عامي 1994 و1998.

وهو اللقب الوحيد الذي كان ينقص سجل إدواردز الزاخر بالألقاب, أبرزها اللقب العالمي مرتين عامي 1995 و2001 واللقب الأولمبي عام 2000 واللقب الأوربي بالإضافة إلى الرقم القياسي العالمي للمسابقة وهو 18.29م سجله عام 1995 في بطولة العالم.

بذلك اصبح رابع لاعب قوى يفوز بالالقاب الاربعة الكبرى وهي اللقب الاولمبي واللقب العالمي واللقب الاوروبي ولقب الكومنولث بعد البريطانيين دالي تومسون ولينفورد كريستي وسالي جونيل.

وقال ادواردز بعد تحقيق الفوز: كنت متوترا, الجميع كان يقول اني سأفوز وزاد ذلك من صعوبة الامر فالحصول على المركز الثاني يعد هزيمة. وبعد ان كان متراجعا عن منافسيه نجح في تحقيق الفوز .

متفرقات

حقق السباح الاميركي ادموزس الرقم القياسي في 200 متر صدر (دقيقتان و3ثوان) في بطولة العالم للسباحة في برلين يناير 2002 وفي نفس المسابقة للسيدات حققت السباحة السلوفاكية مارتينا مورافكوفا رقما عالميا في سباق 100 متر هو 56.55 ثانية.

سجلت العداءة البيلاروسية اليسيا توروفا رقما قياسيا عالميا في سبــاق 3 آلاف متر موانع خلال لقاء جدانســك البولنــدي هــو 9 دقائق و16 ثانية و51 جزءا في المائة من الثانية.

وكان الرقم القياسي السابــق وهــو 9 دقائـق و21 ثانية و72 جزءا في المائة من الثانية بحوزة توروفا بالذات وقد حققته في لقاء اوسترافا التشيكي في يونيو 2002. يذكر ان سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات غير معتمد رسميا في بطولات العالم والالعاب الاولمبية, لكن الاتحاد الدولي بدأ باعتماد الرقم القياسي له منذ مطلع العام 2000.

 


 

حسين عزيز





ميلس يحمل زوجته آنا (لليسار) خلال السباق الذي فازا به





اداوادرز قازا في المحاولة الثالثة محققا الرقم العالمي الجديد





... ويقفز فرحا بتحطيم الرقم العالمي السابق