من العرب الصغار إلى العربي الصغير

من العرب الصغار إلى العربي الصغير

هكذا حدّثني أبي:

لماذا تحتفل الكويت بعيد الدستور

ذهبت إلى أبي وأنا أقول له:

- ماذا يعني هذا الشخص المسمى بالدستور يا أبي؟ ولماذا نحتفل هذا الشهرلأنه بلغ من العمر أربعين عاما؟

ابتسم أبي وهو يقول:

- الدستور ليس شخصاً يابنيتي. يمكن القول إنه كتاب, وكتاب صغير جدا لا تتعدى صفحاته المائة صفحة.

قلت مدهوشة: هناك عشرات, بل المئات من الكتب, لماذا هو بهذه الأهمية؟

قال أبي: لأنه يحتوي على مجموعة من القوانين, الدستور هو تلك القوانين التي تنظم العلاقة بين المواطنين في هذه الدولة. كما أنه ينظم العلاقة بين المواطنين والحكومة وهو يساوي بين الناس ولا يفرق بين أحد وآخر, لأن الجميع يجب أن يخضعوا لحكم القانون.

قلت: ولكن يا أبي... قبل أربعين عاما ألم تكن هناك قوانين في دولة الكويت؟

قال: كانت هناك قوانين بالطبع, ولكن الدستور هو خطوة متقدمة لأنه يهتم بحقوق المواطن السياسية, حقه في العمل والتعليم وإبداء الرأي والمشاركة في الحكم, وعندما استقلت الكويت في عام 1961 كان أول ما حرصت عليه هو وضع هذا الدستور.

ولأنه عمل ضخم ومهم وحساس أيضا لأنه يهم كل الناس على أرض دولة الكويت, فقد انتخب مجلس تأسيسي في عهد أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم انتخابا مباشرا من الشعب كانت مهمته إعداد هذا الدستور.

وقد اجتمع أعضاء المجلس في أكثر من 30 جلسة وتناقشوا وتجادلوا واختلفوا واتفقوا حتى وضعوا مواد الدستور التي تتألف من مائة وثلاث وثمانين مادة. وقد وقّع عليه الأمير عبدالله السالم على الفور دون أي تعديل لأن هذه كانت إرادة الشعب كما قال يومها.

قلت: هل كل الدول لديها دستور؟

قال أبي: إن أحد مظاهر تقدم الدولة أن يكون لها دستور, لأن هذا يعني أن الدولة تحترم القانون وتحترم حقوق المواطنين الذين يعيشون على أرضها, كما أنه يبين هوية الدولة. وقد نص الدستور الكويتي مثلا على أن الكويت جزء من الأمة العربية وأن دينها هو الإسلام وأن لغتها الرسمية هي العربية. وأهم فقرات الدستور هي أن نظام الحكم في الكويت ديمقراطي, السيادة فيه للأمة. أي أن الشعب هو مصدر كل السلطات, وأن العدالة والحرية والمساواة هي دعامات المجتمع والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين.

قلت: كلام جميل يا أبي. كل هذا في الدستور؟

قال أبي: وأكثر من ذلك يا بنيتي, لقد كان وضع الدستور مناسبة سياسية مهمة في وطننا العزيز.

وهأنذا يا أصدقائي أحكي لكم حواري مع أبي حتى تشاركونا في هذه المناسبة المهمة.

فوزية الرفاعي - الكويت

الخفاش .. مصاص دماء حقيقي!

حيوان ثديي إلا أنه يطير, منه ما يأكل النباتات والفاكهة, ومنه ما يأكل الحشرات, أما النوع الذي يمتص الدم فلديه قواطع حادة جدا فلا تشعر فريسته بأي وخز, ولا تستيقظ من نومها. وبما أن هذا الخفاش لا يمتص الدم, بل يلعقه بلسانه, فإنه يفرز أنزيماً من غدده اللعابية ليمنع تخثر الدم. إذن فهو مصاص دم حقيقي.

جمانة صدقي - سوريا

أصل كلمة ديناصور

هي كلمة معربة من الكلمة اللاتينية (دايناصور). والمكونة من شقين (دينوس) والتي تعني (مرعب أو مخيف) والشق الثاني يعني (سورس) والتي تعني (عظاءة أو سحلية). إذن ديناصور تعني السحالي المرعبة.

سمير عبدالسلام - مصر

دموعك... عزيزة

ليست الدموع دائما تعبيراً عن الحزن, ولكنها أحيانا, بل ودائما ما تقوم بغسل العين وخاصة الطبقة الخارجية منها (القرنية) وتنقيها من الشوائب الخارجية مثل الغبار والشعر, كما تحافظ على العين من الجفاف الذي يمكن أن يسبب لها العمى. وتخرج الدموع من الغدة الدمعية وهي موجودة خلف الجفن فوق كل عين. وهي تصب دموعها من خلال قناة صغيرة, والدموع تحتوي على سائل ملحي مضاد للبكتيريا, كما أن فيها بعض البروتينات التي تزيد من مناعة العين ضد الأمراض, لذلك نرى أن الدموع وإن كانت حزينة إلا أنها عزيزة على العين لأنها تحميها من الأخطار.

أيمن حسونة - سوريا

طائر الألوان

هذا الطائر الصغير الكثير الألوان هو طائر الأفاكاتو الذي يعيش في الأجزاء الوسطى من قارة أمريكا الجنوبية. وهو يحمل اسم الفاكهة نفسه وألوانها أيضا. وهو يطير في خط مستقيم كأنه سهم مندفع بحثا عن الغذاء, وهو يتغذى على الحشرات والديدان والضفادع الصغيرة, وشهيته مفتوحة رغم حجمه الصغير فهو يأكل كمية من الفاكهة تكفي رجلا بالغا. وهو يطير عاليا ويدور في حلقات حول قمم الأشجار وهو يغرد, وذيله الأخضر طويل مثل الشهاب, ويحاول السياح من جميع أنحاء العالم لعلهم أن يظفروا منه بنظرة سريعة. ولقد أحببت أن أعرض صورته على أصدقائي من العرب الصغار حتى يشاركوني إعجابي بهذا الطائر الجميل.

فاطمة محمود - مصر

الخط العربي... فن جميل

الخط العربي فن جميل, لأن حروف اللغة العربية فيها الكثير من المرونة والتناسق مما يجعل الفنان العربي قادرا على تحويل الحروف إلى لوحات مليئة بالجمال. وأحيانا لا يكتفي فنان الخط بكتابة الكلمات فقط, ولكنه يضع لها الرسوم والزخارف التي تزيّنها. وقد تطور فن الخط العربي لأن الفنان كان يكتب به القرآن الكريم, وهذا الفن هو الذي حفظ لنا القرآن في أشكال جميلة وخطوط متنوعة. وأشهر أنواع هذه الخطوط هو الخط الكوفي الذي ينسب إلى بلدة الكوفة في العراق وهو أشهر أنواع الخطوط التي استخدمت في كتابة المصاحف وأشهر كتابهـا هو خالد بن أبي الهياج الذي عاش في بدايات الدولة الأموية وله عدد من المصاحف, كما أنه أول من كتب على جدار القبلة في المسجد النبوي الشريف أربعا وعشرين سورة من القرآن الكريم. وبعد ذلك تطورت الخطوط العربية فظهر الخط الموزون والخط المنسوب والخط الفارسي والرقعة والنسخ. وقد برع الفنانون المسلمون غير العرب في هذا الفن أيضا مثل الأتراك والفرس الذين أنتجوا فيه العديد من اللوحات الجميلة.

علي ميرزا - إيران

الأرز.... غذاء الجميع

مَن منا لا يحب طعم الأرز؟

إنه الغذاء الرئيسي لملايين من البشر خاصة في قارة آسيا. وهناك أكثر من 200 نوع من الأرز تختلف في أحجامها وألوانها. هناك أرز أبيض وأحمر وأصفر وأسود أيضا. وهو غذاء الفقير والغني على السواء, وهو يطبخ مسلوقا, ويحمر وتصنع منه الأرغفة والفطائر وشرائط المعكرونة وقطع الحلوى, كما يستخدم قش الأرز سقوفا للبيوت يحميها من تقلبات الطقس. إنه أهم محصول زراعي في العالم كما يطلق عليه الجميع.

إبراهيم باقادر - السعودية