رياضة وأبطال

رياضة وأبطال

بطل غير عادي في قيادة الدراجات

لا أحد اليوم استطاع أن يحقق الانتصارات الرياضية التي حققها لانس أرمسترونج في سباق الدراجات الذي شهدته شوارع فرنسا. فهذا البطل البالغ من العمر ثلاثين عاما كسب البطولة أربع مرات متتالية وركب الدراجة في السباق الأخير لمدة 20 يوما متواصلة قطع خلالها 2032 ميلا.

وهو إنجاز لم يحققه أي رياضي منذ عام 1903 وهو يقول: (الدراجات ليست رياضة فقط ولكنها طواف حول العالم ورؤية المدن والناس وهذا هو الهدف الذي أسعى إليه, كما أنني أسعى للتخفيف عن مرضى السرطان الذين ألعب دائما من أجلهم).

أبطال وإنجاز ناكو تاكي هاشي

ناكو أصبحت أول امرأة تستطيع أن تجتاز سباق الماراثون الذي يبلغ طوله 26.2 ميلا في أقل من ساعتين وذلك عندما فازت بسباق برلين وكانت ناكو قد فازت في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أستراليا عام 2000 وحصلت على الميدالية الذهبية.

كلينت ماتيس

كلينت ماتيس هو مهاجم فريق مترو ستار الأمريكي وهو اللاعب الأمريكي الوحيد الذي أحرز هدفاً في بطولة العالم لكرة القدم عام 2002 وقد سجل هدفاً آخر في الدوري الأمريكي المحلي من على بعد 60 ياردة ضد فريق دالاس بيرن واعتبر هدف العام في أمريكا.

هنود أمريكا يلعبون الكرة

عندما قام كولمبوس باكتشاف أمريكا لم يتصور أن يوجد في هذه الأرض حضارة ومدن آهلة بالسكان والكثير من العادات والتقاليد. وقد اكتشف الإسبان فيما بعد أن لسكان أمريكا الأصليين مهرجانا ضخما يقومون فيه بلعب الكرة.

كرة الهنود الحمر كانت أصغر قليلاً من الكرة التي نلعب بها اليوم, ولكنها أصلب وأكثر ثقلا. لأنها كانت مصنوعة من المطاط الصلد. وينقسم اللاعبون إلى فريقين في كل فريق ستة أفراد, وهم يحافظون على حركة الكرة بضربها بواسطة المؤخرة.وقد أخذ القائد الإسباني كورتيز فريقين من الهنود الحمر إلى إسبانيا حتى تشاهد ملكة إسبانيا هذه اللعبة على الطبيعة وكان ذلك عام 1528 حيث تعرفت أوربا للمرة الأولى على لعبة عمرها 3 آلاف عام.

كان الأوربيون يلعبون بواسطة كرة من الجلد مليئة بالقش وكانوا يعتقدون أنهم أكثر ذكاء من الهنود. ولكنهم اكتشفوا عن طريقهم الكرة المصنوعة من المطاط لأول مرة.

وقد اكتشف الباحثون في حضارة الأزتيك, وهي الحضارة الأصلية لسكان أمريكا من الهنود الحمر, أن لعب الكرة كان يحتل مكانة مهمة لديهم. وأن كل مدينة لديها ملعب لكرة القدم ويسمى (شيشان). وكان هذا الملعب يحاط بأسوار حجرية وقد تطورت مساحة هذا الملعب عبر التاريخ حتى أصبح شبيها بملعبنا الحالي.

النساء أيضا يلعبن كرة السلة.. بقوة

هذه القفزة الرائعة تقوم بها ليزا ليزلي من فريق لوس انجلوس سباركس.

يبلغ طول هذه اللاعبة ستة أقدام ونصف القدم. وقد ارتفعت عن الأرض بمقدار أربعة أقدام ونصف القدم أي حوالي 130 سم وهي تلعب مع فريقها في مباراة ضد فريق (ميامي).

تقول( لقد استدرت وارتفعت عاليا وأحسست أنني حرة تماما), وتعتبر ليزا أول لاعبة محترفة من النساء.

 


 

حسين عزيز