بيتنا الأرض.. محمد المخزنجي

بيتنا الأرض.. محمد المخزنجي

الحمراء تتذكر أختها البنفسجية

أنا شجرة البوانسيـانا. كثيرون منكم لا يعرفون اسمي. لكن أكثركم يعرف شكلي. فأنا هذه الشجرة التي تتوهج زهورها الكبيرة الحمراء في الصيف. أصير مثل مظلة حمراء بلون اللهب يحتمي تحتها الناس من لهيب الصيف. خلقني الله لأكون شجرة ظل في البلاد الحارة. موطني الأصلي هو جزيرة مدغشقر. لكنني الآن منتشرة في العـالم خاصة في البلاد الحارة. أنا شجرة معمرة متساقطة الأوراق. أرتفع حتى 15 متراً وأكثر. وينتهي جذعي القوي بأفرع عديدة متشابكة تنتشر أفقيا فتكون مظلة كبيرة عارية في الشتاء وحتى أول الصيف. وفي شهر يونيو تبدأ أوراقي الخضراء في الظهور بسرعة وغزارة. وأوراقي مثل ريشات كبيرة بها رويشات منمنمة بيضاوية الشكل ذات أطراف مستديرة. أما ثماري فهي قرون طويلة بنية يحتوي كل قرن منها على 40 بذرة صلبة. في أيام قليلة من بداية الصيف أتألق باللون الأخضر. ثم تتفتح أزهاري الحمراء النارية وتنمو بوفرة. ومع نهايات الصيف تبدأ أزهاري الكبيرة الهشة في التساقط. فتفرش الأرض تحتي بسجاجيد حمراء مستديرة. ومع دخول الخريف تبدأ وريقاتي المنمنمة في التساقط مثل مطر خفيف يغطي الأرض ورءوس الناس الذين يمرون تحتي. ومع بدايات الشتاء أكون عارية الفروع تماما وكأنني شجرة ميتة. وأظل هكذا حتى يعود الصيف.

هذه التغيرات نفسها تعتري (تُصيب) شجرة تشبهني كثيرا اسمها الجاكاراندا. تكاد تكون أختي بالرغم من أن موطنها الأصلي هو «البيرو» في أمريكا الجنوبية.

فروع الجاكاراندا مثل فروعي تنتشر أفقيا لتكون مظلة واسعة. ووريقاتها دقيقة مثل وريقاتي باستثناء أن اطرافها مدورة. أما الفارق الأكبر فهو لون زهور الجاكاراندا التي تظهر مع الربيع قبل ظهور الأوراق ولها لون بنفسجي جميل لكنها قصيرة العمر.

الجاكاراندا تفتح مظلتها البنفسجية مع بدء ارتفاع حرارة الربيع وأول الصيف. وأتسلم أنا بعدها الراية فأفتح مظلتي الحمراء حتى نهاية الصيف. وعندما تهبط درجات الحرارة ويهدأ لهيب الشمس أفقد زهوري وأوراقي. وأقف عارية الفروع إلى جوار أختي الجاكاراندا التي سبقتني. ونصمد في الشتاء. هي تنتظر الربيع لتفتح مظلتها البنفسجية. وأنا أعقبها بفتح مظلتي الحمراء. وكل شيء بميعاد. يا سبحان الله واهب الجمال والرحمة.

 

 


 

محمد المخزنجي