ساعي البريد الصغير

ساعي البريد الصغير

عزيزي العربي الصغير:

أعاني من مشاكل في النطق, وأذهب للعلاج عند أحد المتخصصين في ذلك, ولكن عندما أصل إلى المدرسة أصبح أكثر عصبية وأنطق كل الكلمات التي أتعلمها بطريقة خاطئة. ماذا يجب عليّ أن أفعل?

فاطمة بالمراس- المغرب

شكراً لأنك تشاركيننا في مشاكلك. ولكن لا تخفي هذا الأمر, دعي الأخصائي الذي يقوم بعلاجك يدرك أنك عصبية, تأكدي من أنه هو أيضا يكون عصبيا أحيانا تجاه أمر أو آخر, أحيانا يكون الحديث عن الأمور التي تقلقك كافيا للتخلص منها.

ومواجهة حالات التوتر التي قد نشعر بها أحيانا هي أفضل طريقة للتخلص من هذه الحال. بصورة أخرى قولي لنفسك (أنا عصبية, ولكني لن أدع هذا الأمر يمنعني من أن أقدم أفضل ما عندي) من الممكن دائما أن تتحكمي في هذه العصبية أحسن من أن تدعيها تتحكم فيك.

عزيزي العربي الصغير:

ربما تسخر مني حين أقول لك مشكلتي. أنا أحب أن آكل السبانخ في الطعام ولكن زملائي في المدرسة والعديد من الأصدقاء لا يحبونها هل أنا مختلف عنهم لمجرد إنني أحب السبانخ, أنا أيضا أحب أكل الحلوى.

عبدالله الفواز - الكويت

لو نظرت حولك في فصل الدراسة لوجدت كل واحد من زملائك مختلفا في شيء أو في آخر, البعض طويل, والآخر قصير, واحد يحب الرياضيات, وآخر يكره التاريخ, ألوان البشرة مختلفة أحيانا, بل وقصّات الشعر مختلفة أيضا, كل شخصية ولها صفاتها.

وهكذا الأمر في الطعام أيضا, كل واحد يحب صنفا مختلفا, لذلك فإن حبك للسبانخ وللحلوى هو أمر جيد, والسبانخ بالذات مليئة بالحديد الذي يجعل صحتك جيدة, لذلك استمتع مع أصدقائك وكُلْ كل الأشياء التي تحبها.

عزيزي العربي الصغير:

أحب أنا وأخي الصغير أن نلعب ألعاب الفيديو أو البلاي ستيشن ولكنني أختلف عنه كثيرا, فهو دائما يتوقف عن اللعب في منتصف اللعبة وهذا الأمر يغضبني كثيرا.

رامي معلوف- لبنان

كما تعلم, كل واحد يهتم بشيء مخلتف عن الآخر, كن صبورا معه, وعليك أن تعرف أنه لم يتح له بعد الوقت الكافي ليتعلم الأشياء كما تعلمتها, وعندما يكبر قليلا ربما ينتهي من الأشياء التي بدأها.

من أجمل الأشياء أن تقضي أوقاتا مرحة مع أخيك الصغير ولكن أخشى أن تثقل عليه في الأمر قليلا. استشر والديك في هذه المسألة.

عزيزي العربي الصغير:

عندي نقطة ضعف في أنفي, إنه ينزف كثيرا, أحيانا بسبب وأحيانا دون سبب, لقد أحضرت أمي بعض الأدوية التي أضعها في أنفي, وبعض المناديل الضرورية ولكن مازلت أتألم من هذا الأمر وأريد أن يتوقف النزيف. أرجوك ساعدني?

عثمان الشمري - السعودية

لقد عرضنا مشكلتك على طبيب العربي الصغير, وقد قال لنا إن عليك أن تعرض نفسك على أحد الأطباء. وسبب المشكلة أنه أحيانا توجد بعض الأوعية الدموية الرقيقة التي تخدش بسهولة وتسبب النزيف داخل الأنف ونزف الدم مشكلة خطيرة يجب أن تواجهها لأنه بسببها نفقد الكثير من الدم.

أشياء كثيرة يمكن أن تسبب هذا النزيف: نزلات البرد - الحساسية, كل هذه الأشياء تؤثر على الأغشية الرقيقة داخل الأنف وتحدث نوعاً من الجروح الصغيرة. كما أن هذه الأغشية تكون جافة في حال الإصابة بالبرد ولا تتحمل تقلبات الحرارة.

ويوصي طبيب العربي الصغير بعدة أشياء في حالة حدوث نزيف الأنف وهي:

- عليك أن تبقى هادئا.

- أنفخ أنفك بهدوء.

- احني رأسك قليلا للأمام.

- ضع منديلا ورقيا على أنفك واضغط برفق حتى تغلق الفتحتين, وابق أصابعك ضاغطة على الجزء اللين من أنفك لمدة عشر دقائق, وإذا لم يتوقف النزيف استمر في الضغط لمدة عشر دقائق أخرى.

- إذا استمر النزيف يجب على والديك استدعاء الطبيب أو أخذك إلى أقرب عيادة.

للتعارف

ياسين بن والي- 8 سنوات

42 حي العقيد عثمان - بلدية شعبة اللحم

الجزائر