موسوعة العربي الصغير

موسوعة العربي الصغير

شجرة

شجرة أشجار الباوباب العملاقة

أشجار الباوباب من الأشجار العملاقة ذات الجذع السميك, فقد يصل محيط جذعها إلى أربعة أمتار وهي تنتشر في كل أنحاء إفريقيا وجذعها لونه قرنفلي أو نحاسي وأزهارها بيضاء جميلة أما ثمارها فهي تشبه ثمرة القرع ويصل طولها إلى 25 سنتيمترا. وتزرع أشجار الباوباب للاستفادة من كل أجزائها فيصنع من أخشابها الحبال والحصر, كما أن ثمارها تعتبر مادة غذائية أساسية سواء للإنسان أو الماشية, وبذورها السوداء تطحن وتستخدم كبديل للقهوة, أو بديل للسماد, وإذا حرقت البذور فإن رمادها يستخدم في صناعة الصابون وصناعة مادة لاصقة.

أما أوراقها فهي مماثلة لأوراق السبانخ في غناها بالفيتامينات والمعادن, وتستخدم في علاج اضطرابات التنفس وكمادة واقية من الإصابة بالحمى. كما يستخرج منها مادة صباغة حمراء, وعندما يحرق لب ثمار أشجار الباوباب يتولد دخان طارد للحشرات التي تتجمع على الماشية, ويستخرج من أزهار الباوباب مادة غروية. ويستخدم لحاؤها في دباغة الجلود وفي صنع الحبال وأوتار الآلات الموسيقية وفي بعض البلاد الإفريقية تعتبر هذه الشجرة عند الكثير من القبائل البدائية رمزا مقدسا.

كيمياء

الأصباغ والملابس زاهية الألوان

تنمو الحشائش وأوراق الأشجار خضراء وتنمو الأزهار في ألوان كثيرة, ولكن هل تعرف ماذا يكسب ملابسنا ألوانها المختلفة? إنها الأصباغ فمنذ آلاف السنين اكتشف الإنسان أن بعض النباتات عندما يدعك بها الجسم فإنها تلونه ومن هنا نشأت فكرة تلوين الملابس وكان قدماء المصريين أول من استخدم الأصباغ في تلوين ملابسهم بعد اكتشافهم نبات النيلة الذي يكسب الملابس لونا أزرق عندما يغلى معها في الماء. وبمرور الوقت عرفت أزهار وفواكه وجذور نباتات ولحاء أشجار تكسب الملابس ألوانا متعددة ولقد اكتشف العرب والمسلمون أسرار الأصباغ الطبيعية وبرعوا في استخدامها, فمن قشور البصل وزهرة البابونج والأقحوان والصفران الهندي حصلوا على أصباغ بنية ومن ثمار الرمان والعصفر والتوت الأحمر والدودة الحمراء والزعفران حصلوا على اللون الأحمر ومن ثمار التوت الأسود عرفوا اللون الأسود, وكذلك استخرجوا صبغة الأرجوان السوداء من نوع من المحار البحري. وبتقدم العلوم تم إنتاج أصباغ صناعية وخلطت الأصباغ بعضها البعض الآخر للحصول على ألوان جديدة وإن كانت الأصباغ قد عرفت بعدد قليل من الألوان فالآن يوجد أكثر من 1000 لون إلا أن الأصباغ الطبيعية مازالت تستخدم خاصة في صناعة السجاد اليدوي الفاخر.

 


 

محسن حافظ