هيا نحلق بين الكواكب والنجوم

هيا نحلق بين الكواكب والنجوم

مرحباً بكم يا أطفال.. قبل أن أصطحبكم في رحلة ممتعة ومثيرة نخرج فيها من بيتنا الأرض إلى الفضاء حيث النجوم الزاهرة تزين ثوب الليل الأسود, أريد أن أسألكم: هل سبق وشاهدتم السماء في ليلة صافية, وهل أدهشتكم النجوم الكثيرة المعلقة كالثريات والمصابيح الجميلة في قبة السماء?

ماذا.. كأني أسمعكم تقولون إنكم حاولتم عدها.. ما هذا الكلام?! هذا مستحيل يا أحبائي لأن عدد هذه النجوم الجميلة أكبر من أن يحصى فهو يفوق الملايين ولا يعلمه إلا الله سبحانه.

أنا مثلكم حين كنت صغيراً كانت هذه النجوم تثير دهشتي فأسأل والدي عنها فيحكي لي عن المجرات التي تحتوي كل واحدة منها على ملايين النجوم والكواكب ويقول: إن أجدادنا استفادوا منها في معرفة اتجاهاتهم في صحرائنا العربية الواسعة, وقد قال جل جلاله في كتابه الكريم: ... وعلامات وبالنجم هم يهتدون

كوكب المريخ كما يبدو في السماء بلومه الأحمر المميز.

قبل القبة السماوية

هل أنتم جاهزون لننطلق معاً في رحلتنا, إذن هيا بنا, نحن في طريقنا الآن إلى المركبة العجيبة, إنها القبة السماوية في متحف الكويت الوطني, أعرف أنكم لم تسمعوا عنها من قبل, فهي كرة ذات ثمانية أضلاع طول قطرها الخارجي24 مترا, وهي مصنوعة من اسمنت (الكونكريت) ومغطاة بطبقة من عازل للحرارة والماء وتكسوها من الخارج طبقة من الألمنيوم لإكسابها شكلاً جميلاً.

لا تسرعوا يا أحبائي فسندخلها معا ولكن قبل أن نصعد إليها سنتجول قليلاً في المعرض الفلكي الذي يعد بمنزلة مدخل تمهيدي إليها, وهو جزء منها على كل حال.

بين علوم الفلك وتاريخها

لقد صمم هذا المعرض الفلكي ليكون أداة تعليمية لبعض علوم الفلك وتاريخ تطورها, هو على شكل قاعدة دائرية تحتوي على ثمانية أعمدة ترتكز القبة السماوية عليها, وصالة المعرض تنقسم إلى قسمين, الأول قسم علم الفلك وفيه كوكب الأرض ثالث كواكب المجموعة الشمسية ونسكنه نحن البشر. وفيه أيضاً هرم الفصول الأربعة الذي يبين أن الأرض تدور باتجاه الشرق في مدار إهليلجي (بيضوي) حول الشمس وخلال دورانها يتشكل الليل والنهار وتتشكل الفصول الأربعة فيكون ما يسمى بالانقلاب الصيفي في (21) يونيو والانقلاب الشتوي في (21) ديسمبر وأما الاعتدال الربيعي فهو في (21) مارس والاعتدال الخريفي في (21) سبتمبر, وأنتم بلا شك تعرفون أن الصيف والشتاء والربيع والخريف هي الفصول الأربعة التي نعيشها كل عام, ومدة كل فصل منها ثلاثة أشهر.

القسم الثاني وهو قسم تاريخ الفلك الذي يضم معلومات كثيرة توضح اهتمام الحضارات القديمة ومعتقداتها بعلوم الفلك ومن هذه الحضارات البابلية والمصرية والصينية والمكسيكية والإنجليزية والكورية.

كما يوضح قسم التاريخ يا أحبائي اهتمام المسلمين بعلوم الفلك, ففي بعض الخزائن الزجاجية نجد بعض الكتب والمخطوطات التي تحتوي على جداول وشروحات كثيرة. كما تشاهدون (الكمال) وهذا (الكمال) يحمله المسافرون في البحر لتحديد الزاوية بين الأفق والجرم السماوي مثل الشمس أو نجم ما, وإلى جانب الكمال توجد البوصلة وهي آلة صغيرة كالساعة ولكن بعقرب واحد وتستخدم لمعرفة الجهات الأربع في البر والبحر ويقال إن أول من استخدم البوصلة العرب, وهناك العديد من التلسكوبات وهي المناظير التي حاول من خلالها الإنسان رؤية الفضاء وقد اشتهر منها منظارا أوتلسكوبا جاليلو وكوبرنيكوس, وإلى جانبهما نشاهد لوحة تعرفنا على أبرز علماء الفلك من أمثال كبلر ونيوتن ودالتون وأنفستروم وبلانك وأينشتين.

آلام سيد الفضاء وتجديد القبة

أعتقد أن هذا المعرض قد أعجبكم فقد حوى الكثير من المعلومات والرسوم التوضيحية على لوحات جميلة مضاءة. وقبل أن نخرج منه تعالوا نتعرف على (سيد الفضاء) الذي صار قطعة معدن صماء لا فائدة منها, فقد دمرها العراقيون خلال غزوهم للكويت عام 1990 بين ما دمروه, ولا يزال (سيد الفضاء) والذي كان من أفضل أجهزة العرض في القبة أحد الضحايا, يحكي قسوة ذلك العدوان.

أسمعكم تتهامسون عن عمر القبة السماوية بعدما عرفتم أن القضاء على جهاز العرض (سيد الفضاء) كان عام 1990, لا بأس.. فلنصعد إلى القبة وفي الطريق أحدثكم عنها ولكن لا تدعوا المناظر الجميلة المرسومة على الجدار عن يمينكم لكواكب ونجوم المجموعة الشمسية تفوتكم, تأملوها جيداً واصغوا إليّ...

لقد استُكمل بناء القبة وتم افتتاحها عام 1986 بمتحف الكويت الوطني ولكن العدوان العراقي على الكويت طالها ودمرها, فأعيد تأسيسها من جديد, وقد افتتحها رسمياً وزير الإعلام الكويتي الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح في يناير الماضي.

على متن القبة السماوية

تفضلوا ادخلوا القبة لتتعرفوا عليها من الداخل, إنها مجرد كرة قطرها 15 مترا مصنوعة من شبكة حديدية مغطاة بعدة طبقات من الخشب العازل وجزؤها الداخلي مغطى بطبقة بيضاء مثقبة من الألمنيوم تسهل عملية عرض النجوم, في هذه القبة 83 مقعدا مريحا, هل أخذتم أماكنكم? هنا على يمين الباب أجهزة العرض المركبة على عدة حواسب آلية تتحكم بعرض الظواهر الفلكية وبالصوت, فالعرض يتم بعدة أجهزة, الكواكب والأبراج يعرضها جهاز ستار ماستر, وحول دائرة القبة يوجد 24 سلايد بروجكتر لعرض الصورة في مكانها المحدد على حافة شاشة العرض ولاسيما صورآلهة الحرب, وهناك سلايدات تعرض (البانوراما) والشكل الشمولي للبرنامج, ويوجد جهاز آخر يعرض الصورة على كل القبة وتعمل هذه الأجهزة بمجملها مع نظام الصوت وجهازي فيديو بروجيكتر أحياناً للمساعدة في العروض المتحركة كالكواكب السيارة والبشر, وكل هذه الأجهزة تساهم في عرض البرامج التي تستورد من الخارج.

ويمكن أن يكون العرض في القبة يدوياً أو أوتوماتيكياً كالعرض الذي سنشاهده الآن واسمه (البحث عن المريخ).

قريباً من المريخ

أطفئت الأنوار وتحولت القبة من حولنا إلى ليل جميل تزينه النجوم والكواكب التي لا تتوقف عن الحركة في مداراتها وبينها نجم أحمر يبدو صغيراً, إنه (المريخ) الذي أثار بلونه الدموي دهشة الإنسان وخوفه حتى اعتبر البشر ظهوره دليل حرب وتمزق واتخذوه رمزاً لآلهة الحرب ولكن ذلك الخوف تحول إلى تساؤل علمي تتبعه الإنسان ليعرف أن (المريخ) كوكب قاحل لا وجود للحياة عليه, يومه أطول من يومنا بـ 37 دقيقة وهو رابع الكواكب بعداً عن الشمس وسنته تقريباً ضعف سنة الأرض وتسوده الزوابع والعواصف الغبارية, ويبتعد المريخ عن الأرض في أقرب بعد له (55) مليون كيلومتر.

هذه القبة.. لماذا?

ما رأيكم بهذه المتعة والفائدة من زيارتنا للمريخ عبر هذا البرنامج الجميل? ولكن لهذه القبة السماوية يا أحبائي استعمالات وفوائد أخرى, فمن خلالها نستطيع أن نشاهد السماء بنجومها وكواكبها في اليوم الذي نريد وفي المدينة التي نريد إذا حددنا المدينة على أن يكون اليوم من العشرة آلاف سنة الماضية أو العشرة آلاف سنة القادمة, وهذا برنامج عالمي يستفيد منه الطيارون إذا تعطلت أجهزة الملاحة لديهم كما يستفيد منه علماء الفلك لمعرفة أماكن الكواكب التي يريدون دراستها.

فالقبة السماوية يا أحبائي مكان للبحث والمتعة والفائدة, من خلالها يستطيع دارسو وباحثو الفلك تتبع الظواهر الفلكية, ككسوف الشمس وخسوف القمر, ويتدرب البحارة فيها للوصول إلى أهدافهم من خلال معرفة مواقع النجوم, وهي من التقنيات عالية الدقة التي تثقف الجمهور وتفيد علماء الفضاء.

قبل أن نغادر هذه المركبة الجميلة التي أمضينا فيها وقتا جميلا في البحث عن المريخ أريد أن أخبركم أن برامج أخرى أكثر جمالا تعرض فيها أيضا فما رأيكم أن نكرر الزيارة.

 


 

جمال مشاعل





كوكب المريخ كما يبدو في السماء بلونه الأحمر المميز.





القبة السماوية من الخارج على شكل كرة ذات ثمانية أضلاع عازلة للصوت والحرارة.





المراحل المختلفة لاكتشاف الفضاء كما يعرضها المتحف الفلكي. صواريخ وسفن فضائية ورواد فضاء. رحلة طويلة لاكتشاف المجهول.





إحدى واجهات العرض في المتحف الفلكي حيث توجد نماذج من تلسكوب جاليليو الذي حاول أن يكتشف به الفضاء.





الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح وزير الإعلام الكويتي أثناء زيارته للقبة السماوية وأمامه (هرم الفصول) أحدى الوسائل التوضيحية في القبة.