الكومبيوتر لغة المستقبل

الكومبيوتر لغة المستقبل

الكمبيوتر المحمول

عندما ترغب في شراء نظام كمبيوتر, فمن المهم أن تعرف ما هي احتياجاتك ولأي غرض ستستعمل هذا الكمبيوتر. إذا كنت تريد جهازا ذا سرعة عالية جدا وأداء ممتاز, وإن كنت تقوم بعملك على المكتب عموما, فإنه يجب أن تفكر غالبا في شراء الكمبيوتر الذي يعمل من فوق الطاولة desktop. أما إذا كان عملك يتطلب الحركة والانتقال من مكان لآخر, أو إذا كان يتطلب الأمر القيام ببعض أعمالك من المنزل, فإن الكمبيوتر المحمول قد يكون ضرورة. وقد يكون شراء كل من النوعين المحمول والكمبيوتر الثابت هو ما يمكن أن يفي باحتياجاتك.

تأتي الكمبيوترات المحمولة Portables بأشكال وبأحجام وأوزان متعددة كي تلائم أذواق الناس ومتطلبات أعمالهم. وهي توجد بكل الأنواع حيث تبدأ من تلك المتناهية الصغر التي تتميز بسمكها الرفيع وخفة وزنها والمسماة كمبيوتر المفكرة Notebooks والتي تحمل بيد واحدة إلى تلك التي تمكنك من العمل عليها من فوق المكتب desktop وكأنها بديل للكمبيوترات الكبيرة العادية. يأتي كمبيوتر المفكرة أيضا بموديلات وأشكال مختلفة لتتلاءم مع الاحتياجات وكذلك مع الأذواق

من أهم مفاتيح جودة الكمبيوتر المحمول هو وزنه. بعض الأجهزة تزن 2,5 كيلوجرام أو أقل وبعضها يصل وزنه 3,5 كيلوجرام أو أكثر. والواقع أنه عند التفكير بوزن الكمبيوتر المحمول عليك أن تضع في اعتبارك قياسين: الأول هو الوزن الأساسي أي بدون المكونات والإكسسوارات الإضافية. والثاني, وهو مهم جدا, الوزن عند السفر. فإذا كان عليك عند السفر حمل شاحن البطاريات ومحول الكهرباء و جهاز تشغيل القرص المدمج والأجهزة الخارجية والإكسسوارات الأخرى, فعليك حساب هذه الأشياء جميعا.

بالنسبة للحجم فإن الحجم الشائع للشاشة هو 1,12 و 3,31 و 1,14 إنش, وهناك ما هو أصغر من ذلك. مرة أخرى فإن الاختيار من بين هذه الأحجام يعتمد على احتياجاتك وظروف العمل. ويمكن اعتبار الحجم 1,12إنش أو أقل هو الحجم الأكثر جاذبية من الأحجام الأكبر عند الرغبة في جهاز سهل الحمل والتداول. وبينما يعتبر الحجم 1,14إنش هو أكبر الأحجام فإن بعض أنواع هذه الأجهزة بدأت تظهر بشاشات ذات حجم 15إنشا.

بالنسبة لأغلب الاحتياجات فإن الكمبيوتر المحمول المزود بذاكرة قدرها 64 MB من الرام RAM هي غالبا ما تكون كافية. وهذا صحيح خاصة إذا كنت ممن يهتمون بتعقيدات أنظمة التشغيل والقدرات الخاصة بتشغيل أكثر من برنامج تطبيقي في نفس الوقت, أو إذا كنت تعمل بملفات كبيرة الحجم. وبالنظر لمحدودية إمكان زيادة إمكانات الكمبيوتر upgradability فقد تكون بحاجة أكثر لشراء جهاز له قدرة تخزين عالية.

إن معظم الأنظمة المحمولة تزود حاليا بجهاز تشغيل قرص صلب له طاقة قدرها 4,3 GB, وهذا قد يكون كافيا إذا كان الجهاز ليس هو الجهاز الأساسي في نظام عملك. فإذا كنت تستخدم الجهاز المحمول دوما في العمل فقد تحتاج إلى تخزين ملفات كبيرة الحجم عديدة لفترات طويلة من الزمن, وبالتالي تحتاج إلى جهاز مزود بقرص صلب ذي طاقة تخزين قدرها6,4GB أو10 GB.

بعض الكمبيوترات المحمولة تحوي مشغلات أقراص عالية التخزين, كما أنها قد تأتي مزودة بجهازين منها للأقراص الصلبة. هناك أيضا أجهزة التخزين غير الثابتة والتي يمكن أن تقرأ أيضا الأقراص المرنة مثل سوبر ديسك(120 - SuperDisk LS) وتفيدك إذا كانت تتلائم compatible مع جهازك. وإذا لم يكن لديك الخيار في تثبيت أجهزة التثبيت الداخلية في جهازك, فيمكنك شراء جهاز تشغيل خارجي للأقراص الصلبة من أجل زيادة إمكانات التخزين لديك.

معظم كمبيوترات المفكرة تأتي من المصنع مزودة ببطاريات قابلة للشحن من نوع ليثيوم . أما أرخص أنواع تلك المفكرات فتأتي مزودة ببطاريات نيكل ميتال هايبريد nickel metal-hydride cells (NiMH), ولكن أنواع هذه المفكرات هي موديلات قديمة عموما ولا يستعمل هذا النوع من البطاريات الآن. المهم بالنسبة للبطاريات هو أن تكون قادرة على استمرار قوتها بعد الشحن لما لا يقل عن ثلاث ساعات. والقاعدة الأساسية هي أن تتجه لاختيار البطاريات ذات الأمبير العالي وكذلك الفولتية voltage المناسبة للجهاز, وبالطبع يمكنك قراءة ذلك على البطارية نفسها.

لاستفسارات ومشاركات القراء: [email protected]

مشاكل وحلول

البعض من المشتركين في بريد الهوت ميل يعانون من سرعة إمتلائه .. فما هو السبب ? !

السبب هو أن الشركة عندما قامت بتحديث الموقع عملت على إظهار أسماء جميع المشتركين في خدمة البريد الإلكتروني لدى جميع الشركــات المُـعلنة ..

لذا فإن عناوين بريدكم جميعا معروفة لدى جميع الشركات التي تود الاعلان عن طريق ارسال الرسائل الصغيرة إلى البريد الإلكتروني .

ما الحل ?

الحل باتباع الخطوات التالية :

1- افتح البريد الخاص بك في الـhotmail .

2- اذهب إلى خانة الخيارات Options .

3- في صفحة الخيارات قم باختيار الملف الشخصي بك Personal Profile .

4- في صفحة Personal Profille .. اذهب إلى آخر الصفحة .. ستجد ثلاثة خيارات هي :

Share my e-mail address. Share my first and last names. Share my other registration information.

كل ما عليك هو إزالة علامة الصح أمام كل اختيار منها .

لأن المقصـــود في هــــذه الاختيــارات هــو أن يُـشركــوا عنــوان بريدك فــي الصفحة الخاصة بالاعلانات.

 


 

دينا الغرير